اقتصادالرئيسية

دراسة : بيع 259.4 مليون حاسوب شخصي في العام 2018

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – إبراهيم المبيضين

سجلت مبيعات الحواسيب الشخصية في جميع اسواق الاتصالات حول العالم حوالي 259.4 مليون جهاز حاوسب شخصي بحسب ما اظهرت بيانات واحصاءات عالمية محايدة.

وذكرت البيانات – التي وردت ضمن تقرير لمؤسسة غارتنر العالمية المتخصصة في احصاءات العالم الرقمي بان مبيعات اجهزة الحواسيب الشخصية ومع تسجيلها هذا المستوى تكون قد تراجعت بمقدار 3.3 مليون وحدة وبنسبة تصل الى 1.3%، وذلك لدى المقارنة بمبيعات اجهزة الحواسيب المسجلة في العام السابق 2017 والتي بلغت وقتها قرابة 262.7 مليون جهاز حاسوب.

وقالت الدراسة بان شركات ” لينوفو” و ” اتش بي ” و ” ديل” قد تصدرت قائمة الشركات الاكثر مبيعا للحواسيب الشخصية خلال العام الماضي 2018.

وتشهد مبيعات الحواسيب الشخصية حول العالم منذ سنوات تراجعا وذلك مع الطفرة التي تشهدها اجهزة الهواتف الذكية والاجهزة المتنقلة الاخرى مثل الاجهزة اللوحية والتي تتيح استخدام الجهاز وتطبيقاته والاتصال بشبكة الانترنت العالمية بشكل متنقل.

الى ذلك ذكر تقرير ” غارتنر” بان شركة ” لينوفو” سجلت خلال العام الماضي مبيعات لاجهزة الحواسيب الشخصية بحجم 58.5 مليون جهاز، مستحوذة على حصة تصل الى 22.5% من اجمالي مبيعات الحواسيب الشخصية المسجلة خلال العام الماضي كاملا.

وقال التقرير بان شركة ” اتش بي” العالمية حققت المرتبة الثانية في قائمة الشركات الاكثر بيعا لاجهزة الحواسيب الشخصية عندما باعت اكثر من 56.3 مليون وحدة خلال العام الماضي مستحوذة على حصة 21.7% من اجمالي مبيعات السوق العالمية.

واشار التقرير الى ان شركة ” ديل” حققت مبيعات بلغت 41.9 مليون وحدة في العام 2018 ، مسجلة حصة سوقية تصل الى 16.2% من اجمالي مبيعات السوق العالمية.

وقال التقرير العالمي بان شركة ابل باعت حوالي 18 مليون حاسوب شخصي في العام 2018 حيث بلغت حصتها السوقية حوالي 6.9% من اجمالي مبيعات السوق العالمية.

وذكر بان شركة ” ايسر” سجلت مبيعات بحوالي 15.7 مليون وحدة في العام 2018، مستحوذة على حصة تصل الى 6.1% من اجمالي مبيعات السوق العالمية. 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى