الرئيسيةمسؤولية اجتماعية

“شومان” تطلق “ليالي الفيلم السوري” غداً

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

ينظم قسم السينما في مؤسسة عبد الحميد شومان عروض “ليالي الفيلم السوري”، بالتعاون مع المؤسسة العامة للسينما بدمشق، لأربعة أيام متتالية، بدءاً من يوم غد وحتى الأربعاء المقبل، عند الساعة السابعة في صالة سينما الرينبو. 

وتأتي الليالي التي تضم أربعة عروض من أحدث نتاجات السينما السورية، جميعها من النوع الروائي الطويل، إيمانا من مؤسسة شومان بأهمية الاستثمار في الأدب والفنون والتعريف بأفضل نماذج الأفلام السينمائية في الوطن العربي والعالم. 

الرئيسة التنفيذية لمؤسسة شومان، فالنتينا قسيسية، أكدت أن هذه العروض تأتي في سياق مهمة التنوير والتثقيف التي تعمل عليها المؤسسة، لافتة إلى أن إشاعة الفن قيمة مهمة، وأن المؤسسة تتصدى لتحقيقها، وتأخذها على محمل الجد.

وأشارت إلى أن إسهامات صانعي تلك الأفلام تتمثل بتقديم سينما خالصة تتسم بالصدقية والشاعرية، والاعتناء الدقيق في اختيار مواضيعها، وبما ينسجم مع إيقاع الحياة اليومية، مثلما تختزن الكثير من أطياف الثقافات الإنسانية.

وتستهل العروض بالفيلم المعنون “أمينة” للنجم والمخرج أيمن زيدان، ويضطلع بالأدوار الرئيسة فيه، لينا حوارنة ونادين خوري، يتناول بأسلوبية سينمائية حياة سيدة ريفية رفضت أن تهزم فقاومت الضربات بقوة وتصميم رغم الآلام والمخاطر.

ويروي الفيلم التالي بعنوان “دمشق.. حلب” للمخرج باسل الخطيب، وتمثيل دريد لحام وعبد المنعم عمايري، حكاية رجل في رحلة داخل حافلة ركاب بين دمشق وحلب إبان الأزمة التي تعصف بسوريا.

فيما يناقش الفيلم المعنون بـ”رجل وثلاثة أيام” للمخرج جود سعيد، عبر لغة سينمائية مألوفة ضمن تيار الواقعية السحرية، واقعة مستمدة من أحداث حقيقية، صوّر فيها قصة رجل يعمل على نقل جثمان شهيد لذويه.

وتختتم الليالي بفيلم “ما ورد” للمخرج أحمد إبراهيم الأحمد، عن حكاية ثلاثة رجال يقعون في غرام امرأة تعمل في تقطير زيت الوردة الشامية، ويطل على التحولات الاجتماعية خلال ثلاث فترات زمنية.

وبشأن تنظيم ليالي الأفلام، قال رئيس قسم السينما في “شومان”، الناقد السينمائي عدنان مدانات، إن “تنظيم ليالي الفيلم السوري يأتي ضمن سياسية المؤسسة الهادفة للتعريف بأفضل نماذج الأفلام السينمائية في العالم، سواء عن طريق العروض الأسبوعية المنتظمة، أو عن طريق إقامة الأسابيع السينمائية المتميزة، وهي السياسة التي دأبت المؤسسة على تطبيقها بنجاح منذ عقود”.

ولفت مدانات إلى أن الأفلام المختارة في ليالي الفيلم السوري، لاقت أصداء كبيرة  بين الأوساط السينمائية العالمية.

تجدر الإشارة إلى أن قسم السينما في “شومان”، تأسس العام 1989، على يد لجنة من خيرة النقاد الأردنيين، ويشرف على تنظيم عروض لأفلام منتقاة بعناية من الكلاسيكيات إلى الأفلام الحديثة والتجريبية من مختلف دول العالم، في عروض أسبوعية مجانية في قاعة سينما المؤسسة، كما يتم تنظيم أسابيع أفلام متنوعة.

وتعتبر “شومان”؛ ذراع البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية والثقافية، وهي مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى