الرئيسيةتطبيقات ذكية

انفاق 87.7 مليار دولار على العاب الكترونية خلال العام الماضي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

الغد – إبراهيم المبيضين

 لا تزال صناعة الالعاب الالكترونية وخصوصا العاب الموبايل تحققارقاما مذهلة قد تثير الاستغراب وتعكس تعلقا كبيرا للمستخدمين حول العالم ممن يبحثون عن التفريه والمنافسة والحماسة.

وكشفت بيانات عالمية حديثة بان المستخدمون حول العالم انفقوا العام الماضي كاملا ما قيمته 87.7 مليار دولار على الالعاب الالكترونية.

ووفقا لموقع ” ستاتيستا” – العالمي المتخصص في احصاءات الاقتصاد والعالم الرقمي – فقد حققت هذه الالعاب العالمية هذه الايرادات رغم انها مجانية، ، حيث أنفق اللاعبون هذا المبلغ على ميزات إضافية وسلع افتراضية ضمن هذه الالعاب التي لاقت اقبالا كبيرا من قبل المشتخدمين لا سيما شريحة المراهقين منهم.  

وتؤكد هذه الأرقام والمؤشرات العالمية بان الالعاب الالكترونية اصبحت صناعة ضخمة اليوم تدر مئات الملايين والمليارات على الشركات والأفراد العاملين فيها.

وذكرت الارقام بان تسعة العاب الكترونية قد حققت نجاحات وانتشار واستخدام متزايد من قبل الناس خلال العام الماضي، حيث سجلت حوالي تسعة العاب الكترونية حول العالم ايرادات تجاوزت المليار دولار لكل منها.

وذكرت البيانات التي نشرها الموقع بان لعبة ” فورتنايت” – التي طورتها شركة ” ايبيك جيمز” حققت المركز الاول العام الماضي باعلى ايرادات تجمعها شركة العاب الكترونية وذلك بعدما استطاعت توليد ما قيمته 2.4 مليار دولار واستقطاب الملايين من المستخدمين حول العالم.

وبذلك تفوقت لعبة ” فورتنايت” على العاب كثيرة اشتهرت ولاقت اقبال المستخدمين خلال السنوات الماضية مثل ” كاندي كراش” و ” ببجي” و ” بوكيمون غو”.

وبحسب البيانات فقد احتلت لعبة ” دنغين فاتير اون لاين” – وهي من انتاج شركة ” نيكسون” – المرتبة الثانية عندما سجلت اللعبة ايرادات بحجم 1.5 مليار دولار.

وذكرت البيانات بان لعبة ” لييج اوف ليجندز – لشركة تينسنت –  المرتبة الثالثة بايرادات بلغت قيمتها 1.4 مليار دولار.

واشارت البيانات بان  لعبة ” بوكيمون غو” جاءت في المرتبة الرابعة بايرادات بلغت حوالي 1.3 مليار دولار.

وفي نفس المرتبة وبحوالي 1.3 مليار دولار ايضا جاءت لعبة ” كرووس فاير” بحسب ما ذكرت البيانات.

كذلك اشارت البيانات بان لعبة ” هونور اوف كينجز” قد ققت العام الماضي ايرادات بحجم 1.3 مليار دولار.

وذكرت البيانات بان لعبة ” فات – جراند اوردر” قد حققت العام الماضي ايرادات بحجم 1.2 مليار دولار.

واشارت الى ان لعبة ” كاندي كراش” المشهورة قد حققت العام الماضي ايرادات بقيمة 1.1 مليار دولار.  

وتقدر دراسات عالمية بان إيرادات الألعاب الإلكترونية بجميع انواعها وجميع منصاتها والاجهزة المستخدمة فيها قد سجلت العام الماضي كاملا حوالي 135 مليار حسب مؤسسة Newzoo المختصة بالمؤشرات والإحصاءات العالمية المتعلقة بالألعاب الإلكترونية، كما تحافظ ألعاب الموبايل على وجودها بصدارة الإيرادات بإجمالي بلغ 63 مليار دولار وبنمو سنوي بنسبة 12.8 %”.

ويتزايد نمو سوق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في هذه الصناعة بمعدل 23.6 % ليحقق إيرادات بمجموع 4.9 مليار؛ حيث تشكل إيرادات السعودية والإمارات ومصر 1.4 مليار وتمثل إيرادات الموبايل أكثر من نصفها، بينما أعلنت دول المنطقة مثل تركيا في منتصف العام الماضي وصول إيراداتها إلى 810 ملايين دولار منها 372.4 مليون دولار من ألعاب الموبايل. 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى