اقتصادالرئيسية

“الفينتيك” تقنية جديدة تسهل تعامل الأفراد مع القطاع المالي

شارك هذا الموضوع:

6 اهداف رئيسية لمجلس شركات التكنولوجيا المالية

هاشتاق عربي 

الغد – ابراهيم المبيضين 

 اكد المدير التنفيذي لجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الأردنية ” انتاج” نضال البيطار بأن المجلس الذي تم اطلاقه ليمثل الشركات العاملة في مجال التكنولوجيا المالية سيعمل على تنفيذ وتحقيق ستة اهداف رئيسية لتطوير هذا القطاع وجعل الأردن مركزا اقليميا له في المنطقة.

وقال البيطار في تصريحات صحفية لـ ” الغد” ان الجمعية ستعمل خلال الاسابيع المقبلة على دعوة الشركات والجهات المعنية بقطاع التكنولوجيا المالية “فينتك” Fintech” وذلك لمناقشة الملاحظات والرؤى والخطط لهذا القطاع الذي يشهد تطورا ونموا كبيرين في العالم والمنطقة.

وقال البيطار بأن هذه الخطوة تأتي في اطار الاعلان عن مجلس الشركات العاملة في مضمار التكنولوجيا المالية والذي تم اطلاقه قبل حوالي الاسبوع بحضور محافظ البنك المركزي الدكتور زياد فريز، حيث سيكون المجلس الجديد بمثابة تجمع للشركات والجهات العاملة وذات العلاقة بمضمار التكنولوجيا المالية للعمل على تطوير وتشجيع هذه الصناعة.

والتكنولوجيا المالية ” الفينتيك” تعرف بأنها أي ابتكارات تقنية مالية جديدة في القطاع المالي، بما في ذلك من ابتكارات محو الأمية المالية والخدمات المصرفية للأفراد والاستثمار المالي وتحويل الأموال والقروض وجمع التبرعات وإدارة الأصول.

ومصطلح التكنولوجيا المالية يمكن تطبيقه على أي ابتكار فيما يتعلق بكيفية تعامل الأفراد مع الأعمال، مثل اختراع العملات الرقمية مثلا.

وتعد البنوك وعملاؤها الماليون والمستهلكون والمشروعات الصغيرة أبرز مستخدمي التكنولوجية المالية المستحدثة.

الى ذلك قال البيطار ان الرؤية العامة للمجلس تتضمن العمل على تطوير هذه الصناعة وتحفيز شركاتها والعاملين فيها، لجعل الأردن مركزا اقليميا لها في المنطقة.

واوضح بان المجلس سيعمل على تحقيق ستة أهداف رئيسية من خلال خطط ستضعها الشركات والجهات العاملة في هذا المضمار، لافتا الى ان المجلس سيضم شركات تعمل في القطاع المصرفي وشركات الدفع الالكتروني وشركات تقنية تقدم حلول وخدمات في المجال المالي.

وقال ان اولى هذه الاهداف يتضمن حشد التأييد لتطوير تشريعات افضل في مجال التكنولوجيا المالية مؤكدا اهمية ما عمل عليه البنك المركزي الأردني خلال السنوات الماضية في تطوير انظمة وتعليمات وتشريعات مواكبة للتطور التقني وصناعة الدفع الالكتروني.

واشار الى ان ثاني الاهداف يتمثل في تسريع نمو بيئة التكنولوجيا المالية في المملكة.

وقال ان الأردن اليوم يتميز ببنية تحتية مميزة ومتينة لخدمات الاتصالات والانترنت عريض النطاق وهي نقطة يجب استغلالها والبناء عليها لا سيما مع الانتشار الكبير لاستخدام الانترنت المتنقل والهواتف الذكية وتطبيقاتها.

ومن الاهداف التي سيعمل عليها مجلس الشركات العاملة في التكنولوجيا المالية – بحسب البيطار – تحفيز الابتكار في مضمار التكنولوجيا المالية، حيث اكد البيطار على ما يتميز به الأردن اليوم من مهارات وكفاءات متميزة في المجال التقني وريادة الاعمال.

وقال ان من اهداف المجلس ايضا ترويج الأردن والشركات الأردنية العاملة في التكنولوجيا المالية.

واكد ان من اهداف المجلس ايضا تعزيز التعاون بين الشركات العاملة في هذا المضمار : الشركات الناشئة والمتوسطة والكبيرة.

واشار الى ان من اهداف المجلس ايضا تطوير مهارات وخبرات ومعارف الافراد العاملين في شركات التكنولوجيا المالية.

وحول اهمية التكنولوجيا المالية قال البيطار بأن هذه الصناعة بخدماتها وتطبيقاتها المتنوعة تشهد اهتماما وتطورا عالميا لا سيما وانها تحل مشاكل عديدة لكثير من القطاعات والافراد، مشيرا الى ظهور الكثير من الشركات الناشئة حول العالم وفي المنطقة ابتكرت خدمات ومنتجات متميزة في هذا المجال.

وقال بأن دراسات محايدة اظهرت ان حجم الاستثمارات في التكنولوجيا المالية والاستحواذات الحاصلة في شركاته بلغت خلال النصف الاول من العام الماضي حوالي 57.8 مليار دولار.

واشار الى ان دراسة قامت بها مؤسستا ” بيفورت ” و ” ومضة” اظهرت تضاعف عدد الشركات الناشئة التي تقدم خدمات ومنتجات في مجال التكنولوجيا المالية خلال الفترة من عام 2013 الى عام 2015.

واضاف البيطار بان الدراسة اشارت الى ان دول : الامارات ومصر ولبنان والأردن في مراكز متمزية لصناعة التكنولوجيا المالية في المنطقة.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى