الرئيسيةريادة

تصنيف ويبومتركس: الجامعة الأردنية الأولى محلياً والعاشرة عربيا

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

أظهرت نتائج تصنيف ويبومتركس التابع للمركز الوطني للبحوث في إسبانيا، لشهر شباط الجاري، أن الجامعة الأردنية هي الأولى على المستوى المحلي، واحتلت المركز العاشر على مستوى الجامعات العربية، و1225 ضمن جامعات جميع دول العالم.

وحلّت “الأردنية” في هذا التصنيف في المرتبة 303 على المستوى العالمي والتاسع عربياً من حيث حجم الموقع الإلكتروني وثراء محتواه.

وفي معيار تأثير الموقع الإلكتروني وارتباط المواقع الإلكترونية العالمية به حلت الأردنية في الموقع 13 عربياً.

أما في معايير البحث العلمي والتي تشكل 45 بالمئة من علامات هذا التصنيف، جاءت الأردنية في المرتبة 804 عالمياً والعاشرة عربياً من حيث قيمة وتأثير بحوثها العلمية التي تم قياسها بعدد الاستشهادات، وفي المرتبة 1310 عالمياً والمركز 25 عربياً من حيث عدد البحوث العلمية المنشورة للجامعة ضمن قائمة أفضل 10 بالمئة من البحوث الأكثر استشهادا في 26 تخصصاً علمياً.

وقال رئيس الجامعة الدكتور عبد الكريم القضاة إن الأردنية تدرك أن ترتيبها يجب أن يكون ضمن قائمة أفضل 500 جامعة عالمية في جميع التصنيفات العالمية إلا أن كونها جامعة شمولية تضم معظم التخصصات العلمية والإنسانية يعد من أهم التحديات وخاصة في معيار تجويد النشر العلمي وزيادة تأثيره العالمي وهو من أهم ركائز التصنيفات العالمية.

يشار الى ان الأردنية تحتل حالياً المرتبة 601-650 ضمن تصنيف QS العالمي الذي يعد من أهم التصنيفات العالمية للجامعات وحاصلة على أربع نجوم في تصنيف QS Stars وتتميز بسمعتها الأكاديمية التي تحتل فيها المرتبة 404 عالمياً، وسمعتها التوظيفية في المرتبة 251 عالمياً.

–(بترا)

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى