الرئيسيةتكنولوجيا

أول نبتة صينية على القمر.. إنجاز لم يعمّر طويلا

شارك هذا الموضوع:
هاشتاق عربي
بعد يوم واحد فقط من إعلان علماء صينيين نجاحهم في إنبات بذرة على القمر، أكدت بكين، يوم الخميس، نهاية الإنجاز، بعدما ماتت بذرة القطن.

وبحسب المصدر، فإن النبتة الميتة ستتحلل داخل العلبة التي زرعت فيها، وبالتالي، فإن بقاياها لن تشكل أي ضرر بيئي محتمل على القمر. 

ويراهن علماء الفلك، في الوقت الحالي، على نجاح تجربة الزراعة  على القمر، أملا في إطالة مدة البعثات الفضائية مستقبلا.

وأجرى المسبار الصيني ” تشانغ اه – 4 ” أول تجربة لمحيط حيوي مصغر على سطح القمر بعد هبوطه على الجانب البعيد منه في أوائل يناير.

وحمل المسبار “تشانغ آه -4” بذور القطن و اللفت والبطاطس والأرابيدوبسيس، وكذلك بيض ذبابة الفاكهة وبعض الخميرة، لتشكيل محيط حيوي مصغر وبسيط، وفقا لفريق بحثي بقيادة علماء من جامعة تشونغتشينغ في جنوب غربي الصين. 

وتشمل مهام المسبار (تشانغ آه-4)، الذي هبط على القمر في 3 يناير، المراقبة الفلكية اللاسلكية ذات التردد المنخفض، ومسح التضاريس والسطح، وكشف التركيب المعدني، وقياس الإشعاع النيوتروني والذرات المحايدة، من أجل دراسة البيئة على الجانب البعيد من القمر.

وتسعى الصين إلى اللحاق بروسيا والولايات المتحدة لتصبح قوة كبرى في  الفضاء بحلول عام 2030. وتعتزم تدشين بناء محطة فضاء مأهولة خاصة بها العام المقبل.

سكاي نيوز 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى