الرئيسيةتكنولوجيا

انطلاق فعاليات المنتدى الاقتصادي الرقمي لتسهيل التجارة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

بدأت فعاليات المنتدى الاقتصادي الرقمي لتسهيل التجارة، يوم امس الاثنين، التي نظمتها دائرة الجمارك العامة بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي، بعنوان “الرقمنة لتسهيل التجارة وتعزيز التكامل والتواصل الاقتصادي العربي”.

وقال مندوب رئيس الوزراء، وزير الصناعة والتجارة الدكتور طارق الحموري: إن الادارة الجمركية والمؤسسات ذات العالقة في مجال الحكومة الإلكترونية حظيت بالدعم الكامل بدءا من التعاون بينها إلى التعاون الدولي والاقليمي من خلال الربط الإلكتروني، وانتهاء بتطبيق مشروع النافذة الوطنية الاردنية للتجارة كمشروع ريادي لرقمنة الحركة التجارية في الاردن التي تعتبر منصة للتشغيل والربط البيني ووسطا لتسهيل التجارة الآمنة ومشاريع رقمنة الجمارك لتصبح رقمية بالكامل في نهاية عام 2020 .

وأضاف الحموري ان التوجيهات الملكية السامية تدعم تسهيل التجارة ما يتطلب اجراءات رقابية محكمة في مجال مكافحة التهريب والحد من دخول البضاعة المقلدة والمهربة والانشطة التجارية غير المشروعة.

واكد مدير عام الجمارك اللواء الدكتور عبدالمجيد الرحامنة أهمية المنتدى في تحقيق المزيد من الإصلاحات في السياسات التجارية والتي تعتبر ضمن الإطار العام للتجارة والتكامل الاقتصادي وتعزيز مفهوم النوافذ الوطنية للتجارة للدول العربية.

وأشار إلى ان الجمارك نفذت العديد من المشاريع الرقمية الريادية والتي ساهمت في تسهيل وتسريع حركة مرور الترانزيت مع رفع مستوى الرقابة والسيطرة على التجارة مثل مشروع التتبع الإلكتروني ومراقبة مرور الشاحنات عبر الأقمار الصناعية والذي حقق اختصارا لوقت عبور شحن الترانزيت عبر طرقات المملكة بنسبة 50 بالمئة.

واضاف: ولغايات ضبط سلامة الشاحنات الداخلية والعابرة للمملكة تم تشغيل اجهزة الفحص بالأشعة “الإكس ري” في معظم المنافذ الحدودية ما ادى الى الحد من الوقت المستغرق لعمليات المعاينة والتفتيش من جهة ورفع من كفاءة الموظفين من جهة اخرى.

وتابع: من اهم المؤشرات التي تسعى اليها الجمارك في دول الإقليم هي المؤشرات المرتبطة بزمن الافراج وتخفيض الكلف بما ينعكس ايجابا على المستثمرين وجميع القطاعات ذات الصلة.

وعرض خلال المنتدى لاهم التجارب الناجحة والممارسات العالمية في مجال الرقمنة وتسهيل التجارة، اذ تحدث نخبة من الخبراء من الوفود المشاركة من جميع دول الاقليم والمؤسسات الدولية المختصة والعديد من الشركات ذات الاختصاص.

يذكر ان الأردن صادق على اتفاقية تسهيل التجارة الصادرة عن منظمة التجارة العالمية، التي تتضمن معايير افضل في مجال التبادل التجاري .

–(بترا)

رش/ف ق/ف ج14/01/2019 15:54:59

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى