اتصالاتالرئيسية

دراسة تتوقع انفاق 35 مليار دولار عالميا على الذكاء الاصطناعي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – ابراهيم المبيضين

  مع دخولنا يوما بعد يوم في عالم الثورة الصناعية الرابعة وتطبيقاتها، يتزايد انتشار واستخدام انظمة الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات، حيث توقعت دراسة عالمية محايدة مؤخرا أن يسجل الإنفاق العالمي على أنظمة الذكاء الاصطناعي حوالي 35.8 مليار دولار في عام 2019، فيما لا يتوافر حتى اليوم ارقاما واحصاءات تصف واقع هذا القطاع وتقدمه في الاردن.

بيد ان وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مثنى الغرايبة اكد يوم امس لـ ” الغد” بان الاردن يواكب ويستعد لمرحلة الذكاء الاصطناعي، حيث تعتزم الحكومة اعداد سياسة خاصة للذكاء الاصطناعي المرحلة المقبلة، كما ان شركات ريادية اردنية بدات تقدم خدمات ومنتجات في هذا المجال لخدمة السوق المحلية والاسواق المجاورة .

وقال الوزير بانه يجب تحديد الاولويات للقطاعات التي سنعمل على تطويرها من خلال الذكاء الاصطناعي وبناء البرامج التعليمية لبناء الكفاءات والمهارات القادرة على التعامل مع هذه الأولوية وتحقيق أهدافها

الى ذلك قالت الدراسة التي اصدرتها ونشرتها مؤسسة ” اي دي سي” العالمية ان الانفاق على الذكاء الاصطناعي ومع تسجيله هذا المستوى يكون قد زاد بنسبة 44% وذلك لدى المقارنة بمستواه المسجل في العام الماضي عندما بلغ قرابة 24 مليار دولار.

 وذكرت الدراسة بان هناك مجموعة من الصناعات سوف تستثمر بقوة  في المشاريع التي تستخدم برامج الذكاء الاصطناعي القدرات ، مثل قطاع البيع بالتجزئة والقطاع المصرفي.

وتوقعت ” اي دي سي” ان يتواصل الانفاق على الذكاء الاصطناعي حول العالم بتزايد،  حيث من المتوقع ان يزيد الإنفاق على أنظمة الذكاء الاصطناعي إلى أكثر من الضعف ليصل إلى 79.2 مليار دولار في عام 2022 مع معدل نمو سنوي مركب  قدره 38.0٪ خلال الفترة المتوقعة 2018-2022.

ويمكن تعريف الذكاء الاصطناعي بانه الذكاء الذي تبديه الآلات والبرامج بما يحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها، مثل القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تبرمج في الآلة.

الى ذلك قال وزير الاتصالات بان الثورة الصناعية الرابعة هي واقع لا يمكننا تجاهله أو الهروب منه، فهناك من يخاف من أثر الذكاء الصناعي والأتمتة وحلول الروبوتات فيما يرى فيها اخرون فرصة.

واضاف بإن الاستثمارات في مجال الذكاء الاصطناعي تتيح “فرصا واسعة لبناء مستقبلنا “، وتسهم في حل العديد من التحديات ورفع مستوى الخدمات والإنتاجية.

وبين الغرايبة أن تقنيات الذكاء الاصطناعي تمتلك الإمكانات التي تساعد في التغلب على العديد من التحديات التي تواجه مختلف القطاعات، بفضل قدرتها على إحداث نقلة نوعية في طريقة التعامل مع المشكلات وإكمال جميع المهام المطلوبة بفعالية وكفاءة تتوافق مع القدرات البشرية والاحتياجات العصرية، بالإضافة إلى أنها ستوفر الكثير من الجهود الكبيرة المبذولة في تنفيذ الأعمال الشاقة والدورية الروتينية، ما يتيح لنا فرصة التركيز على استخدام عقولنا في النشاطات ذات المستوى الأعلى.

واكد بإن رصد الاستثمارات لتقنية قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في الأردن على وجه التحديد لن يتيح لنا فرصة الاستفادة من تقنيات مهمة فحسب، بل سيضع في متناول ايدينا العديد من التقنيات الذكية التي تعطي أبعادا جديدة للموارد البشرية ذات الخبرة التي تنعم بها المملكة.

واشار الوزير الى ان الأردن يمتلك الامكانيات التي تتيح له الاستفادة القصوى من تقنيات الذكاء الاصطناعي، مع امتلاكه عدد كبير من المواهب ورواد الأعمال المبدعين الذين سيكون لهم دور كبير في قيادة دفة الاستفادة من كافة المميزات التقنية، وفي مقدمتها الذكاء الاصطناعي وهناك شركات أردنية فازت في عطاءات تنافسية على كبرى الشركات العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي.

وقال بان الذكاء الاصطناعي يتيح الفرص اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ اﻟﻜﺒﻴﺮة ﻟﻠﻜﺜﻴﺮ ﻣـﻦ اﻟﻘﻄﺎﻋـﺎت اﻻﻗﺘﺼـﺎدﻳﺔ ﻣﻊ ﺗﻄﺒﻴـﻖ اﺳـﺘﺨﺪاﻣﺎﺗﻪ واﻻﻋﺘﻤـﺎد ﻋﻠـﻰ ﻣـﺎ ﻳﻘﺪﻣـﻪ ﻣـﻦ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎت واﺳﺘﺸﺎرات دﻗﻴﻘﺔ ، ﻓﻀﻼ ﻋﻦ ﺗﺄﺛﻴﺮاﺗﻪ اﻹﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺗﻘﻠﻴﻞ اﻻﻋﺘﻤﺎد ﻋﻠـﻰ اﻟﻌﻨﺼـﺮ اﻟﺒﺸـﺮي واﻟﻌﻤﺎﻟﺔ ، ﻣﻤﺎ ﻳﺮﻓﻊ ﺟﻮدة اﻟﻤﻨﺘﺠﺎت وﻳﻘﻠﻞ ﻣﻦ اﻹﻧﻔﺎق .

وبناءا على هذه الفوائد اكد الغرايبة بانه علينا تعزيز ﺗﻄﻮﻳﺮ وﺗﺴـﺮﻳﻊ ﺗﻔﻌﻴﻞ ﺗﻄﺒﻴﻘﺎت اﻟﺬﻛﺎء اﻻﺻﻄﻨﺎﻋﻲ ﻋﻠﻰ ﻧﻄﺎق ﻛﺎﻓـﺔ اﻟﻤﺴـﺘﻮﻳﺎت اﻟﺤﻜﻮﻣﻴـﺔ واﻟﺨﺎﺻـﺔ ﻟﺘﺤﺴﻴﻦ أداء اﻟﻤﺸﺎرﻳﻊ.من خلال رصد المزيد من الاستثمارات لتطوير قطاع تقنية المعلومات والاتصالات وتطوير الجيل الجديد من تقنيات الذكاء الاصطناعي، سنتمكن من طرح آفاق لا حدود لها من الابتكار والتنمية الاقتصادية للشركات تعزز من مكانة المملكة في قائمة الدول المزدهرة اقتصاديا.

واكد بانه لا بد من ﺗﻨﻤﻴﺔ وﺗﻄﻮﻳﺮ اﻟﻜﻔﺎءات اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ واﻟﻘﺪرات اﻟﻤﺤﻠﻴﺔ اﻟﻤﺘﺨﺼﺼﺔ ﻓـﻲ ﻣﺠـﺎل اﻟـﺬﻛﺎء اﻻﺻـﻄﻨﺎﻋﻲ وﺗﺪرﻳﺐ ﻣﻮﻇﻔﻲ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﺸﺠﻴﻌﻬﻢ ﻋﻠﻰ اﻻﻫﺘﻤﺎم ﺑﻌﻠﻮم اﻟﺤﺎﺳﺐ اﻵﻟﻲ وإﺷﺮاﻛﻬﻢ ﻟﺘﻨﻤﻴﺔ اﻟﻤﻌﺮﻓـﺔ ﺑﻜﻴﻔﻴـﺔ اﺳـﺘﺨﺪام ﺗﻘﻨﻴـﺎت اﻟـﺬﻛﺎء  الاصطناعي.

 واوضح بانه يوجد الكثير من الشركات الأردنية التي تعمل بهذه التقنيات الحديثة، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر، شركة لبيبة التي فازت ضد شركات عالمية في الخليج وشركة سديد وهي شركة أردنية ناشئة متخصصة في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي باللغة العربية، وشركة AISA  المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي وتصميم التطبيقات الخاصة بالروبوتات وتطويرها وتصنيعها لإدخالها في العملية التعليمية التفاعلية والترفيهية لرفع مستوى التنمية التقنية والتكنولوجية لدى الأطفال. بالاضافة الى شركة  روبوتاك التي تقوم بالرد على التعليقات في وسائل التواصل الاجتماعي وأراب بوت التي تقدم خدمات الشات بوت، وسلمى أول مساعد عربي يستخدم الذكاء الاصطناعي والذي أطلقته شركة موضوع في السيليكون فالي في زيارتنا الأخيرة للولايات المتحدة الأمريكية وشركة طقس العرب وشركات كثيرة أخرى.

أما فيما يتعلق بمشاريع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في مجال الذكاء الاصطناعي اوضح الوزير بانه  تم ادراج مشروع للعام 2019 لاعداد سياسة للذكاء الاصطناعي وذلك بعد عقد مجموعة من المقارنات المعيارية مع الدول والتجارب الناجحة في مجال الذكار الاصطناعي وعرضه للدراسة والتحليل للاستفاده منها، للوصول الي سياسة تحدد التوجه الحكومي في مجال الذكاء الاصطناعي ومتطلبات التنفيذ من جميع النواحي سواء من القانونية أو الحوكمة أو البنية التحتية وتحديد الأولويات وغيرها.

 واشار الى ان وزارة الاتصالات ومركز تكنولوجيا المعلومات الوطني وشركة المجرة للتدريب وتكنولوجيا المعلومات (جالاكسي)  قد وقعوا مذكرة تفاهم تهدف إلى عقد ورشات لأبناء المجتمع المحلي في عدد من محافظات المملكة وخاصة مناطق جيوب الفقر على موضوع الذكاء الاصطناعي.

وقال بان  الوزارة وبالتعاون مع مؤسسة فاي للعلوم في صدد التحضير لإطلاق القمة العربية للذكاء الاصطناعي لعام (٢٠١٩)، والتي ستنطلق سلسة مؤتمراتها لقيادة العالم العربي في الذكاء الاصطناعي لتشمل كامل الدول العربية لخلق ثورة علمية حقيقية في مجال الابتكار في الذكاء الاصطناعي. 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى