الرئيسيةمسؤولية اجتماعية

الإعلان عن الفائزين في مسابقة “إرثنا هويتنا”

هاشتاق عربي – تم الإعلان عن الفائزين في مسابقة فيديو الطلاب “إرثنا هويتنا” في حفل أقيم يوم السبت في مسرح الأوديون التاريخي في عمان وكان قد حضر الحفل السيد محمود الأسعد رئيس قسم الفنون والنشاطات في وزارة التربية والتعليم والسيد علي الخياط مساعد مدير عام الآثار لشؤون المحافظات في دائرة الآثار العامة.

استضاف مشروع “استدامة الإرث الثقافي بمشاركة المجتمعات المحلية” الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID SCHEP) بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، دائرة الآثار وجمعية أصدقاء الآثار والتراث الأردنية سلسلة من الأنشطة التعليمية لتعزيز حماية التراث الثقافي الأردني لأكثر من 6000 طالب من جميع أنحاء المملكة. وشملت الأنشطة ترميم الفخار، فن الفسيفساء بالإضافة إلى زيارات ميدانية تحت إشراف المختصين والمعلمين. حيث تم تشجيع الطلاب المشاركين على التفكير بشكل خلّاق والمشاركة الفعّالة مع التراث لإنشاء وتسجيل فيديو قصير يسلط الضوء على التاريخ أو الهندسة المعمارية أو الثقافة الأردنية.
وقد تلقى المنظمون 176 مشاركة وتم فتح باب التصويت العام على المشاركات في الإنترنت.

وأشادت رئيسة جمعية أصدقاء الآثار والتراث الأردنية الشريفة نوفة بنت ناصر “بصدق إن ردود أفعال الطلاب على المشاركة في الأنشطة التي نظمتها مجموعتنا بالتعاون مع USAID SCHEP تعكس حب الطلاب للإرشاد والرغبة في زيادة معرفتهم للتراث الثقافي الغني الأردني، حيث أن أهميته غير معروفة لدى البعض منهم ولهذا السبب قمنا بهذه المسابقة وغيرها من الأنشطة مع الشركاء الشباب من المجتمعات المحلية، بحيث يمكن أن تترجم سلوكياتهم الصحيحة إلى حماية التراث واستدامة الموارد التراثية.”

أضافت ربى أبو حسين من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية “هؤلاء الشباب سيكونون الجيل الذي يحمل هذا التراث الغني على أكتافه في المستقبل ومن الضروري أن نعمل معًا الآن لتعزيز حبهم لتاريخ الأردن وتراثه منذ صغرهم “.

يَكرس مشروع “استدامة الإرث الثقافي بمشاركة المجتمعات المحلية والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والمنفذ من قِبل المركز الأمريكي للأبحاث الشرقية” جهوده نحو تطوير المستوى الاقتصادي والمجتمع المحلي من خلال المحافظة على الإرث الثقافي الأردني وخاصة في المناطق الأقل حظاً.

برنامج المساعدات الاقتصادية الأمريكية للأردن هو الأكبر في العالم حيث قدمت حكومة الولايات المتحدة من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مساعدات مالية من الشعب الأمريكي إلى الأردن منذ حوالي 70 عامًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى