الرئيسيةمسؤولية اجتماعية

وزير البيئة يطلق جمعية لإعادة تدوير مواد التعبئة والتغليف الاستهلاكية

هاشتاق عربي

اعلن وزير البيئة ووزير الزراعة المهندس ابراهيم الشحاحدة اليوم الاربعاء، عن اطلاق الجمعية الاردنية لإعادة تدوير مواد التعبئة والتغليف الاستهلاكية.

وقال الشحاحدة خلال افتتاحه ورشة عمل بعنوان “مشروع مسؤولية المنتج الممتد في قطاع التعبئة والتغليف في المملكة” اليوم، ان انشاء هذه الجمعية جاء بالتعاون بين وزارتي البيئة الأردنية والالمانية وشركة سايكلوس وجامعة روستوك الألمانية والقطاع الخاص، لمعالجة نفايات التعبئة والتغليف، لافتا الى انها تهدف لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وخلق المزيد من فرص العمل من خلال تطبيق هرمية ادارة النفايات وتعظيم الفائدة من جمع واعادة تدوير النفايات يعد خطوة في الاتجاه الصحيح وتُجسد المسؤولية المجتمعية وتنظم الشراكة بين القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني.

واضاف، ان مسألة اعادة التدوير والتغليف تشكل تحديا يواجهه الجميع ويستنزف نصف موازنات البلديات بما فيها أمانة عمان الكبرى.

واكد الوزير، ان المبادرات الرامية الى مأسسة العمل في قطاع البيئة أعدت قانوناً لإدارة النفايات بجميع أنواعها، سيفتح الأفاق للاستثمار بقطاع النفايات ويحدد المسؤوليات ويؤطر المبادرات في هذا القطاع الواعد لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ويؤمن المزيد من فرص العمل للأردنيين في مختلف المحافظات.

من جهتها، قالت ممثلة وزارة البيئة الألمانية نيلقن باركر ان المشروع يعتبر السبيل الامثل للعمل على ايجاد حلول للمشاكل والتحديات العالمية التي تواجه دول العالم في مجال ادارة النفايات وحماية الموارد الطبيعية باعتباره اولوية قصوى للحكومات.

وبينت الوزيرة الالمانية، ان الاستثمار في قطاع ادارة النفايات وتدويرها باستخدام التكنولوجيات المتطورة، يحتم تأمين التمويل طويل الأجل للاستثمار بقطاع النفايات، لافتة الى العلاقات الأردنية الألمانية والتعاون في تأمين المنح للاستثمار بقطاع البيئة لتحقيق التنمية المستدامة والمحافظة على البيئة.

وتهدف الورشة لتسريع العمل من أجل الإدارة المستدامة لنفايات التعبئة والتغليف، وقامت عدة شركات ومنظمات دولية وإقليمية كبرى بإجراءات مشتركة بشأن تحمل المسؤولية البيئية عن نفايات التعبئة والتغليف التابعة لكل منها، حيث ان شركة غدير للمياه المعدنية /نستلة وشركة نستلة فود الأردن وشركة بروكتر آند جامبلو يونيلي فرو يوسفنادر وأولاده وشركة بيئي للخدمات البيئية تعتبر من أولى الشركات التي اعلنت انضمامها واطلاقها لهذه الجمعية الرائدة. 

(بترا)

م خ/أ أ/ب ط20/03/2019 11:54:27

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى