الرئيسيةريادة

مقترح لانشاء اكاديمية مهنية ألمانية بالأردن

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

بحث رئيس غرفة صناعة عمان المهندس فتحي الجغبير، والسفيرة الالمانية لدى المملكة بيرغيتا سيفكر ايبرله خلال اجتماع اليوم الأحد، بمقر غرفة صناعة عمان، مقترحا لانشاء أكاديمية مهنية ألمانية بالأردن على غرار الجامعة الالمانية، بهدف توفير التدريب المهني وتلبية احتياجات القطاع الصناعي.

كما بحثا اهمية تبادل زيارات الوفود الاقتصادية والبعثات التجارية وتنظيم لقاءات ثنائية بين ممثلي الشركات الالمانية ونظرائهم الاردنيين، وخصوصا اصحاب الاعمال الراغبين بالاستيراد من الاردن.

وابدى المهندس الجغبير، استعداد الغرفة لاستضافة اصحاب الاعمال الالمان وتنظيم زيارات ميدانية لهم على المصانع الأردنية للاطلاع على مدى التطور والجودة الذي وصلته الصناعات الوطنية، مشيرا الى ان استفادة الاردن من اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الاوروبي ما زال محدودا، رغم اهميتها، مقارنة مع الاتفاقيات التجارية الاخرى.

وبين أن أهم العقبات التي تواجه الصادرات الأردنية الى السوق الأوروبية هي العوائق التشريعية والتنظيمية التي يفرضها الاتحاد الأوروبي، ومتطلبات قواعد المنشأ ذات العلاقة باتفاقية الشراكة الأردنية الأوروبية.

واكدت السفيرة الالمانية، ان الأردن يملك صناعة قادرة على دخول الأسواق الأوروبية، موضحة أن سفارة بلادها ستسهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين عن طريق مجموعة من البرامج، ومنها الخدمات التي يقدمها مكتب التعاون الاقتصادي بدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي.

وبينت انه سيتم اعداد دراسة للشركات الاردنية المصدرة للدول الأوروبية والشركات التي تملك الفرصة والقدرة على دخول السوق الأوروبية بحيث تشمل المرحلة الثانية من هذه الدراسة آليات مساعدة الشركات الاردنية في دخول السوق الاوروبية عموما والسوق الألمانية خصوصا، مشيرة الى ان الحكومة الالمانية ترغب في تعديل الميزان التجاري بين البلدين والذي يميل بشكل كبير لصالح المانيا من خلال زيادة الصادرات الأردنية الى المانيا.

وتطرقت السفيرة، الى اهمية مؤتمر لندن الذي تستضيفه العاصمة البريطانية الشهر الحالي لدعم الاقتصاد والاستثمار في الاردن، لافتة الى ان بلادها ستكون من بين الدول المشاركة.

–(بترا)

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى