الرئيسيةريادة

اعلان معايير صندوق للاستثمار في ‘‘الألعاب الإلكترونية‘‘ خلال اسابيع

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – إبراهيم المبيضين

أكد الشريك التقني لمختبر الألعاب الإلكترونية الأردني نور خريس أمس ان المختبر وبدعم من صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية سيعلن خلال اسابيع قليلة عن المعايير التي ستعتمد لدعم والاستثمار في مواهب الشباب ومطوري تطبيقات الالعاب الالكترونية.

وقال خريس في تصريحات صحافية لـ ” الغد” ان الاعلان عن هذه المعايير يأتي ضمن مبادرة المختبر التي اعلن عنها في الربع الاخير من العام الماضي والتي ستوجّه لتأسيس صندوق للاستثمار في المواهب الأردنية المتخصصة في صناعة الألعاب الإلكترونية حيث سيتم تقديم التمويل الصغير للشباب لمساعدتهم على تطوير وإطلاق تطبيقاتهم الخاصة.

واكد خريس بان المختبر يعمل حاليا على تشكيل لجنة متخصصة من الخبراء وشركات تطبيقات الالعاب الالكترونية الاردنية لتعمل على صوغ المعايير التي سيعتمد عليها الصندوق في تقديم الدعم.

وشدّد على ان الدعم والاستثمار في اطار هذه المبادرة سيوجّه بشكل خاص لمطوري الالعاب المستقلين اكثر من شركات الالعاب، مع الحرص على توزيع الدعم بعدالة على الشباب والمطورين المستحقين في جميع المحافظات.

 وفي حال اطلاق الصندوق سيكون الاول من نوعه كصندوق استثمار متخصص لمساعدة مطوري الالعاب في جميع انحاء المملكة.

و يأتي تاسيس الصندوق بعد مطالبات من الشباب ومطوري الألعاب المستقلين وحاجتهم للتمويل المصغر لتطوير وإطلاق تطبيقاتهم من الألعاب الإلكترونية لا سيما ألعاب الموبايل.

ويندرج تأسيس هذا الصندوق ضمن العديد من المحاور والإجراءات التي تضمنتها خطة مختبر الالعاب الإلكترونية الأردني الجديدة والتي جرى الإعلان عنها على هامش قمة الألعاب الإلكترونية الثامنة، التي انعقدت في الربع الاخير من العام الماضي  في عمان تحت عنوان “الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا”.

وتضمنت  خطة مختبر الالعاب الإلكترونية التأكيد على تطوير مشروع مختبر الألعاب الأردني ليصبح المنسق لقطاع صناعة الألعاب الإلكترونية في الاردن بالتعاون مع الشركات المحلية والعالمية.

ويوجد في سوق صناعة الالعاب الالكترونية الاردنية 12 شركة ألعاب إلكترونية توظف عشرات الأردنيين، إلى جانب عمل أكثر من 40 مطورا مستقلا يعملون بجهدهم على تطوير وبناء الالعاب الإلكترونية وخصوصا العاب الموبايل.

و تتضمن  الخطة أيضا العمل على تطوير المواهب الأردنية في صناعة الألعاب الإلكترونية وتحسين مهارات الموهوبين في التصميم والبرمجة وأساليب التجارة وتقنيات الاستحواذ على المستخدمين”.

وتحدثت الخطة عن تقوية  تواجد الصناعة الأردنية للألعاب الإلكترونية في الفعاليات العالمية المنتشرة عبر القارات للتعرف على المواهب الأردنية التي يتم تطويرها في هذا القطاع، والتزم عدد من المشاركين في القمة الثامنة لصناعة الألعاب الإلكترونية بتقديم دعم للشركات والمواهب الأردنية من خلال تأمين رسوم الاشتراك في هذه الفعاليات.

وتضمنت الخطة محور بناء برنامج تدريب عملي للمواهب الأردنية مع الشركات العالمية في قطاع صناعة الألعاب الإلكترونية.

ويهدف مختبر الألعاب الأردني إلى دعم صناعة الألعاب الإلكترونية في الأردن ورفع مستوى الوعي بأهمية صناعة الألعاب بين الجيل الجديد ومساعدة الشباب على تطوير أفكارهم وتعليمهم أسس تصميم الألعاب الإلكترونية وإنتاجها، إضافة إلى التشبيك بين الشباب الأردني المهتمين في المجال والشركات العالمية.

وتأسس مختبر الألعاب الأردني عام 2011 بالتعاون مع أبرز الشركات العالمية المتخصصة في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية، من بينها Unity،Penguin, Microsoft, Sony بهدف مساعدة الشباب على تطوير إبداعاتهم وخلق بيئة حاضنة لمطوري الألعاب في الأردن والمنطقة.

ويسعى مختبر الألعاب إلى تحقيق جملة من الأهداف هي، توعية المجتمع بأهمية قطاع صناعة الألعاب الإلكترونية في الأردن، ترويج الأردن كمركز إقليمي للألعاب الإلكترونية، بناء قدرات الشباب واكسابهم المهارات التقنية اللازمة لتطوير الألعاب الإلكترونية على مستوى العالم، تطوير مستوى التعليم في الأردن بهدف توفير موارد بشرية متميزة في مجال التكنولوجيا وتطوير الألعاب، إيجاد بيئة حاضنة لمطوري الألعاب الإلكترونية في الأردن وإشراك كافة مطوري الألعاب والشركات الأردنية في تطوير هذا القطاع المهم.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى