اتصالاتالرئيسية

دراسة تتوقع انفاق 3.8 تريليون دولار على منتجات قطاع تقنية المعلومات والاتصالات

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – ابراهيم المبيضين

توقعت دراسة عالمية محايدة مؤخرا ان يشهد قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات العالمي بكل منتجاته وخدماته انفاق ما يقارب 3.8 تريليون دولار خلال العام الحالي 2019، سيشكل الانفاق على خدمات الاتصالات والانترنت الحصة الاكبر منها.

وذكرت الدراسة – التي اصدرتها مؤخرا مؤسسة ” غارتنر” البحثية العالمية – بان الانفاق على تقنية المعلومات والاتصالات ومع تسجيله هذا المستوى من الانفاق فهو سيرتفع بمقدار 117 مليار دولار، وبنسبة تصل الى 3.2%، وذلك لدى المقارنة بحجم الانفاق على القطاع والذي بلغ العام الماضي قرابة 3.65 تريليون دولار.

واكدت الدراسة بان الانفاق على تقنية المعلومات والاتصالات سيبقى مستمرا ناميا رغم التقلبات الاقتصادية الحادثة في العالم، وخصوصا الحرب التجارية بين الولايات المتحدة الامريكية والصين.

وقالت الدراسة بانه رغم وصول بعض اجزاء قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مثل الهواتف الذكية وسوق اجهزة الكمبيوتر الى حالة من التشبع الا ان النمو في القطاع سيتحرك بفعل توسع وانشتار مفاهيم وتطبيقات واجهزة الحوسبة السحابية وانترنت الاشياء وامن المعلومات.

 وبدات معظم دول العالم بالتحول وتطبيق مفهوم الاقتصاد المعرفي والثورة الصناعية الرابعة وانترنت الاشياء والذكاء الاصطناعي.

وشملت أرقام دراسة “غارتنر” الخاصة بالإنفاق العالمي على الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الانفاق على اجهزة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبرمجيات وخدمات تقنية المعلومات ومراكز البيانات و خدمات الاتصالات الخلوية والثابتة والإنترنت.

إلى ذلك؛ قالت الدراسة إن “الانفاق على خدمات الاتصالات الخلوية والثابتة والإنترنت ” سيشكل الحصة الأكبر من الانفاق على تقنية المعلومات والاتصالات العام الحالي بتسجيله حوالي 1.4 تريليون دولار، مقارنة مع 1.39 تريليون دولار العام الماضي.

وقالت الدراسة إن الانفاق على “خدمات تقنية المعلومات” سوف يسجل العام الحالي تريليون دولار مليار دولار ، مقارنة مع 983 مليار دولار العام الماضي.

وتوقعت الدراسة أن يسجل الانفاق على اجهزة تقنية المعلومات والاتصالات حوالي 680 مليار دولار العام الحالي ، مقارنة مع 670 مليار دولار العام الماضي.

وقدرت الدراسة العالمية ان يجري انفاق حوالي 431 مليار دولار على قطاع البرمجيات الذي غالبا مع تعتمد عليه الشركات والمؤسسات من مختلف القطاعات الاقتصادية، مقارنة مع حوالي 400 مليار دولار العام الماضي.

ولفتت إلى أن التقديرات تشير إلى أنه سيجري إنفاق حوالي 210 مليار دولار على أنظمة مراكز البيانات العام الحالي، مقارنة مع 200 مليار دولار المبلغ المسجل العام الماضي. 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى