اتصالاتالرئيسية

ارتفاع شكاوى الاتصالات بنسبة 26% في العام 2018

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – إبراهيم المبيضين

 في ظل الطلب والانتشار المتزايد لخدمات الاتصالات المختلفة وخصوصا الخلوي والانترنت المتنقل عريض النطاق، وزيادة اعتمادية الناس عليها في حياتهم اليومية الاجتماعية والعملية، أظهرت اخر البيانات الصادرة عن هيئة تنظيم الاتصالات بان عدد الشكاوى التي تلقتها الهيئة العام الماضي 2018 من مواطنين على مختلف الخدمات والشركات في الثابت والخلوي والانترنت قد ارتفعت بنسبة تصل الى 26%.

وذكرت البيانات بان هيئة الاتصالات استقبلت خلال العام الماضي 2018 ما مجموعه حوالي (3794) شكوى رسمية من مواطنين على مختلف خدمات الاتصالات ( الثابت والخلوي والانترنت ) والبريد ( بمعدل 10 شكاوى رسمية في اليوم الواحد).

وقالت الهيئة بانه جرى العام الماضي معالجة حوالي 3225 شكوى رسمية من اجمالي عدد الشكاوى التي جرى استقبالها عبر مختلف القنوات والتي عادة ما تتركز في خدمات الانترنت والخلوي، وبنسبة معالجة تصل الى (85%).

واشارت الى انه يجري حاليا العمل على استكمال معالجة باقي شكاوى العام الماضي.

وللمقارنة يظهر زيادة عدد الشكاوى التي استقبلتها هيئة الاتصالات العام الماضي بمقدار 777 شكوى رسمية وبنسبة بلغت 25.7% ( حوالي 26%) وذلك بالمقارنة بعدد الشكاوى المستلمة في العام السابق  2017 والتي بلغ عددها وقتذاك (3017) شكوى ( بمعدل 8 شكاوى رسمية في اليوم الواحد).

وتزامن ارتفاع شكاوى الاتصالات العام الماضي مع الزيادة والانتشار الكبير لخدمات الاتصالات وخصوصا الخلوي والانترنت حيث تظهر ارقام هيئة الاتصالات بانه وحتى نهاية الربع الثالث من العام الماضي بلغ عدد اشتراكات الهاتف الخلوي اكثر من 9 ملايين اشتراك بنسبة انتشار وصلت الى 59ر88 بالمئة وبلغ عدد المشتركين في خدمة الانترنت 4ر9 مليون مشترك بنسبة انتشار وصلت الى 93 بالمئة فيما بلغ عدد المشتركين في خدمة الهاتف الثابت 133ر321 ألف مشترك بنسبة انتشار بلغت 14ر3 بالمئة.

ويشار إلى أن الأرقام سابقة الذكر تمثل الشكاوى الرسمية التي يبثها مواطنون مستخدمون لخدمات الاتصالات في السوق المحلية، فيما يبقى هنالك جزء غير ظاهر أو معلن من الشكاوى التي يعالجها المشترك مع الشركة المعنية بدرجات وحلول متفاوتة، فيما يفضل عدد من المستخدمين عدم التقدم بشكوى للشركة وحتى الهيئة، وذلك لأسباب مختلفة منها قناعة المشترك بأن الشكوى لا فائدة منها، أو عدم وعي المشترك بأن هنالك جهة من الممكن أن تعمل على الحفاظ على حقه بالحصول على خدمات اتصالات بمستوى وجودة معينة كهيئة تنظيم قطاع الاتصالات.

وتقوم هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بحماية حقوق المستفيدين من خدمات الاتصالات  استنادا الى قانون الاتصالات ، حيث يحق لأي مستفيد من خدمات الاتصالات أو البريد في حال حدوث أي مشكلة معه أن يتقدم بشكوى لحل مشكلته.

وينطوي حل الشكاوى ومتابعتها على اهمية كبيرة لانه يؤدي إلى معرفة مكامن الخلل لدى الشركات مزودة الخدمات، ومتابعتها وحلها، وبالتالي ينعكس وبشكل إيجابي على تحسّن وتطوّر في نوعية وجودة الخدمات المقدمة للمستفيدين.

وتأكيداً على حق المستفيد من حصوله على خدمات تلبي احتياجاته تقوم الهيئة وبشكل مستمر بإطلاق حملات توعوية حول الرقم المجاني المخصص لتلقي ومتابعة الشكاوى في حال حدوث أي مشكلة في الخدمات المقدمة له”.

وتمتلك هيئة الاتصالات نظام شكاوى متطور يمكن للمستخدم من خلاله ان يوصل شكواه الى الهيئة لتباشر بحلها، حيث يمكن  استلام الشكاوى عن طريق:     الموقع الالكتروني الذي يحتوي على شخصية كرتونية تقوم بترجمة النص إلى لغة الاشارة، وعن طريق     البريد الالكتروني ، والرقم المجاني 117000، وفاكس الهيئة 5502741 ، وعبر مواقع التواصل الاجتماعي – الفيس بوك.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى