الرئيسيةريادة

” إنتاج” تنهي المرحلة الاولى من مبادرة رواد المحتوى العربي الرقمي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – ابراهيم المبيضين

اختتمت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الاردنية ” انتاج” بداية شهر نيسان الجاري المرحلة الاولى من الموسم الثاني لمبادرة رواد المحتوى الرقمي العربي والتي تهدف الى تشجيع طلاب المدارس على البحث والكتابة في المجال التقني.

وتضمنت المرحلة الاولى من مبادرة رواد المحتوى العربي الرقمي – التي تنظم تحت رعاية الأميرة سمية بنت الحسن رئيسة الجمعية العلمية الملكية ورئيسة مجلس أمناء جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا –التسجيل والاجابة على مجموعة من الاسئلة في مجال الثقافة الرقمية.

وقالت جمعية ” انتاج” في ردها على اسئلة لـ ” الغد” بان المرحلة الاولى استقطبت تسجيل مئات الطلاب من صفوف العاشر والحادي عشر من كل محافظات المملكة.

واكدت الجمعية بان محافظات العاصمة عمان واربد والزرقاء استحوذت على النسب الاعلى من الطلاب المسجلين في المبادرة، حيث سيجري العمل خلال الاسابيع القليلة المقبلة لتنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة لتاهيل افضل الطلاب في الكتابة في مجال تقنية المعلومات واعلان النتائج قبل بداية شهر رمضان المبارك.

وكانت ” انتاج” بالتعاون مع شركاءها قد مددت فترة المرحلة الاولى من المبادرة من 21 اذار الى الاول من نيسان الجاري ليتسنى لاكبر عدد من الطلاب التسجيل في الموسم الثاني من هذه المبادرة.

الى ذلك قالت جمعية ” انتاج” بان هذه المرحلة  ستفرز عدد من الطلاب المشاركين الذين سينتقلون الى المراحل اللاحقة وصولا الى مرحلة كتابة محتوى ومواضيع متخصصة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات.

 ومبادرة رواد المحتوى الرقمي العربي تستهدف طلاب المدارس الحكومية من الصف العاشر وحتى الصف الثاني عشر بهدف تحفيز الطلبة للاطلاع على التطورات المتسارعة في مجال الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات وأثرها على نمو الاقتصاد الرقمي، وإبراز مواهبهم في مجال كتابة المحتوى التقني العربي حول كل ما يتعلق بالاقتصاد الرقمي، وبناء جيل قادر على مواكبة التطورات الحاصلة في قطاع الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات و مؤهل للحفاظ على مكانة الأردن في صناعة المحتوى العربي.

واوضحت جمعية ” انتاج” بان مراحل المسابقة تشمل: المرحلة الأولى والتي اختتمت الاثنين الماضي هي مرحلة الثقافة الرقمية التي يخضع فيها الطلاب المتنافسون لامتحان إلكتروني يتضمن 15 سؤالاً عشوائياً (متعدد الخيارات) وسؤالا تمييزيا يتم الإجابة عنه خلال مدة ساعة من الزمن منذ تسجيل الدخول، ليتم بعدها اختيار أعلى72 متنافساً ممن حققوا أعلى الدرجات.

والطلاب الـ 72 الذين سيتم اختيارهم من المرحلة الاولى سينتقلون الى المرحلة الثانية من المبادرة، وهي مرحلة كتابة المحتوى، ستتضمن وخلال يوم واحد مشاركة المتأهلين من المرحلة الأولى في ورشة تدريبية في المجالات التي سيطلب منهم الكتابة عنها، ليكتب كل متنافس 400 كلمة عن موضوع يتم اختياره مسبقا من اللجنة، وليجري بعدها اختيار أعلى 22 متنافساً ممن حققوا أعلى الدرجات.

  واما المرحلة الثالثة – بحسب انتاج – فهي مرحلة عروض المحتوى، سيشارك فيها المتنافسون الـ10 بورشة تدريبية حول أساليب العرض التقديميPowerPoint، ويقدمون عرضاً مرئياً خلال حفل توزيع الجوائز الختامي ليتم توزيع جوائر للمراتب الثلاث الأولى على مستوى المملكة في الحفل نفسه.

واطلقت جمعية ” انتاج” الموسم الثاني من المبادرة بداية العام الحالي  بعد النجاح الكبير الذي حققته المبادرة في موسمها الأول، حيث تهدف المبادرة إلى تعزيز واقع المحتوى العربي في المجال التقني من خلال تنمية قدرات طلبة المدارس الحكومية من الصف العاشر وحتى الصف الحادي عشر.

وياتي اطلاق المبادرة في وقت يعاني فيه المحتوى العربي على الانترنت من فقر كبير ، حيث تظهر اكثر الدراسات تفاؤلا بان نسبة المحتوى العربي على الانترنت لا تتجاوز في احسن الحالات نسبة الـ 3%.

وتنظم المبادرة للعام الثاني على التوالي بالشراكة مع وزارتي التربية والتعليم والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبرعاية شريك الاتصالات: شركة أورانج الأردن والشريكين الإعلاميين والفنيين موقع “هاشتاق عربي وشركة “ألوكلاود”.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى