الرئيسيةشبكات اجتماعية

16.9 مليار دولار ايرادات فيسبوك في 3 شهور

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – إبراهيم المبيضين

 تواصل مجموعة الفيسبوك توسعها ونموه المضطرد مع الاقبال الكبير على اعتماد واستخدام مختلف خدماتها وتطبيقاتها التابعة لها : تطبيق الفيسبوك، تطبيق المسنجر، تطبيق الواتساب، تطبيق الانستغرام، في مختلف ارجاء العالم لتسجل المجموعة في الربع الاخير من العام الماضي ايرادات بلغت قيمتها 16.9 مليار دولار.

ونشرت المجموعة قبل ايام نتائجها المالية التي اظهرت نموا في معظم مؤشراتها التي لم تتاثر كثيرا بسبب فضيحة تسريب البيانات العام الماضي، حيث اصبحت المجموعة اليوم تضم اكبر مجتمع للناس حول العالم على الشبكة العنكبوتية.

وذكرت البيانات المالية لـ ” فيسبوك” بان المجموعة حققت نموا في ايرادات الاعلانات وزيادة في اعداد المستخدمين ، ما رفع من قيمة ايراداتها الاجمالية لتسجل ما قيمته 16.9 مليار دولار في فترة الربع الاخير من العام الماضي 2018 ( فترة ثلاثة شهور ).

واشارت النتائج المالية بان ايرادات ” فيسبوك” ومع تسجيلها هذا المستوى تكون قد ارتفعت بقيمة 3.9 مليار دولار وبنسبة تصل الى 30% وذلك لدى المقارنة بقيمتها المسجلة في الربع الاخير من العام السابق 2017 عندما سجلت قرابة 12.9 مليار دولار.

وذكرت النتائج المالية بان ايرادات المجموعة من الاعلانات شكلت النسبة الاكبر من اجمالي الايرادات وبحوالي 98%

 وشكلت اعلانات الهواتف الذكية نسبة تصل الى 93% من اجمالي ايرادات الشركة في الربع الاخير من العام الماضي على ما ذكرت البيانات.

واظهرت البيانات بان اجمالي ايرادات الاعلانات لفيسبوك في الربع الاخير من العام الماضي سجل حوالي 16.64 مليار دولار.

وقالت البيانات بان ايرادات الاعلانات لفيسبوك في الربع الاخير من العام الماضي زادت بمقدار 3.9 مليار دولار وبنسبة تصل الى 30%، وذلك لدى المقارنة بايراداتها المسجلة في الربع الاخير من العام السابق 2017 والتي بلغت وقتها قرابة 12.8 مليار دولار.

وبالنسبة لمؤشر صافي الدخل فقد ذكرت البيانات المالية لفيسبوك بان صافي دخلها بلغ في فترة الربع الاخير من العام الماضي قرابة 6.9 مليار دولار.

واشارت البيانات بان صافي دخل فيسبوك ومع تسجيله هذا المستوى يكون قد زاد بنسبة 61%، وذلك لدى المقارنة بصافي دخل الفيسبوك المسجل في الربع الاخير من العام السابق 2017 والذي بلغ وقتها قرابة 4.3 مليار دولار.

وذكرت بان عدد المستخدمين النشطين شهريًا لفيسبوك بلغ نحو 2.32 مليار مع نهاية ديسمبر 2018، وبزيادة 9% أيضًا عن العام الذي سبقه.

وقالت البيانات ان  هناك 2.7 مليار مستخدم نشط شهريًا على فيسبوك وإنستقرام وواتساب.

وتعتبر شبكة الفيسبوك العالمية من الشبكات الاجتماعية والمواقع الإلكترونية الأكثر استخداما ودخولا ومشاركة للمحتوى حول العالم، حيث أسهمت هذه الشبكة منذ انطلاقتها في العام 2004 في زيادة إقبال الناس على التواصل الاجتماعي، ومشاركة الاحداث والاخبار، فضلا عن الدور الذي اضطلعت فيه في مجال التسويق والإعلان والأعمال التجارية، وتتنافس هذه الشبكة عالميا مع مجموعة كبيرة من الشبكات الاجتماعية التي تقدم كل منها مزايا وإضافات وخدمات متنوعة في مجال التواصل الاجتماعي أو في مجال الإعلام مثل “تويتر”، “لينكد ان”، “جوجل بلس”، وغيرها.

وترجع فكرة إنشاء موقع الفيسبوك إلى الأميركي مارك جزكربيرج، وقد كان طالباً بجامعة هارفارد الأميركية، وقد استعان باثنين من زملائه بالجامعة هما (داستين موسكوفيتز، وكريس هيوز)، حيث قاموا بتصميم موقع للتواصل بين طلاب الجامعة ليمكنهم من تبادل أخبارهم وصورهم وآرائهم.

وانطلق موقع الفيسبوك في البداية من موقع فيس ماش Face Match التابع لجامعة هارفارد، وهو موقع يعتمد على نشر صور لمجموعة من الأشخاص ثم يتم اختيار رواد الموقع للشخص الأكثر جاذبية من بين تلك الصور، وقد قام مارك جزكربيرج  بابتكار الفيس ماشFace Match  في 28 تشرين الأول (أكتوبر) العام 2003، وقد كانت العضوية قاصرة في البداية على طلاب جامعة هارفارد. 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى