الرئيسيةريادة

إنتهاء المرحلة الاولى من تحدي تطبيقات العاب الموبايل اليوم

هاشتاق عربي 

الغد – ابراهيم المبيضين

قال الشریك التقني لمختبر الألعاب الإلكترونیة- المدیر التنفیذي لشركة ”میس الورد“ نور خریس يوم امس بان الدورة الـ 11 لـ ” تحدي تطبيقات العاب الموبايل” لطلبة المدارس ستنهي مرحلتها الاولى يوم السبت المقبل.

واوضح خريس في تصريحات صحافية لـ ” الغد” بان المبادرة – وھي من برامج ومشاریع صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمیة –ستنهي مرحلتها الاولى باقامة اليوم التعريفي الاخير لها في اقليم الوسط ( في العاصمة عمان).

واكد خريس بان هذا اليوم التعريفي سيكون الثالث والاخير الذي ينعقد للتعريف والتوعية بصناعة الالعاب الالكترونية والتحدي بشكل عام، حيث تم الانتهاء في الاسابيع القليلة الماضية من عقد اليوم التعريفي لاقليم الشمال، واليوم التعريفي لاقليم الجنوب.

ومع اقامة اليوم التعريفي لصناعة الالعاب وتحدي التطبيقات في اقليم الوسط يوم السبت المقبل تكون المرحلة الاولى للدور الـ 11 من تحدي تطبيقات العاب الموبايل قد انتهت، حيث تم تهيئة المدارس المشاركة من كل اقليم للدخول في المرحلة الثانية وذلك بعد ان يتم اختيار 10 مدارس من كل اقليم وفق معايير محددة وموحدة. على ما بيّن خريس.

وكانت الدعوة مفتوحة أمام جميع المدارس الحكومية ومن جميع محافظات المملكة للمشاركة في تحدي تطبيقات العاب الموبايل الذي يستهدف طلاب المدارس من الفئة العمریة من 14 إلى 16 سنة، حيث اشار خريس الى أھمیة الدور الذي تلعبھ ھذه المبادرة في تعریف الشباب والطلاب بصناعة الألعاب واكتشاف المواھب المتمیزة منھا في المدارس الحكومیة والخاصة.

وتنعقد مسابقة ”تحدي تطبیقات الموبایل“ سنویا منذ العام 2011 كأحد برامج صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمیة من خلال مختبر الألعاب الإلكترونیة الأردني وبإشراف تقني من شركة ”میس الورد“ الأردنیة المتخصصة في ألعاب الموبایل، وذلك للمساھمة في بناء قدرات الطلبة في مجال تصمیم وتطویر التطبیقات على أجھزة الھواتف الذكیة وبناء مھارة الابتكار لدیھم، إضافة إلى إكسابھم عددا من المھارات الأخرى التي تنعكس إیجابیا على مستقبلھم كالعمل بروح الفریق وتحمل المسؤولیة.

الى ذلك قال خريس انه وبعد انتھاء الأیام التعریفیة الثلاثة في مختلف اقاليم المملكة تكون قد أنھت المرحلة الأولى، ليجري الانتقال خلال الاسابيع المقبلة إلى المرحلة الثانیة التي تتمثل في إقامة مخیم تدریبي لخمسة أیام في كل إقلیم من الأقالیم الثلاثة؛ حیث ستشرف لجنة تحكیم على اختیار المتأھلین من المرحلة الأولى إلى المرحلة الثانیة من خلال اختبار یقیس ما اكتسبوه من مھارات ومعلومات من الأیام التعریفیة.

واضاف خريس وبعد انعقاد المخیمات التدریبیة التي ستعطي الطلاب دروسا وتعلیما تفاعلیا تطبیقیا لإنشاء وبناء تطبیقات ألعاب، سیجري اختبارھم وتأھیل عدد منھم لإنشاء تطبیقات ألعاب؛ حیث ستتاح لھم الفرصة للعمل على تطبیقاتھم الخاصة خلال فترة شھر ونصف الشھر لیجري بعدھا تحدید المتأھلین للمرحلة النھائیة من المسابقة التي من المتوقع أن تنعقد في الربع الثالث من العام الحالي“.

وكشفت بيانات عالمية حديثة بان المستخدمون حول العالم انفقوا العام الماضي كاملا ما قيمته 87.7 مليار دولار على الالعاب الالكترونية للموبايل.

ووفقا لموقع ” ستاتيستا” – العالمي المتخصص في احصاءات الاقتصاد والعالم الرقمي – فقد حققت هذه الالعاب العالمية هذه الايرادات رغم انها مجانية، ، حيث أنفق اللاعبون هذا المبلغ على ميزات إضافية وسلع افتراضية ضمن هذه الالعاب التي لاقت اقبالا كبيرا من قبل المشتخدمين لا سيما شريحة المراهقين منهم. 

وتؤكد هذه الأرقام والمؤشرات العالمية بان الالعاب الالكترونية اصبحت صناعة ضخمة اليوم تدر مئات الملايين والمليارات على الشركات والأفراد العاملين فيها.

وتقدر دراسات عالمية بان إيرادات الألعاب الإلكترونية بجميع انواعها وجميع منصاتها والاجهزة المستخدمة فيها قد سجلت العام الماضي كاملا حوالي 135 مليار حسب مؤسسة Newzoo المختصة بالمؤشرات والإحصاءات العالمية المتعلقة بالألعاب الإلكترونية، كما تحافظ ألعاب الموبايل على وجودها بصدارة الإيرادات بإجمالي بلغ 63 مليار دولار وبنمو سنوي بنسبة 12.8 %”.

ويتزايد نمو سوق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في هذه الصناعة بمعدل 23.6 % ليحقق إيرادات بمجموع 4.9 مليار؛ حيث تشكل إيرادات السعودية والإمارات ومصر 1.4 مليار وتمثل إيرادات الموبايل أكثر من نصفها، بينما أعلنت دول المنطقة مثل تركيا في منتصف العام الماضي وصول إيراداتها إلى 810 ملايين دولار منها 372.4 مليون دولار من ألعاب الموبايل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى