الرئيسيةريادة

” مايندروكتس” الريادية تطلق اول قارىء للكتب الالكترونية بلغة الصم الاسبوع المقبل

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

الغد – ابراهيم المبيضين 

قال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “مايندروكتس”، المتخصصة في تطوير تطبيقات وبرمجيات مُساعِدة لفئة الصم، محمود الدراوشة، إن الشركة انهت مؤخرا عملها على تطوير النسخة الاولى من أول قارئ للكتب الالكترونية بلغة الصم بانتظار اطلاقه رسميا الاسبوع المقبل في مؤتمر عالمي.

واوضح الدراوشة، في تصريحات صحفية لـ”الغد”، ان الاطلاق الرسمي لهذا المنتج الجديد للشركة سيجري على هامش مشاركة الشركة في مؤتمر ” بييت شو” الذي يعد اكبر مؤتمر متخصص في تكنولوجيا التعليم حول العالم والذي سينعقد خلال الفترة من 23 الى 27 من شهر كانون الثاني ” يناير” الجاري.

وقال الدراوشة ان هذا البرنامج او المنتج الذي عمل على تطويره فريق الشركة الريادية الاردنية هو النسخة الاولى والتي ستتيح للصم قراءة الكتب الالكترونية ” الاي بوك”، مؤكدا اهمية اطلاقه على هامش هذا المؤتمر العالمي لتسويقه واطلاع الخبراء والمهتمين عليه وعلى قدرات الشباب الاردني في هذا المضمار.

واضاف الدراوشة بان الشركة ستعمل على تطوير نسختين ثانية وثالثة  من هذا القارىء خلال المرحلة المقبلة ستتيحان للصم قراءة الكتب الالكترونية التفاعلية ” الاي بوب” وصفحات البي دي اف ومحتوى البوربوينت والوورد.

 وقال ان الشركة ستطور موقعا إلكترونيا توفر عليه مجموعة من الكتب الإلكترونية مع مترجم بلغة الإشارة بلغة الإشارة لإفادة وخدمة شريحة الصم التي تقول تقديرات إن 80 % منهم لا يستطيعون القراءة والكتابة.

وأشار الدراوشة إلى أن البرنامج الجديد سيتوافر بلغات الإشارة الموحدة، الأردنية، الإماراتية، السعودية، الأميركية، البريطانية.

وشركة “مايند روكتس إنك” الريادية الأردنية التي انطلقت في شهر آذار(مارس) من العام 2016، تقوم بجعل العالم متاحا للصم بلغة الإشارة وهي لغتهم الأم باستخدام شخصيات كرتونية ذكية تترجم الكلام المكتوب والمحكي للغة الإشارة، ولهذه الشخصيات تطبيقات عدة على الهواتف الذكية وكذلك على المواقع الإلكترونية.

واستطاعت الشركة منذ انطلاقتها قبل سنتين ونصف من استقطاب حوالي 160 ألف مستخدم لمختلف تطبيقاتها، كما استطاعت أن توفر خدمات المترجم أو القارئ بلغة الإشارة لحوالي 80 صفحة فيسبوك لشركات ومؤسسات من مختلف القطاعات وحوالي 20 حساب تويتر، متأملا زيادة هذه الأعداد خلال السنوات المقبلة مع طرح المنتجات الجديدة والتوسع في العمليات والعمل مع مؤسسات وحكومات في المنطقة والعالم”.

وتمكنت شركة “مايندروكتس” العام الماضي من تسجيل إنجاز عالمي جديد، عندما حصدت المركز الأول على مستوى العالم من مسابقة “مطوري فيسبوك” العالمية.

واستطاعت الشركة تحقيق هذا الإنجاز الجديد بالفوز في المرحلة الثانية والنهائية لجائزة أفضل تحديث على برمجية موجودة مسبقا باستخدام إحدى تقنيات فيسبوك بعد التنافس على هذه الفئة مع ثلاث شركات ريادية قدمت من ثلاثة أقاليم أخرى من العالم وهي أميركا وأوروبا وآسيا.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى