الرئيسيةتكنولوجيا

“كادبي” ينوي التوسع في استخدامات الواقع الافتراضيّ والذكاء الاصطناعيّ

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

أعلن مدير عام مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير “كادبي” اللواء الركن محمد سليمان فرغل مؤخرا أن المركز يدرس التوسّع في استخدامات تقنيات الواقع الافتراضيّ “VR” والذكاء الاصطناعيّ “AI” والأمن السيبرانيّCybersecurity”” في صناعة الأسلحة والذخائر.

وبيّن اللواء فرغل في تصريحات صحفيّة على هامش مشاركة المركز والشركات التابعة له بمعرض الصناعات الدفاعيّة الدوليّ “ايدف 2019” ، والذي انعقد في مدينة إسطنبول التركيّة خلال الفترة من 29 نيسان الى 3 أيار الحالي، أن المركز أنشأ أكاديميّة خاصة لتفعيل استخدامات الأمن السيبرانيّ، في حين يملك المركز مختبرا للواقع الافتراضيّ.

وشدد على أن المركز خطى خطوات كبيرة في مجالات تصنيع وتدريع الآليات المصفحة، سواء كانت من عجلات الدفع الرباعيّ أو السداسيّ أو الثمانيّ، مشيرا أن لدى المركز مصنعا لتصنيع الأسلحة الخفيفة ومصنع للذخائر من العيار الخفيف.

وبالنسبة للمشاركة في المعرض، قال فرغل إن الأردن الدولة العربية الوحيدة التي تشارك في المعرض، معتبرا أن المعرض فرصة للتواصل مع صنّاع القرار فـي مجال الصناعات الدفاعيّة مـن مختلـف دول العالـم، إلى جانب استهداف استثمارات وإيجاد فرص شراكات جديدة وتعزيز وتوسيع العلاقات التجاريّة على المستويين الإقليميّ والدوليّ.

وأقام المركز جناحا داخل المعرض، حيث اشتمل على معروضات لمنتجات عسكريّة عديدة تعكس مدى إمكانيات وقدرات المركز في مجال الصناعات الدفاعيّة التي ترتكز على قاعدة من التقنية والكفاءة والخبرات البشريّة المؤهلة، بالإضافة إلى مجموعة من الأنظمة الدفاعيّة في مجالات الأنظمة الأرضيّة والذكيّة ومعدات الجندي، منها منتجات حقيقيّة وأخرى نماذج مصغرة تحاكي المنتج الحقيقيّ من حيث الشكل والمواصفات.

اما منتجات الشركات التابعة للمركز والتي تتولى الإنتاج الكميّ، فقد اشتملت على احتياجات ومتطلبات العملاء من مختلف القطاعات سواء قطاع الآليات والصناعات التابعة وقطاع الأسلحة والذخائر وقطاع معدات القوات وقطاع البصريات.

وعرض المركز داخل الجناح مجموعة من الستر والخوذ الواقية للرصاص بالإضافة إلى صفائح الداينميا البالستية، ونماذج لآليات الوحش والمارد والفارس والغزال والجيل الرابع من ألية الجواد ومجموعه من الآليات والأنظمة التي تستخدم لغايات الأمن الداخليّ ومكافحة الإرهاب.

وتأتي مشاركة مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير والشركات التابعة له بهـدف التسويق لمشاريع المركز ومنتجات الشركات التابعـة لـه، جنبا إلى جنب مع إظهـار إمكانياته وقدراته، وجذب استثمارات من المصنعيـن للأنظمـة الدفاعيّـة فـي العالـم.

ويشار إلى أن المركز المزود الرئيس للقوات المسلحة الأردنية/ الجيش العربي والأجهزة الأمنيّة في المجالات العسكريّة، وهو مركز رائد في تقديم الحلول الدفاعيّة في إقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيّا.

–(بترا)

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى