اقتصاد

السقاف: 10مليار و 470 مليون دينار موجودات صندوق استثمار أموال الضمان

شارك هذا الموضوع:

كشفت رئيسة صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف عن موجودات الصندوق حتى نهاية الربع الاول من العام الحالي 2019، والبالغة 10 مليار و470 مليون دينار أردني.

وقالت السقاف خلال استضافتها في برنامج الاردن هذا المساء الذي يبث عبر شاشة التلفزيون الاردني ويقدمه الزميل حازم الرحاحلة إن أموال الأردنيين بخير، مشيرة الى ارتفاع موجودات الصندوق مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي.

وبينت السقاف أن مستوى الدخل بلغ حوالي 166 مليون دينار خلال الربع الاول من العام الحالي مقارنة مع 130 مليون دينار عن نفس الفترة من العام الماضي، ما يعني نسبة نمو 28%.

وأشارت الى أن عمل الصندوق يُحكم عن طريق منظومة رقابية شاملة تضمن تطبيق افضل الممارسات، ويتم اتخاذ القرار الاستثماري وفق أسس استثمارية بحتة تعتمد على الجدوى الاقتصادية ومستوى المخاطر.

وقالت إنه تم تأسيس شركة الضمان للتأجير عام 2016م، وضمت الشركة عدة مشاريع في مختلف المجالات.

واشارت السقاف إلى الشراكة مع القطاع الخاص ومساهمة الصندوق مع 50 شركة، إذ بلغت قيمة توزيعات الارباح 110 مليون دينار.

وأكدت أن تحفيز النمو الاقتصادي هو أولوية الصندوق، مشيرة إلى أن مشاريع الضمان في محافظتي إربد والمفرق وفرت 2080 فرصة وظيفية.

وقالت انه بالرغم من الاداء المتذبذب لبورصة عمان منذ بداية العام ، فان التوزيع الاستراتيجي لمحفظة الاسهم والذي تتكون من استثمارات طويلة الاجل في الشركات الوطنية الكبرى والتي تمثل القطاعات الحيوية قد اسهم في تحقيق توزيعات نقدية هي الاعلى تاريخيا منذ تأسيس الصندوق والتي من المتوقع ان تتجاوز 110 مليون دينار .

واشارت السقاف الى ان الصندوق يستثمر في الشركات التي تمتاز بصلابة مراكزها المالية وتحقيق معدلات نمو جيدة والتزامها وفي توزيعات نقدية سنوية على المساهمين، واهمها البنوك والصناعات التعدينية والتحويلية والخدمات والتي استطاعت تحقيق نتائج متميزة تمثلت بارتفاع توزيعاتها النقدية عن نتائج اعمال العام الماضي.

وبينت السقاف انه بموجب الخطة الاستراتيجية للصندوق للأعوام 2019 – 2021 فان الصندوق يدرس حاليا الدخول في عدد من المشاريع من خلال نافذة التأجير التمويلي في قطاعات الصحة والتعليم .

ومن جانب أخر، قالت إن الضمان وقع اتفاقية لتوليد الكهرباء لفروع مؤسسة الضمان والفنادق 7 مليون دينار، وعملت 4 مولدت طاقة ومن المتوقع استردد المبلغ خلال 3 سنوات.

وذكرت السقاف أن 50 مليون دينار حجم السلف لمتقاعدي الضمان، وتشمل 20 ألف متقاعد.

وبينت أن الصندوق يساهم في 88 شركة عامة توفر 115 مقعدا لتمثيل مؤسسة الضمان ويتم اختيار الاعضاء من خلال تعليمات واضحة تعتمد على المؤهلات والخبرة العملية والفنية، منوهة الى أن نسبة التمثيل النسائي بلغت 15%.

وأقام الضمان ورشات عمل للممثلين التابعين للمؤسسة أو الخارجين.

وإلى ذلك كشفت السقاف عن وجود دراسة جدية لرفع مستوى السلف الصادرة من الصندوق.

وفي الرؤية المستقبلية للمؤسسة أشارت الى أن الصندوق خلال عام 2022 سيبحث عن شراكات استراتجية لتعزيز النمو الاقتصادي والخدمات الاساسية في المملكة.

وطمأنت السقاف الأردنيين على أموالهم بأنها بخير، وأن الضمان يسير بالاتجاه الصحيح

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى