اقتصادالرئيسية

900 مليون دينار استثمارات مؤسسة التمويل الدولية

هاشتاق عربي

بلغ حجم المحفظة الاستثمارية لمؤسسة التمويل الدولية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالمملكة أكثر من 900 مليون دولار في مشروعات الطاقة المتجددة وانشاء البنية التحتية والماء والنقل والتعليم وريادة الاعمال.

وقال مديرها الإقليمي مؤيد مخلوف لوكالة الانباء الاردنية “بترا”: إن الاردن يحوي مهارات وكفاءات شبابية عالية المستوى، ويتبنى افكارا خلاقة وريادية، موضحا ان المؤسسة بالشراكة مع الحكومة ترغب بتهيئة الفرص المثالية لتطوير افكار فئة الشباب الرياديين كهدف رئيس لها حاليا. واشار الى ان هناك عملا مشتركا بين المؤسسة والحكومة لتحسين المناخ الاقتصادي والشراكة بين القطاعين العام والخاص من خلال بيئة تشريعية محفزة، لهذا تم تأسيس مكتب اقليمي للمؤسسة بعمان مسؤول عن العراق وسوريا ولبنان ومصر والاردن.

وبين مخلوف ان المؤسسة تدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال برنامج تمويلي عن طريق البنك المركزي الاردني، مشيرا الى ان الاردن كباقي دول الاقليم يعاني من ارتفاع نسبة الدين العام الى الناتج المحلي الاجمالي، موضحا ان الاردن بادر بالتخفيف عن كاهل المديونية بإدخاله مبكرا برنامج الخصخصة وتفعيل الشراكة مع القطاع الخاص.

ودعا الى توجيه النفقات الحكومية نحو المشاريع الانتاجية القادرة على توفير قيمة مضافة للاقتصاد الوطني وتخفيف البطالة ومحاربة الفقر الامر الذي يعتبر دافعا رئيسا للعجلة الاقتصادية.

وأوضح مخلوف أن المؤسسة ستشارك بعمليات إعادة إعمار العراق، وتم التباحث مع شركات اردنية بهذا الشأن، وتقوم المؤسسة حاليا بدراسة كافة الخيارات للمشاركة بإعادة إعمار سوريا.

–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى