الرئيسيةريادة

” بيوند كابيتال” تختار 7 شركات ريادية اردنية ضمن برنامجها لدعم ريادة الاعمال

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – ابراهيم المبيضين

اختارت شركة ” بيوند كابيتال” – الشركة المعنية بدعم الشركات الناشئة – مؤخرا 7 شركات ناشئة اردنية ضمن برنامجها المخصص لدعم ريادة الاعمال في المملكة الذي يوفر خدمات استشارية وتسهيل الوصول إلى رؤوس الأموال والاستفادة من خبرات المرشدين.

وقد تم اختيار الشركات السبع ضمن معايير محددة وبعد المرور بعدة مراحل من التأهيل من بين حوالي 50 شركة ريادية اردنية تقدمت للاستفادة من البرنامج.

والشركات السبع التي تم اختيارها ضمن برنامج دعم ريادة الاعمال لشركة ” بيوند كابيتال” تتنوع بين شركات لتطبيقات ذكية تقنية وشركات اغذية وغيرها ، وهذه الشركات هي : شركة ” روبو” لحامد المصري ومحمد نصيف، شركة ” وايز” لريم خوري، شركة ” امينة للعناية بالبشرة” لحمزة مانجو وامينة مانجو، شركة ” وشي واش” لكامل ألماني، تقنيات الطاقة الحيوية للاعلان للدكتور سامي كمال، شركة ” ايون الجينر” لقيس صبري، وشركة ” كبس الطعام المجفف” لرامز سروجي ونديم سروجي.

وياتي اختيار هذه الدفعة من الشركات الريادية من بين 15 شركة ريادية اردنية ( موزعة على دفعتين ) تعتزم شركة ” بيوند كابيتال” الاستثمارية خلال العام الحالي.  

وقال المدير العام لـ” بيوند كابيتال” تامر الصلاح بان الشركة ستعمل على دعم هذه الشركات ضمن اول برامجها لدعم ريادة الاعمال في المملكة وهو برنامج دعم للرياديين يوفر خدمات استشارية وتسهيل الوصول إلى رؤوس الأموال والاستفادة من خبرات المرشدين.

واوضح بانه تم اختيار هذه الشركات ضمن مراحل ، حيث عمل فريق ” بيوند كابيتال” في البداية على  مقابلة مجموعة كبيرة من الشركات الريادية في الاردن والاطلاع على افكارها ومنتجاتها وفي اي مرحلة تمر هذه الشركات، حيث جرى مقابلة 50 شركة ريادية.

 واضاف بان الشركة بعد ذلك رشحت ضمن معايير محددة ما بين 25 الى 30 شركة ريادية لورشة عمل داخلية تمخض عنها اختيار ما بين 10 الى 15 شركة ريادية.

 وقال الصلاح انه بعد ذلك جرت  دعوة هذا العدد لورشة اخرى او جلسة تسمى ” جلسة الاختيار” جرى خلالها اختيار الشركات السبع التي تقرر دعمها، حيث تم الاختيار بناءا على عدد من المحاور التي تبين مدى جاهزية الشركة وقابليتها للنمو وبالتالي أهليتها للانضمام إلى البرنامج.

وكانت شركة ” بيوند كابيتال” قد دعمت العام الماضي 2018 ضمن برنامج دعم الشركات الصغيرة 15 شركة ريادية اردنية ( 6 في اول دفعة و9 في الدفعة الثانية ).

 

الى ذلك اكد الصلاح تحسن وتطور بيئة ريادة الاعمال في المملكة العام الحالي، وذلك مع التطورات التي تشهدها هذه البيئة على مستوى التشريعات والوصول الى التمويل، وتضافر الجهود والتنسيق الذي يجري بين عدد كبير من الجهات المعنية بريادة الاعمال في المملكة مثل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجمعية انتاج وعدد من حاضنات الاعمال والصناديق الاستثمارية المتخصصة في دعم والاستثمار في ريادة الاعمال.

 وقال الصلاح بان ” بيوند كابيتال” الى جانب دعمها العام الحالي للشركات الـ 15 الجديدة سوف تستثمر بشكل مباشر او غير مباشر في مجموعة من الشركات الريادية الاردنية، لتضاف الى 3 شركات ريادية جرى الاستثمار فيها خلال العام الماضي 2018.

 وبيّن بانه سيجري الاستثمار في هذه المجموعة من الشركات وذلك من خلال برنامج استثمار استطلاعي يسعى لدعم الشركات الناشئة في الأردن.

 وشركة ” بيوند كابيتال” هي شركة محدودة ممولة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، كجزء من مبادرة الاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA II) الإقليمية التي تهدف للتعاون مع مستثمرين مؤهلين وشركات ناشئة في مراحلها الأولى. تم تطبيق هذه المبادرة في لبنان والعراق والمغرب والأردن.

 و تمّ تأسيس “بيوند كابيتال” كشراكة بين “إنديفر الأردن” (Endeavor Jordan)، النسخة المحلية لمنظمة عالمية غير ربحية تدعم رواد الأعمال ذوي التأثير العالي حول العالم، و”سيليكون بادية” (Silicon Badia)، شركة استثمار عالمية لرأس المال المُغامر تركّز جهودها وأعمالها على الاستثمار في قطاع التكنولوجيا.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى