تكنولوجيا

حوامدة : “إنتاج” تنفذ المسح السنوي لقطاع تقنية المعلومات بألية جديدة  

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

قال رئيس هيئة المديرين لجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الأردنية ” إنتاج ” الدكتور بشار حوامدة يوم امس بأنّ الجميعة باشرت بإجراءات المسح السنوي لقطاعي تقنية المعلومات والاتصالات عن العام 2014 للخروج بأهم المؤشرات والبيانات وردود الافعال حول مسيرة وتطور القطاعين خلال العام المنصرم.

وقال حوامدة في تصريحات صحافية لـ ” الغد” إن هذا المسح سيحمل العديد من التغييرات لا سيما وانه “سيعتمد منهجية جديدة لم تعتمد من قبل”، من خلال التركيز العام الحالي على الزيارات الميدانية لجمع المعلومات بدلا من ارسال واستقبال البيانات عبر البريد الالكتروني.

وأكد أن الزيارات الميدانية تفتح الباب للتواصل وطرح الافكار ومناقشة تطورات القطاع بشكل افضل من تنفيذ المسح عبر الانترنت.

وقال حوامدة بان الجمعية بدات فعلا بزياراتها للشركات، وقد جرى مقابلة نحو 40 شركة من اصل 200 هم اجمالي عدد الشركات الأعضاء في ” انتاج”.
واكد حوامدة بان هذا الاسلوب في جميع البيانات سيعطي الصورة الاوضح والاقرب عن واقع القطاع واليت قد تحميل مفاجئات واختلاف عن المؤشرات التي كنات تخرج بها المسوح السابقة للقطاع.

ويقدم المسح السنوي لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات العديد من المؤشرات الاقتصادية للقطاع تشمل، المبيعات المحلية، الصادرات، التوظيف، الاستثمار، وغيرها من المؤشرات الهامة لصناع القرار.

والى جانب ما ذكره حوامدة حول الية المسح السنوي للقطاع ، فالمسح السنوي للقطاع سيختلف عن السنوات السابقة ايضا في بعض المؤشرات والمحاور مثل تأثيرات شبكات التواصل الاجتماعي على اعمال شركات القطاع ومدى اندماج هذه الشركات وعملياتها بهذه الشبكات، كما انه سيرصد ردود افعال الشركات وآراءها حول علاقة القطاع بالحكومة وبالجمعية واهم المشاكل والعقبات التي تواجه القطاع.

وحول الفترة الزمنية التي تتطلبها عملية جمع البيانات قال حوامدة : ” ان إجراءات المسح السنوي للقطاع عن 2014 ستحتاج الى فترة تمتد الى شهرين للانتهاء منها وجمع البيانات للبدء بعدها بتحليل البيانات والخروج باهم المؤشرات التي يحتويها هذا المسح.

وحول خطة الجمعية العام الحالي قال انها تشمل العديد من المحاور من اهمها : الاندماج اكثر مع القطاع والحكومة، والتركيز على الملكية الفكرية لتشجيع الصادرات وتقويتها، وتشجيع اقامة حاضنات اعمال عامة، والعمل على برامج تجسر الفجوة بين مخرجات الجامعات ومتطلبات سوق العمل، وغيرها من المحاور.

ووفقا لنتائج آخر مسح لقطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذي يغطي فترة العام 2013؛ ارتفع عدد الشركات العاملة في القطاع الى 540 شركة، فيما زاد حجم التوظيف في شركات تكنولوجيا المعلومات والتعاقد الخارجي ليصل الى ما يقارب 11637 وظيفة مباشرة، وصل عدد الوظائف المباشرة في شركات الاتصالات إلى ما يقارب 4212 وظيفة، وباجمالي 15849 وظيفة في القطاع بانخفاض 1 % عن 2012.
وأظهرت نتائج هذا المسح أن مجموع عائدات قطاع تكنولوجيا المعلومات وصل إلى 638 مليون دولار في 2013 بارتفاع 3 % عن 2012 إذ بلغت عائدات الصادرات ما يقارب 324 مليون دولار مرتفعة بنسبة 8 % ، فيما انخفض الايراد المحلي لقطاع تكنولوجيا المعلومات بنسبة 1 % ليصل الى 313 مليون دولار، فيما يذكر ان الايرادات المحلية لقطاع تكنولوجيا المعلومات في الاردن كانت 508 مليون دولار في 2011 قبل ان تنخفض في عامي 2012 و2013.
كما أظهر المسح الذي تم تنفيذه بالتعاون بين جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات (إنتاج) ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبحسب هيئة تنظيم قطاع الاتصالات فإن عائدات القطاع بلغت 1.582 مليار دولار في 2013 بانخفاض 6 % عن 2012 ليكون مجموع العائدات لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للعام 2013 بحدود 2.2 مليار دولار مقارنة بـ 2.3 مليار دولار للعام 2012 وبنسبة انخفاض 4%.

المصدر : صحيفة الغد الأردنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى