الرئيسيةالمصارف الذكية

تسديد فواتير بقيمة 2.2 مليار دينار عبر ” اي فواتيركم” في الثلث الاول

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – إبراهيم المبيضين

 اظهرت اخر الارقام الرسمية الصادرة عن البنك المركزي الاردني مؤخرا بان قيمة الفواتیر التي سددھا الأردنیون إلكترونیا عبر نظام عرض وتحصیل الفواتیر إلكترونیا “ إي فواتیركم“ قد تجاوزت 2.2 مليار دينار وذلك خلال فترة الثلث الاول من العام الحالي.

واشارت البيانات الى ان قيمة الفواتير المسددة عبر ” فواتيركم” ومع تسجيلها هذا المستوى خلال فترة اول اربعة شهور من العام الحالي ، تكون قد زادت بنسبة 4.7% وذلك لدى المقارنة بقيمتها المسجلة في الثلث الاول من العام الماضي 2018 عندما بلغت قرابة 2.1 مليار دينار.

وبالنسبة لاعداد الحركات او اعداد الفواتير التي جرى تسديدها عبر ” اي فواتيركم” في الثلث الاول من العام الحالي فقد بلغت حوالي 4.2 مليون فاتورة تمثل قيم خدمات حصل عليها المواطنون من مؤسسات من مختلف القطاعات كالمیاه والكھرباء والاتصالات والتعلیم وخدمات حكومیة متنوعة.

وزادت اعداد الفواتير المسدةة عبر ” اي فواتيركم” في الثلث الاول بنسبة بلغت 55.5% وذلك لدى المقارنة بعددها المسجل في نفس الفترة من العام الماضي عندما بلغت قرابة 2.7 مليون فاتورة.

ونظام ”إي فواتیركم“ الذي یشرف علیھ البنك المركزي الأردني وتنفذه شركة ”مدفوعاتكم المتخصصة في مضمار الدفع الإلكتروني، ھو عبارة عن نظام یربط البنوك العاملة في المملكة مع الجھات المفوترة، ویمكن المواطن من استعراض ومعرفة قیمة فواتیره لدى الجھات المفوترة وسدادھا إلكترونیا عبر قنوات عدة منھا الصراف الآلي والإنترنت والمصرف أو من خلال الدفع عبر جھاز الھاتف الخلوي.

وببساطة، یھدف النظام إلى ربط البنوك مع الجھات المفوترة (شركات الكھرباء، المیاه، الاتصالات) لتسھیل عملیة الاستفسار عن قیمة الفواتیر وسدادھا من خلال قنوات إلكترونیة متاحة على مدار الساعة بكل سھولة وأمان.

إلى ذلك، ذكرت بیانات المركزي أن 174 جھة من القطاعین العام والخاص ومن مختلف القطاعات الاقتصادیة أصبحت الیوم مرتبطة على نظام ”إي فواتیركم“، وذلك حتى نھایة الثلث الاول من العام الحالي، لتمكن المواطنین من سداد فواتیر عشرات الخدمات التي تتبع ھذه الجھات المربوطة على النظام.

وتتوزع ھذه الجھات المفوترة المرتبطة على النظام بین شركات اتصالات، ومؤسسات حكومیة، وجامعات، وشركات كھرباء، ومیاه، ونقابات وجمعیات وغیرھا من الجھات.

إلى ذلك ذكرت الارقام الصادرة عن البنك المركزي بان اجمالي قیمة الفواتیر التي سددھا الأردنیون عبر نظام “ إي فواتیركم“ منذ انطلاقتھ منتصف العام 2014 وحتى نھایة الثلث الاول  من العام الحالي بلغ 12.3  ملیار دینار.

وبحسب بیانات “ المركزي“ بلغ عدد الفواتیر التي جرى تسدید قیمھا منذ انطلاقة النظام وحتى نھایة الثلث الاول قرابة 20.4 ملیون فاتورة.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى