الرئيسيةريادة

نقل تجربة ” تحدي تطبيقات العاب الموبايل” الى الجامعات

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – إبراهيم المبيضين

قال الشريك التقني لمختبر الالعاب الالكترونية الاردني نور خريس يوم امس بان المختبر وبدعم من صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية نظّم يوم الثلاثاء اول ” تحدي لتطبيقات العاب الموبايل” في الجامعات، حيث انعقدت اول تجربة للتحدي في جامعة البلقاء التطبيقية في مدينة السلط. 

واوضح خريس في تصريحات صحافية لـ ” الغد” بان هذا التحدي الذي انعقد جامعة البلقاء التطبيقية هو الاول من نوعه لطلاب جامعيين بنفس محتوى وشكل المنافسة التي تنعقد في تحدي العاب الموبايل الذي ينظمه سنويا مختبر الالعاب الالكترونية بدعم من صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية لكل مدارس ومحافظات المملكة.

واكد بان الهدف من هذه التجربة هو تعميم الفائدة على الطلاب الجامعيين وخصوصا المهتمين بصناعة العاب الالكترونية والعاب الموبايل وتعلميهم مهارات هذه الصناعة ومساعدتهم على انتاج تطبيقات العاب خاصة بهم وكيفيات تنزيلها على المتاجر الالكترونية وتسويقها بالشكل الامثل.

وقال : نظمنا اول تجربة بالتعاون مع جامعة البلقاء التطبيقية والباب مفتوح للجامعات المهتمة بالموضوع لتنظيم نفس المسابقة بين طلابها لنشر ثقافة انتاج الالعاب الالكترونية وهي الصناعة التي اصبحت من الصناعات الرئيسية حول العالم وفي العالم الرقمي اذ حققت العام الماضي مع ما يزيد عن 135 مليار دولار كايرادات.

واكد نجاح التجربة التي نظمت الثلاثاء في جامعة البلقاء التطبيقية بشكلها الاولي حيث استقطبت حوالي 250 طالبا شكلوا حوالي 39 فريقا لصناعة العاب خاصة بهم، كل فريق منها تتكون من 2 الى 5 طلاب.

وقال بان الطلاب جميعهم حضروا ورشة عمل موسعة تعريفية عن صناعة الالعاب والتصميم وكتابة القصة، ومراحل تطوير اللعبة الالكترونية، وبعدها قدموا امتحانا ستكشف نتائجه اليوم الخميس.

واشار بانه سيتم اختيار وترشيح 10 فرق من بين الـ 39 فريقا التي تم تشكيلها للمشاركة في التحدي.

وقال خريس بان الفرق العشرة ستدخل دورة تدريبية متقدمة لخمسة ايام وذلك لتطوير تطبيقات العاب الكترونية خفيفة ومن ثم سيتم المفاضلة واختيار الالعاب الافضل منها للفوز بالتحدي، متاملا تطبيق نفس الفكرة في جامعات اخرة خلال المرحلة المقبلة.

ومسابقة تحدي التطبيقات هي واحدة من مبادرات صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية مخصصة منذ انطلاقتها لطلاب المدارس.

وتهدف مسابقة تحدي التطبيقات الإلكترونية “The App Challenge” إلى تقديم الدعم والرعاية للمبدعين من طلبة المدارس وتطوير مهاراتهم في مجال تصميم وتطوير التطبيقات والالعاب على الأجهزة الإلكترونية الحديثة.

وأُطلقت المسابقة عام 2011 بهدف تطوير مهارة الابتكار لدى الطلبة وبناء قدراتهم في مجال تصميم وتطوير التطبيقات والالعاب على الأجهزة الإلكترونية الحديثة والتعريف بصناعة الألعاب الإلكترونية. وتستهدف المسابقة طلبة المدارس الحكومية والخاصة من مختلف محافظات المملكة ممن تتراوح أعمارهم بين (14-16) سنة.

الى ذلك قال خريس بان مسابقة التحدي لصناعة العاب موبايل هي مجانية وتهدف الى التعريف ونشر ثقافة صناعة العاب الموبايل وخصوصا انه يمكن صناعة العاب مربحة ومدرة للدخل وشركات ريادية تعمل في هذا المضمار.

واشار الى مختبر الالعاب الالكترونية سيعمل خلال المرحلة المقبلة على اعلان معايير الاستثمار ودعم المطورين المستقلين في صناعة الالعاب حيث سيجري دعم التطبيقات التي سيصنعها طلاب الجامعات المرحلة المقبلة.

واكد اهمية العاب الموبايل التي تسيطر اليوم على الحصة الاكبر من ايرادات صناعة الالعاب الالكترونية بشكل عام.

واوضح خريس ان مسابقة تحدي التطبيقات للمدارس والجامعات تحمل العديد من الاهداف اهمها : تنمية مهارة الابتكار والابداع لدى الطلبة وتعريفهم بصناعة الألعاب والتطبيقات الإلكترونية.، بناء قدرات الطلبة في مجال تصميم وتطوير التطبيقات والالعاب على الأجهزة الإلكترونية الحديثة.

وقال ان المسابقة تهدف ايضا الى تطوير مهارات الطلبة المهنية بما فيها القدرة على تحمل ضغط العمل، إدارة الوقت، العمل بروح الفريق الواحد، وتبنّي التقنيات الحديثة الإلكترونية الحديثة من أجل تهيئة جيل شبابي مبدع قادر على تعزيز مكانة الأردن في حقل تكنولوجيا المعلومات، والترويج للأردن من خلال استخدام وسائل وأدوات التكنولوجيا الحديثة.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى