الرئيسيةريادة

الأمل يعود إلى مبتوري الأطراف عبر شراكة بين “فاب لاب إربد” و”أطباء بلا حدود”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

أعادت تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد الأمل إلى 14 مريضاً ومريضة في الأردن، غالبيتهم من الأطفال، ممن كان لديهم طرفاً مبتوراً أو أكثر، عبر صناعة 17 طرفاً صناعياً بتصميم مخصص بالكامل لكل منهم اعتمد على طول وشكل الطرف المتبقي، وتطابق مع شكل ولون وتفضيل المرضى، وبكلفة أقل ووقت أسرع من تلك التقليدية، بما يساعدهم على التحرك بطريقة أكثر سلاسة ومرونة. شراكة “فاب لاب إربد”؛ مساحة التصنيع الخاصة بـ “لومينوس شمال ستارت”، ومنظمة “أطباء بلا حدود” منحت أيضاً 9 أشخاص عانوا من انكماش الجلد بعد تعرضهم لحروق في وجوههم فرصة العودة إلى حياتهم الطبيعية، بعد صناعة أقنعة تجميلية شفافة للوجه عبر هذه التقنية الرائدة، مدشنة بذلك مرحلة جديدة من التطور والابتكار في القطاع الطبي بالمملكة.

,أنشئ “فاب لاب إربد” عام 2016 كمساحة التصنيع الخاصة بـمشروع “لومينوس شمال ستارت”، وتستهدف الصنّاع والمبتكرين والمصممين في منطقة شمال الأردن والمملكة ككل. ويعد “فاب لاب إربد” أول مختبر تصنيع رقمي متاح للجميع في الأردن، وواحد من أكبر 20 مختبراً تابعاً لشبكة “فاب لاب” العالمية، حيث يوفر أجهزة ومعدات متقدمة سهلة الاستخدام ومساحات عمل تسهّل على الأفراد عملية تصنيع جميع أنواع النماذج الأولية تقريباً. ومع وجود مجموعة من الخبراء والمختصين المستعدين طوال الوقت لخدمة مستخدمي المختبر ومشاركتهم خبراتهم ومعرفتهم، يمكن للأفراد تصميم نماذجهم الأولية وتقييم إمكانية تحويلها إلى منتجات تجارية ومشاريع مربحة من خلال برامج الاحتضان التي يوفرها “لومينوس شمال ستارت”. كذلك، يقدم “فاب لاب إربد” ثلاثة برامج تعليمية مكثفة تستهدف المهتمين بالتخصص بمجالات التصنيع والتعليم المهني التطبيقي والتقني، وهي “فاب أكاديمي”، “وفابري أكاديمي”، وبرنامج إقامة الصنّاع. وصل عدد مستخدمي المختبر حتى اليوم إلى أكثر من 300 مستخدم، وقد فر أكثر من 20,00 ساعة تصنيع حتى الآن.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى