اتصالات

الموافقة على إجراءات لدعم برنامج الحكومة الإلكترونية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – بترا
قرر مجلس الوزراء في الجلسة التي عقدها اليوم الثلاثاء، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور، الموافقة على مجموعة من الإجراءات لدعم برنامج الحكومة الإلكترونية بهدف تعزيز الخدمات التي تقدمها للمواطنين.

ويهدف مشروع الحكومة الإلكترونية إلى جعل الحكومة أكثر استجابة ومبادرة، بتقديم خدمات تتمركز حول احتياجات المواطنين، عبر أتمتة الإجراءات لتقديم خدمات حكومية إجرائية بطريقة فعالة وسريعة، الأمر الذي من شأنه توفير الوقت والجهد على المواطنين وتحقيق مبدأ النزاهة في تقديم الخدمات.

وقرر المجلس الموافقة على نموذج لحوكمة مشروع الحكومة الإلكترونية، حيث تم تشكيل لجنة توجيهية للمشروع، تضم الوزراء المعنيين ولجنة تشغيلية، إضافة إلى لجنة من المدراء التنفيذيين لتكنولوجيا لمعلومات في المؤسسات الحكومية.

وتتضمن خطة الحكومة في مجال مشروع الحكومة الإلكترونية إطلاق 20 خدمة إلكترونية، على نظام الربط البيني الشامل بين الوزارات والدوائر، إضافة إلى توفير الخدمات الحكومية من خلال الهاتف النقال، للاستفسار عن المعاملات والخدمات، بما فيها خدمة الدفع الإلكتروني للعديد من الرسوم لدى بعض الجهات، وإصدار شهادة عدم محكومية والاستعلام عن مخالفات السير وغيرها من الخدمات.

وتهدف الخطة إلى إعادة الثقة للمواطن بموضوع الحكومة الإلكترونية، والتركيز على إطلاق الخدمات الحكومية التي تمس حياة المواطن، وتسهل حصوله على الخدمات الحكومية بطريقة آمنة وفعالة وسريعة لتوفير الوقت والجهد على المواطنين، وتحقيق مبدأ النزاهة في تقديم الخدمات بدون الحاجة إلى مراجعة المؤسسات الحكومية.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى