الرئيسيةشبكات اجتماعية

قانون أسترالي لمعاقبة شركات التواصل الاجتماعي على المحتوى العنيف

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

ستفرض أستراليا بموجب قانون جديد أقره البرلمان الأسترالي،  غرامات على شركات التواصل الاجتماعي تصل إلى 10% من إيراداتها العالمية السنوية، وتسجن مسؤولين تنفيذيين لمدة تصل إلى ثلاث سنوات في حال عدم حذف المحتوى العنيف “على وجه السرعة”.

ويأتي القانون الجديد بعد أن هاجم مسلح مسجدين في مدينة كرايستشيرش بنيوزيلندا يوم 15 مارس، فقتل 50 شخصاً أثناء صلاة الجمعة، وفق ما نشرت وكالة “رويترز”.

وبث المسلح هجومه مباشرة على “فيسبوك”، وانتشر البث على نطاق واسع لأكثر من ساعة قبل حذف الرابط، وهو ما وصفه رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون، بأنه غير مقبول.

ووجهت للأسترالي برينتون تارانت (28 عاماً) الذي يشتبه في أنه يؤمن بتميز العرق الأبيض، تهمة واحدة بالقتل بعد الهجوم، وحُبس على ذمة القضية.

ومن المقرر أن يمثُل ثانية أمام المحكمة في الخامس من أبريل، حيث قالت الشرطة إن من المرجح أن يواجه اتهامات أخرى.

ويجرم القانون الأسترالي الآن عدم إقدام شركات مثل “فيسبوك” و”جوجل”، التي تملك موقع يوتيوب، على حذف أي مقاطع فيديو أو صور تظهر القتل أو التعذيب أو الاغتصاب دون تأخير.

وينص القانون أيضاً على أنه ينبغي للشركات أن تخطر الشرطة الأسترالية خلال “مدة معقولة”.

الخليج اون لاين 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى