اتصالاتالرئيسية

الاردنيون يستهلكون 4 الاف تيرابايت من الانترنت يوميا 

شارك هذا الموضوع:
هاشتاق عربي
الغد – ابراهيم المبيضين
يتزايد اعتماد الاردنيين يوما بعد يوم على استخدام الانترنت وتطبيقات الهواتف الذكية بشكل كبير لتسيير امور حياتهم اليومية الاجتماعية او لاغراض العمل، كما يتزايد اعتماد المؤسسات الاردنية الحكومية ومن القطاع الخاص على الشبكة العنكبوتية في اطار عملية التحول الرقمي التي تشهدها المملكة.
وانتقل الاشتراك في خدمات الانترنت : افرادا ومنازل ومؤسسات خلال السنوات العشر الماضية من دائرة الكماليات الى دائرة اساسيات الحياة اليومية لترتفع نسبة الاسر الاردنية التي تمتلك اشتراكات في مختلف خدمات الانترنت الى اكثر من 89% من هذه الاسر.
مسؤول في قطاع الاتصالات اكد يوم امس لـ ” الغد” تزايد اعتماد الاردنيين على خدمات الانترنت والانتشار الكبير لها بين اوساط الاردنيين، وبالتبعية زيادة كبيرة في حجم البيانات التي يتداولها الاردنيون عبر مختلف شبكات الاتصالات في المملكة.
وقدر المسؤول – الذي فضّل عدم نشر اسمه- حجم ما يستهلكه الاردنيون من الانتنرت في اليوم الواحد بما يتراوح بين 3500 الى 4000 تيرابايت في اليوم الواحد، وهو رقم وحجم كبير لاستهلاك الانترنت.
ويساوي كل واحد تيرابايت 1024 جيجابايت .
وقال المسؤول نفسه بان هذا الرقم يعكس حجم وزيادة اعتمادية الاردنيين على الشبكة العنكبوتية بكل خدماتها وتطبيقاتها لتسيير امور حياتهم اليومية والعملية.
واوضح بان هذا الرقم يمثل ما يتداوله الاردنيون عبر كل شبكات الاتصالات الرئيسية من محتوى مكتوب وصور وفيديوهات وكل استخدامات المواقع والمنصات والتطبيقات الالكترونية، حيث يتركز استخدام الاردنيين للانترنت في التواصل الاجتماعي ومتابعة المحتوى الاعلامي والمواقع الاخبارية وتطبيقات الموسيقة والترفيه والعاب الالكترونية.
واشار المسؤول نفسه الى ان حجم ما يستهلكه الاردنيون عبر مختلف الشبكات كل يوم زاد العام الحالي بنسبة تتراوح بين 40 الى 50% مقارنة بمعدله اليومي خلال العام الماضي.
واكد بان هذه الارقام ستزيد وتتضاعف خلال السنوات القليلة المقبلة وذلك مع انتشار استخدام الانترنت والانتشار الكبير للهواتف الذكية وتطبيقاتها مدعومة بوجود بنية تحتية تتيح الانترنت المتنقل مثل شبكات الجيل الثالث والجيل الرابع والجيل الرباع المتقدم وهي الشبكات المتوافرة حاليا في السوق الاردنية.
وأظهرت نتائج مسح استخدام وانتشار الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المنازل 2017 أن 89 % من الأسر الأردنية يتوافر لديها اشتراك إنترنت، وان خدمة الإنترنت المتنقل عريض النطاق “موبايل برودباند” قد استحوذت على حصة الأسد من هذه الاشتراكات التي تضم الجيلين الثالث والجيل الرابع والجيل الرابع المتقدم.
وبينت نتائج المسح بان معظم استخدامات الأردنيين للإنترنت تركزت في التواصل الاجتماعي والمحادثات والاستماع الى الموسيقى ومشاهدة الافلام والبرامج.
وذكرت النتائج بان نسبة الأفراد ممن اعمارهم 5 سنوات فأكثر ممن استخدموا الإنترنت خلال فترة الـ 12 شهرا الماضية بغرض التواصل الاجتماعي بلغت 93.5 %، حيث اصبحت مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وتويتر ولينكد ان وجهة لكل الناس حيث يستفيدون منها لاغراض التواصل والاطلاع على الأخبار والإعلان والتسويق.
واظهرت النتائج ايضا ان نسبة تصل الى 85.5 % من الافراد ممن اعمارهم 5 سنوات فاكثر استخدموا الانترنت خلال الـ 12 شهرا الماضية لاغراض المحادثات بالكتابة والصور والصوت.
وذكرت النتائج ايضا بان نسبة 76 % من الأردنيين يستخدمون الإنترنت لاغراض الاستماع الى الموسيقى ومشاهدة الافلام وبرامج التلفزيون.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى