اتصالاتالرئيسية

“الاتصالات الاردنية” توزع 21.5  مليون دينار أرباحاً نقدية على مساهميها

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

 وافقت الهيئة العامة لمجموعة الاتصالات الاردنية ” اورانج الاردن”  على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين مقدارها 21.5 مليون دينار، اي بواقع 114  فلساً/للسهم، لتشكل مانسبته 11.47% من رأسمال الشركة البالغ 187.5 مليون دينار.

 وجاء وذلك خلال اجتماع الهيئة العامة العادي الثالث والعشرين الذي عقد يوم اول من امس الثلاثاء برئاسة الدكتور شبيب عماري رئيس مجلس الإدارة وحضور أعضاء المجلس والإدارة التنفيذية للمجموعة.

وأقرت الهيئة العامة البيانات الواردة في تقرير مجلس الإدارة عن أعمال الشركة للسنة المنتهية في 31/12/2018، بعد سماعها لتقرير مدققي الحسابات حول الحسابات الختامية ومناقشتها للميزانية العمومية للشركة عن العام الماضي.

وبلغ صافي ربح مجموعة الاتصالات الاردنية ” اورانج الاردن” في العام 2018 حوالي21.3 مليون دينار، متراجعا بنسبة تجاوزت 11% مقارنة مع صافي ربح المجموعة المسجل في العام السابق 2017 والذي بلغ وقتها 24 مليون دينار.

وأكد د. عماري ان Orange الأردن تعاملت بمرونة وفعالية مع التغيرات المستمرة في الطلب على خدماتها ومنتجاتها، كما تعاملت مع التطورات التكنولوجية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن طريق الاستخدام الامثل للامكانات واستغلال الفرص التي يتيحها السوق وفق استراتيجية الشركة الخمسية “Essentials 2020”.

 واستعرض رئيس مجلس الادارة أداء الشركة وانجازاتها المختلفة خلال العام الماضي، قائلا ان التعامل مع المتغيرات تطلب من الشركة تعزيز استثمارتها في شبكاتها المختلفة حيث استحوذت الشركة على ترددات اضافية بكلقة 39 مليون دينار لتوسيع خدماتها للجيل الرابع والرابع المتقدم (4G,4G+)، كما استثمرت الشركة العام الماضي 62 مليون دينار لتطوير هذه الشبكات و نشر شبكه الفايبرلتوفير سرعات عاليه جدا للانترنت وتبادل البيانات للبيوت والاعمال.

 ومن جهة اخرى، أكد د.عماري استمرار الشركة  في المساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المجتمعات المحلية، حيث قامت الشركة على مدار سنوات  بدعم التعليم والرياضة والشباب، اضافة الى ايلائها المبدعين اهتماما خاصة من خلال منصة الشركة لتسريع نمو الاعمال والشركات الناشئة BIG .

 ومن جانبه، عرض الرئيس التنفيذي لـ Orange الاردن تيري ماريني مجمل التقدم الذي أحرزته الشركة على صعيد عملياتها، حيث شهد العام الماضي مواصلة العمل لادماج التكنولوجيا الحديثة في التفاصيل اليومية للمستخدمين على اختلاف اعمارهم واحتياجاتهم، فعلى سبيل المثال، شهدت منصة YO الشبابية زيادة مطردة في الانتشار، كما كان للسياسة الاستثمارية الكفؤة التي اتبعتها الشركة لتطوير شبكاتها المختلفة وتعزيز قدراتها التقنية، الأثر الواضح في التحول نحو الاقتصاد الرقمي بثقة وبشكل سريع ضمن بيئة معدة بشكل مدروس، لتقدم الشركة من خلال شبكتها المختلفة خدمات انترنت تعتبر الاكثر تطورا في السوق المحلية والمنطقه. 

 وأضاف ماريني، ان العام 2018 كان هاما على صعيد الأداء التشغيلي، حيث اثبتت الشركة مدى مرونتها في الأداء والقدرة على احتواء التحديات، بتحقيق ارباح تشغيلية (قبل الضرائب والفوائد والاستهلاك والاطفاءات) بقيمة 104 مليون دينار، وبلغ حجم ايرادات الشركة خلال العام الماضي 4. 324 مليون دينار، بالرغم من الظروف السوقية غير المواتية، من ارتفاع في تكاليف الاستثمار والضرائب وأسعار الترددات العالية، وغير ذلك.

 

من جانب آخر، قال ماريني “انه وبعد سنوات من العمل الجاد، نجحنا في Orange الأردن في تركيب أول محطة لتوليد

الطاقة من الطاقة الشمسية وربط إنتاجها مع شركات توزيع الكهرباء المحلية، وذلك ضمن مشروع يتوافق تمامًا مع مبادرات الطاقة النظيفة في المملكة” . لافتا الى ان نتائج هذا المشروع ستكون ايجابية في ميزانية العام 2019 وملبيّة لاحتياجات الشركه المتزايده من الطاقه الناتجه عن التوسعه في شبكاتها وزياده استهلاك البيانات.

 

وبحسب البيانات الواردة في الميزانية العامة للشركة حتى نهاية 31 كانون اول 2018،  بلغ إجمالي موجودات الشركة 624.3 مليون دينار، وبلغت حقوق الملكية إلى 273.9  مليون دينار حتى نهاية العام الماضي.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى