الرئيسيةريادة

شركة ” جملون” الريادية الاردنية تنجح في استقطاب استثمارات بقيمة تتجاوز 10 مليون دولار

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – إبراهيم المبيضين

 اعلنت شركة ” جملون” – الشركة الريادية الاردنية التي تعد اكبر متجر الكتروني للكتب العربية في الشرق الاوسط – عن نجاحها مؤخرا في استقطاب استثمارات جديدة بقيمة تتجاوز 10 مليون دولار.

وقال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ” جملون” علاء السلال يوم امس لـ ” الغد” بان الشركة اختتمت المرحلة الأولى من جولتها التمويلية جامعًة استثمارات بقيمة تجاوزت 10 مليون دولار من مستثمرين حاليين وجدد، لافتا الى ان هذا المبلغ هو أكبر مبلغ يتمكن من جمعه متجر إلكتروني مختص بنشر الكتب العربية. 

واوضح السلال بان ” جملون ” تمكنت في جولة التمويل الأخيرة من تأمين استثمارات جديدة من مستثمرين حاليين، مثل ومضة كابيتال، وأراميكس، ومن مستثمرين جدد مثل شركة أنوفا للاستثمار، و500 فالكونز، وإنديفور كاتاليست وغيرهم.

وقال ان هذه الاستثمارات الجديدة تعكس وجود اهتمام كبير من قبل المستثمرين ووجود طلب على المحتوى العربي ومنصات التجارة الإلكترونية.  

ويقدر حجم سوق النشر في المنطقة العربية بـ 1.7 مليار دولار.

واكد السلال بان ” جملون” سوف تستخدم الاستثمارات الجديد في تطوير منصتها لتكون و تعزيز انتشارها في سوق الكتب العربية وتعزيز وصول الزبائن إليها على الصعيد العالمي، وستعمل الشركة على تحسين مستوى الخدمة والتسريع من عملية التوصيل.

وقد تمكن موقع جملون – الذي يمتلك مكاتب في كل من عمان ودبي والرياض – ان يشحن العام الماضي كتبا الى 110 دول العالم.  

وقال السلال بان الشركة تخطط لتطويع هذه الاستثمارات في خدمة اهدافها لتسويع الخدمات في كل من السعودية والإمارات والأردن، لافتا الى ان الشركة ستعمل الفترة المقبلة وخصوصا في الأردن على توصيل الكتب عن طريق سيارات جملون.

واكد بان الاستثمارات الجديدة ستحفز جملون للاستمرار في تغيير وجه قطاع النشر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.  حيث ستعمل الشركة على إكساب خدمة “الطباعة عند الطلب” المبتكرة مزيدًا من الزخم، علمًا أن هذه الخدمة قائمة حاليًا وقادرة على طباعة ما يزيد عن مليوني كتاب بمعدل أقل من خمس دقائق للكتاب الواحد. وتتيح هذه الخدمة، على الصعيد العالمي، وصولاً فوريًا إلى آلاف الكتب العربية والناشرين العرب بأسعار تنافسية وجذابة.

ويحرك عمليات شركة ” جملون” اليوم 70 موظفا في مختلف مكاتبها معظمهم من الاردنيين ، كما تعتمد الشركة على مراكز للشحن في عمان، بيروت، دبي، لندن والرياض، حيث اكد السلال بان هذه الاستثمارات الجديدة وما سينجم عنها من عملية توسع وانتشار ستخلق مزيد من فرص عمل جديدة للاردنيين الذين سينتقلون في مختلف الفروع.

 

وتأسّست شركة جملون عام 2010 على يد رائد الأعمال والرئيس التنفيذي للشركة، علاء السلال، وتوفر حاليًا ما يزيد عن 10 ملايين مؤلَّف باللغتين العربية والانجليزية. ولدى جملون في الوقت الحالي شراكات مع أكثر من 3000 ناشر عربي و27000 ناشر انجليزي، وخلال عام 2018 باعت كتبًا لعملاء في 111 دولة ، وقد نمت إيرادات جملون بما يزيد عن 7 أضعاف مقارنة بعام 2013 ، كما أن 15 بالمائة من كتبها تباع خارج الشرق الأوسط.

وقال فادي غندور، الرئيس التنفيذي لومضة كابيتال،: “نحن سعيدون بتولي قيادة جولة التمويل هذه وباستمرار دعمنا لمهمة جملون المتمثلة بتغيير وجه صناعة النشر والتوزيع في المنطقة. تعد خدمة الطباعة عند الطلب مثالاً على تطور صناعة النشر والتوزيع، وجملون على أتم الاستعداد للاستفادة من هذا التطور لتوسعة أعمالها”. 

وصرحت المهندسة نوف الجريوي، المدير التنفيذي لشركة أنوفا للاستثمار، قائلة: “إننا ننظر إلى المبادئ التي أسست عليها جملون على أنها عربة تخترق حواجز تبادل المعرفة في المنطقة، وستعمل استثماراتنا على تنمية هذه المبادئ وتعزيز صدارة جملون للسوق السعودي. إن هذه الاستثمارات ما هي إلا البداية، وستستمر جملون بتحقيق نمو هائل مع الزمن”.

وأنوفا للاستثمار هي شركة استثمار رائدة في الشرق الأوسط تُعنى بالمنصّات التكنولوجية في المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية. وتعمل الشركة، التي يقع مقرّها الرئيسي في مدينة الرياض، على تطوير عدة مشاريع في القطاعين العام والخاص في المملكة العربيةالسعودية.

 

وكانت شركة دلتا بارتنرز كوربوريت فاينانس، وهي جزء من مجموعة دلتا بارتنرز، المستشار المالي لجملون في جولة التمويل.

 يقول فكتور سانير، إحدى شركاء دلتا بارتنرز كوربوريت فاينانس: “ستعزز هذه الجولة موقع جملون بكونه مركزًا عالميًا لنشر الكتب العربية والذي يخدم حوالي 467 مليون متحدث باللغة العربية حول العالم. بفضل جهودها، ستبقى جملون شركة رائدة في نشر الثقافة العربية عبر العالم”.   

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى