الرئيسيةالمصارف الذكية

المركزي : تسديد اكثر من مليون فاتورة الكترونيا خلال الشهر الاول من 2019

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

الغد – ابراهيم المبيضين

كشفت اخر البيانات الرسمية الصادرة عن البنك المركزي الاردني بان نظام استعراض وتسديد الفواتير الكترونيا ” اي فواتيركم” شهد خلال الشهر الاول من العام الحالي 2019 تسديد اكثر من مليون فاتورة بشكل الكتروني اثمانا لخدمات ومنتجات متنوعة في مختلف القطاعات : الكهرباء والمياه والاتصالات والخدمات الحكومية وغيرها.

وبحسب بيانات ” المركزي” ومع تسجيل هذا العدد من الفواتير المسددة عبر ” اي فواتيركم” في الشهر الاول من العام الحالي تكون قد زادت بمقدار 346 الف فاتورة، وبنسبة 47%، وذلك لدى المقارنة بعدد الفواتير المسددة خلال الشهر الاول من عام 2018 حيث بلغ عددها في ذلك الوقت 734 الف فاتورة.

واظهرت البيانات بان قيمة الفواتير المسددة عبر ” اي فواتيركم” خلال شهر كانون الثاني الماضي بلغت 666.8 مليون دينار.

وذكرت البيانات بان قيمة الفواتير المسددة عبر ” اي فواتيركم” ومع تسجيلها هذا المستوى تكون قد ارتفعت بقيمة 77.6 مليون دينار، وبنسبة تصل الى 13%، وذلك لدى المقارنة بقيمتها المسجلة في نفس الشهر من العام الماضي والتي بلغت وقتها 589.2 مليون دينار.

ونظام “إي فواتيركم” الذي يشرف عليه البنك المركزي الأردني وتنفذه شركة “مدفوعاتكم” المتخصصة في مضمار الدفع الإلكتروني، هو عبارة عن نظام يربط البنوك العاملة في المملكة مع الجهات المفوترة، ويمكن المواطن من استعراض ومعرفة قيمة فواتيره لدى الجهات المفوترة وسدادها إلكترونيا عبر قنوات عدة منها الصراف الآلي والإنترنت والمصرف أو من خلال الدفع عبر جهاز الهاتف الخلوي

وببساطة، يهدف النظام إلى ربط البنوك مع الجهات المفوترة (شركات الكهرباء، المياه، الاتصالات) لتسهيل عملية الاستفسار عن قيمة الفواتير وسدادها من خلال قنوات إلكترونية متاحة على مدار الساعة بكل سهولة وأمان.

 

الى ذلك ذكرت البيانات بان نظام ” اي فواتيركم” منذ انطلاقته منتصف العام 2014 وحتى نهاية الشهر الماضي شهد تسديد 17.3 مليون فاتورة وبقيمة اجمالية تبلغ 10.8 مليار دينار.

و اظهرت البيانات بأن 166 جهة من القطاعين العام والخاص ومن مختلف القطاعات الاقتصادية أصبحت اليوم مرتبطة على نظام “إي فواتيركم”، وذلك حتى نهاية العام الماضي ، لتمكن المواطنين من سداد فواتير عشرات الخدمات التي تتبع هذه الجهات المربوطة على النظام.

وتتوزع هذه الجهات المفوترة المرتبطة على النظام بين شركات اتصالات، ومؤسسات حكومية، وجامعات، وشركات كهرباء، ومياه، ونقابات وجمعيات وغيرها من الجهات.

ومن جهة أخرى، أشارت بيانات ” المركزي”  بأن العمل يجري على قدم وساق لربط حوالي 13 جهة ومفوترا جديدا على النظام الذي يتوقع له النمو والاستخدام المتزإيد في السنوات المقبلة.

 و”مدفوعاتكم” – المنفذة لنظام ” اي فواتيركم” – هي شركة ناشئة أردنية تأسست العام 2011 بشراكة ودعم “أويسيس 500” وبوجود مساهمين استراتيجيين من الأردن ودول الخليج، وتهدف الشركة إلى ربط البنوك مع الجهات المفوترة لتسهيل عملية الاستفسار عن قيمة الفواتير وسدادها من خلال قنوات إلكترونية متاحة على مدار الساعة بكل سهولة وأمان

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى