الرئيسيةريادة

تك ترابيز تطلق ملتقى حلول 2030 للابتكار المجتمعي

هاشتاق عربي 

أطلقت منظمة تك ترابيز وبدعم ورعاية من من مبادرة الشراكة الأمريكيّة الشرق أوسطيّة (ميبي)  “حلول 2030: ملتقى الابتكار المجتمعي” في فندق جراند حياة عمان والذي جمع أكثر من مائة ريادي ومبتكر مجتمعي مع العاملين في مجال التنمية، والخبراء في مجال تكنولوجيا المعلومات، وممثلي القطاعين العام والخاص لمشاركة خبراتهم ومعارفهم، وبحث واقع الريادة والابتكار المجتمعي في الأردن. وآليّات تحسين مخرجات القطاع والتعرّف على أدوار العاملين فيه من منظمات محليّة ومؤسسات مانحة وقطاع حكومي وخاص.

ركّز الملتقى على تحليل اللاعبين الرئيسيين في حقل الابتكار والريادة المجتمعيّة وضرورة إيجاد آليّات لتقييم النماذج المتبعة وعرض قصص النجاح المحليّة والدروس المستفادة  في ظل ضعف استيعاب المفاهيم والمصطلحات حول الريادة والابتكار والتوقعات والمؤشرات المرتبطة بالبرامج الداعمة لكل تلك المواضيع. كما وناقش الملتقى أساسيّات إطلاق الابتكارات والحلول الرقميّة وفهم مراحل تصميمها ومتطلّبات استدامتها من خلال ورش عمل متخصّصة وضيوف خبراء من قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

هذا وصرّح المؤسس والمدير التنفيذي لمنظمة تك ترابيز  خالد حجاب أن “قيمة برنامج حلول ٢٠٣٠ لا تكمن فقط في التعريف بمنهجيّات الابتكار الرقمي والريادة الاجتماعيّة فحسب بل بالعمل مع المنظمات المحليّة والطاقات الشبابيّة لتحديد أولويّات العمل التنموي في الممكلة وإيجاد آليّات ووسائل جديدة من شأنها دعم عملهم عن طريق حلول رقميّة مستدامة.”

كما واحتفل  الملتقى بكوكبة من الشباب والمنظمات الذين نجحوا في تحويل تحديات عملهم لفرص حقيقية للتغيير والتأثير بشكل إيجابي في مجتمعاتهم ونتج عنه إطلاق  ثلاثة حلول مجتمعيّة مبتكرة هي ثمرة النسخة الثانيّة من برنامجنا “حاضنة الابتكار المجتمعي: حلول 2030” .

التطبيق الأول هو تطبيق مطر والذي يهدف إلى خدمة المكفوفين وإعطائهم الفرصة التعليمية والثقافية المتكافئة عن طريق تسجيل الكتب التي يحتاجونها صوتيا بمساعدة مجموعة منظمة من المتطوعين في مختلف الدول العربية. يعمل التطبيق من خلال واجهتين للمستخدمين، الاولى تتيح للمتطوعين التعاون على تسجيل الكتب وتخزينها على قاعدة بيانات موحدة، والاخرى تتيح للمكفوفين الوصول والاستماع للمواد المسجلة على نفس قاعدة البيانات في أي وقت وبطريقة سهلة وفعالة.

الابتكار الثاني هو تطبيق SOWA EX  والذي يتيح للمستخدم استبدال النفايات الصلبة القابلة للتدوير (البلاستيك والألومنيوم) بمكافآت وجوائز قيّمة بهدف سد الفجوة في نظام إدارة النفايات الصلبة في الأردن، حيث يعتمد نظام حوافز يشجع المواطنين على تجميع وفصل نفاياتهم الصلبة في البيوت ومن ثم استخدام التطبيق لطلب مندوب يصل للموقع لأخذ هذه النفايات إلى مواقع التدوير. بإتمام هذه العمليّة يكسب المستخدم مجموعة من النقاط يستطيع مقايضتها بنقاط قابلة للاستبدال بمشتريات مختلفة.

الابتكار الثالث أتى ليدعم مبادرة الخبز من أجل التعليم والتي تهدف إلى إعطاء فرص تعليميّة متكافئة للطلاب الأقل حظاً عن طريق جمع الفائض من الخبز وتنشيفه وبيعه كأعلاف يستخدم ريعها لتأمين مواد وفرص تعليميّة للطلاب. قام الفريق بإعادة ابتكار وتطوير نموذج العمل للمبادرة واستقطاب وتدريب “شبكة سفراء الخبز من أجل التعليم” بهيكليّة واضحة تتمثل في عقد شراكات مع جهات يمكن أن تتبرع بالخبز الفائض في المجتمع المحلي (كالمخابز والمطاعم) وتقسيم جهود جمع الخبز على فرق منظمة وملتزمة في العمل في مناطق الزرقاء المختلفة.

من الجدير بالذكر أن “تك ترايبز” تدعم الشباب والمنظمات الحقوقية والغير هادفة للربح في جهودها للاستجابة للقضايا المجتمعية وتعزيز دور الأفراد في المشاركة الفاعلة والنهوض بسياسات أكثر استجابة لمطالبهم وتوظيف طاقاتهم الكامنة في إحداث تغيير مجتمعي مطلوب. لتحقيق ذلك تتركز جهود المنظمة في دعم وتطوير قدرات المجموعات والمنظمات الحقوقية والإنسانية للاستجابة لمتطلبات قطاع التنمية في زمن باتت فيه التكنولوجيا المحرك الأساسي لعملها والمهارات الرقمية شريطة نجاحها واستدامتها. الهدف بسيط، دعم الجهود الشبابية في حل أكبر تحديات العصر من خلال خلق بيئة تعزز الابتكار المجتمعي والتفكير الناقد وتركز على أهمية المهارات الرقمية في إطلاق حلول تفاعلية وقابلة للتطبيق.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى