اقتصادالرئيسية

مطار دبي الدولي يرحب بمليار مسافر

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

استقبل مطار دبي الدولي مليار مسافر في العشرين من ديسمبر/كانون الأول للعام 2018.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس  دولة الإمارات وحاكم دبي”استقبل مطار دبي الدولي اليوم المسافر رقم مليار… عندما تكون دبي مطارا لمليار إنسان، نعرف أننا وصلنا لمحطة جديدة.. وبدأنا رحلة مختلفة.. وأقلعنا باتجاه مستقبل أجمل.. مليار إنسان اتخذوا دبي وجهة لهم.. مليار إنسان كنّا جزء من قصتهم… نحن مطار العالم ووجهته وقلبه”.

ويلعب المطار الذي تم افتتاحه في عام 1960 دوراً محورياً في النهضة الكبرى لدبي ويمثل بوابة الإمارة الخليجية إلى العالم الخارجي.

وحلّ مطار دبي الدولي في 2017 في المرتبة الأولى عالميا كأكثر مطارات العالم إشغالا من حيث المسافرين الدوليين، وذلك للسنة الرابعة على التوالي.

ولعدة سنوات متتالية  توج مطار دبي الدولي، وهو المطار الأول في العالم في أعداد المسافرين الدوليين، بلقب أفضل مطار في الشرق الأوسط، خلال حفل توزيع جوائز مجلة “بيزنس ترافلر ميدل ايست” لعام 2018.

وتعتمد إمارة دبي التي يزورها ملايين السياح سنويا وتعتبر مدينة ذكية، شبكة مواصلات متطورة وتقنيات حديثة تتسارع فيها الابتكارات.

وجاءت الإمارة ضمن أفضل مدن العالم في المؤشر الصادر عن “مؤسسة رينيسانس”، الذي وصفها بأنها “مزيج من الهندسة المعمارية الراقية والتراث العربي والثقافة الأصيلة والأسواق الشعبية، والتسوق الفاخر.

وشهد مطار دبي تنفيذ سلسلة من مشروعات التوسعة الكبرى، أبرزها افتتاح  مبنى”كونكورس A” مما أسهم في رفع الطاقة الاستيعابية الإجمالية لمباني المسافرين من 60 مليوناً إلى 75 مليون مسافر سنوياً.

وساهم افتتاح مبنى “كونكورس دي” في رفع الطاقة الاستيعابية لمطار دبي الدولي إلى أكثر من 90 مليون مسافر.

ويقول جمال الحاي نائب الرئيس في مطارات دبي، إن مطار دبي استطاع جعل رحلات المسافرين أكثر سلاسة من خلال “تقليص أوقات الانتظارعبر نشر تكنولوجيا متطورة للغاية لتتبع وإدارة أماكن انتظار المسافرين، علاوة على تمكين استخدام بطاقة هوية الإمارات عند البوابات الذكية بالنسبة للمقيمين في دولة الإمارات. “

وأكد الحاي أيضاً أن مطار دبي يطمح لأن يرفع سقف عدد المسافرين من خلال تحسين عمليات السفر واستخدام تقنيات وبرامج ذكية.

كما تصدرت “طيران الإمارات” قائمة شركات الطيران الأفضل على مستوى العالم في عام 2016، وذلك بناء على نتائج استطلاع رأي شمل 19 مليون راكب من 100 دولة.

وتراهن دبي على التكنولوجيا في تسيير مختلف أرجاء الحياة فيها.

وبدأت سلطات إمارة دبي اختبار تقنية جديدة لتسهيل إجراءات السفر هي عبارة عن “ممر ذكي” يتم أثناء السير فيه تحديد هوية المسافر ووجهته، من دون الحاجة للتوقف بعده عند قسم جوازات السفر.

ووُضع “الممر الذكي” في المبنى المخصص لمجموعة “طيران الامارات” في مطار دبي الدولي، في قسم درجة الأعمال، في إطار مرحلة تجريبية أولى، على أن يتم اعتماده بشكل دائم في مرحلة لاحقة.

ويضم مطار دبي الدولي، ومطارات أخرى في دولة الإمارات، “بوابات ذكية” تتيح للمسافرين المقيمين في الدولة الخليجية استخدام بطاقات إقامتهم للتوجه نحو الطائرة دون الحاجة للمرور عبر قسم الجوازات.

ودبي هي المدينة الأجمل والأكثر سحراً وتطوراً بحسب أحدث تقارير مجلة “كونديه ناست ترافيلرز” المتخصصة في السياحة والسفر.

وأفاد التقرير أن دبي أكثر مدن الشرق الأوسط تقدماً والأسرع تطوراً، وهي المكان الأول في المنطقة الذي يمزج بين رخاء المدينة والاستجمام على الشاطئ. كما أنها جاءت ضمن قائمة أفضل الوجهات الشتوية في العام 2018 بحسب المجلة نفسها.

الميديل ايست اون لاين 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى