الرئيسيةالمصارف الذكية

قمصيه: البنوك الأردنية تمتلك اليوم فرصاً عظيمة لتعزيز الإشتمال المالي في المملكة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

أكد الرئيس التنفيذي لكابيتال بنك، علاء قمصيه، أنّ القطاع المصرفي الأردني يمتلك اليوم فرصاً عظيمة لتعزيز الإشتمال المالي في المملكة، نظراً لإمتلاك البنوك بيانات ضخمة حول (سلوكيات العملاء) غير متاحة للشركات الصغيرة الناشئة.

وقال قمصيه خلال مشاركته في منتدى التحول الرقمي في الأردن للقطاعات المصرفية والحكومية JoDT Forum 2019” ،الذي نظمته جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات ” إنتاج” الثلاثاء الماضي :” إن البنوك ستكون قادرة على دفع النمو الاقتصادي قدماً في حال استغلت هذه البيانات بطريقة صحيحة، وذلك في ظل توفر التحليلات التنبؤية والتسويق الموجه بالبيانات والتي ستسهم بشكل ملحوظ في التوصل الى قرارات مالية أكثر دقة”.

وكان كابيتال بنك، قد قدّم رعايته لهذا المنتدى الذي عقد تحت رعاية محافظ البنك المركزي الأردني الدكتور زياد فريز، معززا إيمانه بأهمية دور البنوك في تطوير التكنولوجيا المالية التي تعد مستقبل الصناعة المصرفية.

وأضاف قمصيه، إن عدد البالغين ممن يتعاملون مع القطاع المصرفي في الأردن تصل لأقل من 35% فيما يتجاوز معدل إنتشار الهواتف المحمولة 100%، كما لعب البنك المركزي الأردني دوراً بارزاً  في تحقيق الإشتمال المالي من خلال تبني أنظمة مدفوعات التجزئة، والمدفوعات الإلكترونية مثل التحويلات النقدية وتسديد الفواتير، فضلاً عن حلول الهوية المبتكرة التي تساعد على تضمين الشرائح الضعيفة من المجتمع مثل سكان المناطق الريفية والنساء والأشخاص المهجرين قسراً من بلدانهم، وتطوير الأطر القانونية التي من شأنها دعم المعاملات الإلكترونية، ما يعني أن الفرص  كبيرة أمام القطاع المصرفي لدمج حلول التكنولوجيا المالية المبتكرة لسد الفجوة الحاصلة في الإشتمال المالي.

ورغم هذه الفرص، بين قمصيه :” أن البنوك الأردنية لم تواكب التطورات الجديدة في التكنولوجيا المالية، حيث أظهرت دراسة أعدتها  “ماكينزي” ، أن البنوك في العالم تنفق 6٪ على التكنولوجيا، في حين يبدو أن البنوك في الأردن وعلى مدى السنوات الخمس الماضية وقبل العام 2017  أنفقت أقل من 1٪”، موضحاً أن البنوك بعد هذا التاريخ بدأت تدرك أهمية دورها في قيادة رحلة التحول الرقمي، حيث بدأت العديد من البنوك الكبرى في الأردن بضخ استثمارات ضخمة لتطوير منصاتها الرقمية، في خطوة تهدف لدعم جهود الدولة في تعزيز تنافسيتها من خلال جني ثمار الثورة الصناعية الرابعة.

وحول الإقراض بين الأقران (Peer to Peer Lending) وتأثيرها على الصناعة المصرفية التقليدية، أوضح قمصيه:”  شهدت صناعة الإقراض بين الأقران التي تتيح للشركات الناشئة الحصول على التمويل دون الحاجة للتعامل مع البنوك ازدهاراً بشكل ملحوظ، ورغم ذلك لا يزال حجم هذه الصناعة صغير جداً مقارنة بالقروض التجارية وحجم التعاملات مع البنوك التقليدية بشكل عام”، مشدداً على أهمية تنظيم هذا النوع من الصناعة وتبني مبادئ توجيهية كوسيلة لتنظيم المقرضين وسلوكهم.

وفيما يتعلق بدور كابيتال بنك في دعم صناعة التكنولوجيا المالية، أكد قمصيه أن البنك يتعامل بجدية مع هذه الثورة المالية الجديدة ويتجه نحو رحلة التحول الرقمي التي تهدف إلى تزويد عملاءه بأفضل الحلول المالية في السوق المحلي، والتي تواكب ثورة التكنولوجيا المالية وتلبي تطلعات العملاء من الشركات والأفراد على حد سواء.

وقال : ” نعمل في كابيتال بنك على مبادرات جديدة تتعلق بالتكنولوجيا المالية لعام 2019 وسنعلن عنها في الأشهر القادمة”.

وبحسب قمصيه، أسهم كابيتال بنك من خلال المصرف الأهلي العراقي- الذي يمتلك 62% من رأسماله – بتعزيز الاشتمال المالي في السوق العراقي من خلال توقيع المصرف عقود مع أكثر من 20 وزارة ودائرة عراقية، ما يعني 8 الاف راتب محول للمصرف مع وجود خطة لمضاعفة هذا العدد في السنوات الثلاث المقبلة. كما ويستثمر المصرف الأهلي العراقي بتحديث شبكة خدماته الإلكترونية وذلك لتمكين عملائه من الوصول الى خدمات ومنتجات البنك المختلفة بأفضل وأسهل الطرق.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى