الرئيسيةريادة

انطلاقة معرض “سوق ديزين” للمهارات الأردنية في الرابع من نيسان …. تنظيم “ديزين سبيس” والإتحاد الأوروبي وشركة زين

 

هاشتاق عربي

يقام في هنجر رأس العين في مدينة عمان خلال الفترة ما بين 4 إلى 6 أبريل 2019 معرض “سوق ديزين” المتخصص في عرض الصناعات الإبداعية وتصميم الأزياء والمنتجات من المواهب الأردنية.

تم إعداد وتنظيم هذا المعرض بالاشتراك بين كل من منصة ديزين سبيس والإتحاد الأوروبي وشركة زين للاتصالات، وهي ضمن جهود أوسع يتبناها الاتحاد الأوروبي من أجل دعم ريادة الأعمال وتطوير القطاع الخاص في الأردن، وذلك من خلال مشروع العمل الأردني من أجل تطوير المشاريع” JADE)) – أحد مبادرات الإتحاد الأوروبي.

شهدت الأسابيع القليلة الماضية حملة تسويقية تهدف إلى ترويج هذة الفعالية للمهتمين محليا ودوليا، كما تم عقد مؤتمر صحفي خلال الأسبوع الماضي لتوضيح الأهداف المرجوة من عقد فعالية “سوق ديزين”، بمشاركة كل من سيما نجار وشامخ البلوي من “ديزين” وسعادة سفير بعثة الإتحاد الأوروبي إلى الأردن السيد أندريا ماتيو فونتانا وسعادة الرئيس التنفيذي لشركة زين السيد فهد الجاسم.

أيضا، أشاد سفير الإتحاد الأوروبي فونتانا بالفعالية قائلا: “الأردن بلد يزخر بالمهارات الشابة، حيث يوفر معرض “سوق دزاين” الذي سيقام في أبريل فرصة عرض المنتجات والحلول الجديدة من إبتكار وإبداع هذه المهارات إلى الجمهور الأوسع محليا وعالميا. لقد تمكن ” ديزين” من مساعدة 40 من رواد الأعمال الشباب الموهوبين على تحويل أفكارهم إلى منتجات، ثم الإنتقال بها إلى الأسواق من خلال “سوق ديزين”.   

ضمن الفعالية، تم دعوة ضيوف لمشاركة خبراتهم العملية على المشاركين من خلال ثماني حلقات للنقاش، بالإضافة لإنشاء شبكة للربط بين المواهب الأردنية ونظرائهم الإقليميين والدوليين وكذلك المشترين المحتملين، من أجل فرص تجارية محتملة. تطرق السيد شامخ البلوي من “ديزين” إلى البعد الدولي للمعرض قائلا، “نحن ننظر إلى ما أبعد من السوق المحلي ونسعى إلى جمع المصممين مع الخبرات العالمية التي سنقوم بإحضارها من كافة أرجاء العالم لرفع هؤلاء المبدعين إلى المستوى التالى”.

تأسست حاضنة الأعمال “ديزين سبيس” بتعاون مشترك بين كل من سيما النجار ورشا بركات وشامخ البلوي، وذلك عندما لاحظوا أهمية توفير الدعم لقطاع الأزياء والتصميم على غرار حاضنات الأعمال الداعمة للأعمال الناشئة في قطاع تكنولوجيا المعلومات، لتصبح أهم حاضنة أعمال في الأردن متخصصة في دعم المهارات العربية في الأزياء والتصميم. أضافت سيما النجار “أعتقد أن لدينا الكثير من المواهب الشغوفة في الأردن ولكنها تواجه صعوبات في النمو، حيث يوفر “سوق ديزين” فرصة لإطلاق العلامات التجارية المحلية والتعريف بمجموعاتها الجديدة”.

منذ تأسيسها، أصبحت “ديزين سبيس” حاضنة رائدة تقدم الدعم الأساسي للمبادرات الأعمال والشركات الناشئة في صناعات الأزياء والتصميم. من أهم الإنجازات التي تحققت حتى الآن؛ النسخة الأولى من “سوق ديزين” والذي عقد في مايو 2018 مع 38 مصممًا، عملوا عن كثب مع فريق “ديزين” على تصميم مجموعة خاصة لهذه الفعالية، حيث حققت نتائج إيجابية واضحة من معدل الزوار الكبير والتغطية الإعلامية والمبيعات. تدعم “ديزين” حاليا 90 من رواد الأعمال نتيجة لمساهمة الاتحاد الأوروبي، حيث تقوم بتوفير التدريب والإرشاد والتوجيه. من المقرر أن تكون فعالية العام الحالي هي الأكبر نظرا لشمولها على مجموعة كبيرة من الأزياء وتصميم المنتجات.

ومشروع مبادرة تطوير المنشآت الاقتصادية في الأردن (JADE) هو مشروع بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي لدعم وتطوير القطاع الخاص في الأردن لمدة 3 سنوات. يهدف مشروع مبادرة تطوير المنشآت الاقتصادية في الأردن إلى دعم 100 من الشركات الصغيرة والمتوسطة و60 شركة ناشئة إبتكارية بالفرص التي من شأنها زيادة الصادرات وزيادة الإنتاجية وخلق فرص عمل جديدة للأردنيين. تقوم خمس شركات حاضنات ومسرعات أعمال رائدة في جميع أنحاء الأردن بدعم رواد الأعمال والشركات الناشئة في عدة مجالات، كما يستمر الدعم من مشروع مبادرة تطوير المنشآت الاقتصادية في الأردن مع وجود فرص للتقديم مباشرة عبر الموقع الإلتروني للمشروع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى