الرئيسيةريادة

اطلاق جائزة البحث العلمي لطلبة الجامعات الأردنية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

اعلن مدير مركز دراسات الشرق الأوسط بيان العمري عن اطلاق جائزة البحث العلمي لطلبة الجامعات الاردنية الدورة 21 لعام 2019.

وقال العمري خلال مؤتمر الصحفي عقده اليوم السبت: ان هذه الدورة ينظمها المركز بالتعاون مع الجامعة الأردنية والعلوم والتكنولوجيا وفيلادلفيا والزرقاء واليرموك، وبدعم من صندوق حياة للتعليم.

وطرحت الجائزة عددا من العناوين في الاطار المحلـي الأردنـي تتعلق بالاتجاهات السياسة الخارجية الأردنية في ضوء أزمات المنطقة وتحولاتها والإصلاح والشراكة والمشاركة السياسية في الأردن- الواقع والتحديات والآفاق والاستثمار في الأردن، الإشكالات والآفاق- دراسة حالة.

واشتملت العناوين على القضايا التي تتعلق التعليم الجامعي في الأردن ومخرجاته وسوق العمل، العلاقة والتحديات والحلول والشباب الأردني والتحديات الفكرية والثقافية المعاصرة وقانون ضريبة الدخل، الإشكالات، والتوقعات اقتصادياً واجتماعياً.

وفي الاطار العربي والإسلامي والصراع العربي- الإسرائيلي، طرحت الجائزة عناوين مرتبطة بآثار تحقيق المصالحات في العالم العربي على الاستقرار والتنمية والأحزاب السياسية في الوطن العربي، الإشكالات والمآلات- دراسة حالة وتنامي الأزمات والطائفية والاثنية وأثرها على الاستقرار السياسي في العالم العربي- دراسة حالة.

وتضمنت العناوين العلاقات العربية مع (تركيا/ إيران/ ماليزيا/ إندونيسيا/ …)، الواقع ودورها في تعزيز المكانة الجيوستراتيجية للعالم العربي على المستوى الإقليمي/ الدولي- دراسة حالة ومخاطر القرارات والمشاريع الإسرائيلية في حكومة بنيامين نتنياهو على مستقبل القدس ومواجهة الاحتلال الإسرائيلي بين التفاوض والمقاومة، التحديات والمطلوب ومخاطر التطبيع العربي مع إسرائيل على القضية الفلسطينية.

وفيما يتعلق بالاطار الدولي، اشتملت العناوين على العلاقات العربية الافريقية، أسس التعاون وفرصه والسياسة الخارجية الأميركية تجاه القضية الفلسطينية في عهد الرئيس ترمب واتجاهات تطور دور روسيا الإقليمي والدولي، الطموحات والإمكانات.

وتضمنت العناوين الغرب والإسلاموفوبيا، التداعيات على علاقات الغرب مع العالم العربي والإسلامي- دراسة حالة وصعود اليمين المتطرف في الغرب، الأسباب والتداعيات على العالم العربي وقضاياه- دراسة حالة واتجاهات تنامي العلاقات الاقتصادية الصينية مع العالم العربي، وانعكاساتها على التنمية الاقتصادية.

وقال بيان العمري ان جميع طلبة الجامعات الأردنية في مرحلتي البكالوريوس والماجستير يمكنهم التسجيل والمنافسة في الجائزة اعتبارًا من اليوم بتعبئة نموذج التسجيل على الموقع الإلكتروني للجائزة، ثم إعداد خطة بحثية أولية وتسليمها للجنة العليا حتى نهاية شهر أيار المقبل لإبداء ملاحظات علمية ومنهجية عليها لاعتمادها والبدء بإعداد البحث ليكون آخر موعد لتسليم البحوث هو نهاية شهر آب المقبل.

واضاف ان الشروط لقبول البحوث أن تكون أصيلة، ولم تنشر أو تقدم لجهة ثانية من قبل، وأن تكون ملتزمة بمنهج من مناهج البحث العلمي الحديثة.

واكد ان اللجنة العليا للجائزة ومركز دراسات الشرق الأوسط والزملاء الأكاديميين في الجامعات الأردنية، حريصون على تقديم أي مساعدة للطالب المشارك لاكسابه أدوات البحث العلمي من خلال عقد دورة تدريبية مجانية بعنوان “تنمية المهارات البحثية” لكافة الطلبة المسجلين والراغبين بحضورها من أي جامعة أردنية، وسيعلن عن تفاصيل عقد الدورة بعد انتهاء فترة التسجيل.

يشار الى ان اللجنة العليا للجائزة ستقدم للفائزين في هذه الدورة شهادات تقدير ودروعا تكريمية وأربع جوائز نقدية.

–(بترا)

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى