اتصالاتالرئيسية

موقع ” موضوع” يطلق منصة ” أجيب” التفاعلية لتعزيز المحتوى العربي على الانترنت ….. توفر اجابات باللغة العربية من متخصصين في مختلف المجالات

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – ابراهيم المبيضين 

أطلق موقع موضوع – اكبر موقع انترنت باللغة العربية – مؤخرا مشروعا جديدا تحت مظلته يحمل اسم ” منصة أجيب” كمبادرة تهدف بالعموميات لتعزيز المحتوى العربي على الشبكة العنكبوتة، وتوفير اجابات باللغة العربية من خبراء ومتخصصين على اسئلة المستخدمين الناطقين باللغة العربية في مختلف مجالات الحياة. 

وتعمل منصة ” أجيب” – التي تحمل عنوان  www.Ujeeb.com على شبكة الانترنت – على توفير الوقت والجهد على المستخدم بإعطاءه المعلومات عن الأسئلة الأكثر طرحاً باللغة العربية، والتي قد تكون إجاباتها جاهزة و موجودة من قبل خبراء، او تلك التي يجد الشخص سؤالاً مشابهاً لما يطرحه.

وعلاوة على ذلك، يتميز أسلوب الطرح في ” أجيب ” بانه على شكل معلومات قيمة ومعروضة بطريقة مبسطة.

وتعطي منصة ” أجيب” المستخدم القدرة على الوصول الى المعارف والخبرات الموجودة في عقول الناس عن طريق طرح أسئلة يجيب عليها متخصصون في مجالات مختلفة.

وبذلك، يستطيع مستخدم ” أجيب” سائلاً كان أم مجيباً أن يخفي هويته والحصول على الخصوصية التامة في هذا المضمار، فليس هناك أسئلة ممنوعة ما لم يتعد قوانين المجتمع.

ويضم مجتمع أجيب نخبة من الخبراء في مجالات متعددة كالتكنولوجيا، التغذية، السفر وريادة الاعمال، وغيرها ، وذلك لضمان الحصول على جودة ومهنية في الإجابات. 

وبلغة الأرقام، تظهر الدراسات بان عدد مستخدمي الانترنت في الاردن يقدر اليوم بحوالي 6.6 مليون مستخدم، كما ويقدر عدد مستخدمي الشبكة العنكبوتية في المنطقة العربية بحوالي 250 مليون مستخدم، الى جانب دراسات تقول بان عدد الناطقين باللغة العربية يزيد عن 450 مليون نسمة.

وياتي اطلاق هذه المنصة الجديدة كمبادرة من موقع ” موضوع” لاثراء وتعزيز المحتوى العربي على الانترنت والذي يعاني فقرا كبيرا، وتوفير الفرصة للمستخدم للسؤال باللغة العربية عن شتى مجالات الحياة والحصول على اجابات وافية باللغة العربية من متخصصين، بدلا من اللجوء الى مواقع ومصادر متشتتة قد تتطرق الى هذه المجالات بشكل متخصص او غير متخصص. 

ويتعرض مستخدمو المنصات الإلكترونية الناطقين باللغة العربية  للتهميش من إدارة مواقع ومنصات بالرغم من أن اللغة العربية هي رابع لغة منتشرة في العالم ومستخدمي الانترنت فيها يزيدون عن 150 مليون مستخدم، ويتم تأخير وصول  بعض الميزات لهم بالمساواة مع المستخدمين للمنصات باللغات الأخرى، أو في دعم هذه المنصات للغة العربية بشكل عام و بإمكاننا إضافة ضعف التفاعل مع خدمات الدعم الفني للمستخدمين باللغة العربية. ومن تلك الخبرة انبثقت فكرة وجود مساحة للإستفسار عن ما يمكن أن يتبادر الى أذهاننا باللغة العربية و من مؤسسين عرب.

وتشير اكثر الدراسات تفاؤلا بان نسبة المحتوى العربي على الانترنت لا تتجاوز الـ 3% في احسن الحالات في الوقت الذي تعتبر فيه اللغة العربية الاكثر اصالة وتنوع بين لغات العالم حيث تضم ” لغة الضاد” اكثر من 12 مليون مفردة. 

وعن كيفية التسجيل في مجتمع ” اجيب” فهي سهلة جداً ، وكغيره من المواقع الإلكترونية فما على المستخدم إلا القيام بزيارة الموقع www.Ujeeb.com وتسجيل حساب جديد ومن ثم الدخول بالموقع واختيار الإختصاصات التي تستطيع الإجابة عن أسئلة بها ومن بعدها الاهتمامات التي ترغب بمتابعتها. نصل إلى الصفحة الرئيسية التي تتيح لنا رؤية الأسئلة (المطروحة حسب الأسبقية الزمنية) ويمكنك البدء بطرح أسئلتك الخاصة  أو الإجابة عن أي أسئلة من خبراتك وتجاربك.

ويشار الى ان موقع “موضوع. كوم” هو أكبر موقع انترنت باللغة العربية، وهو موقع ويب شامل ينشر مقالات عالية الجودة باللغة العربيّة وصلت إلى 150 الف مقال حتى عام 2018، تأسس عام 2010 كمبادرة حازت وقتها على المركز الأول في جائزة الملكة رانيا الوطنية للريادة عن فئة الجامعات والأكاديميين لعام 2011، ومنذ تأسيسه أظهر تطوراً ونجاحاً كبيراً في العديد من المجالات، وبرز بتقديم محتوىً عربيّ موثوق للعالم العربي، وهذا ما جعله أوّل موقع عربي في العالم يزوره شهريّاً أكثر من 45 مليون مستخدم فريد.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى