الرئيسيةشبكات اجتماعية

أرقام فلكية.. 5 مليارات حساب نشط على 7 منصات تواصل اجتماعي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – ابراهيم المبيضين

تواصل شبكات التواصل الاجتماعي في جميع ارجاء العالم سيطرتها على المشهد في استخدامات الانترنت، وانتشارها المتزايد مع ما تقدمه هذه المنصات من خدمات للتواصل الاجتماعي والمراسلات والتسويق والاعلام .

وسجلت مختلف شبكات التواصل الاجتماعي مع نهاية العام 2018 ارقاما فلكية لاعداد المستخدمين النشطيين شهريا، مع تنوع اشكال وخدمات هذه المنصات، والانتشار المتزايد للهواتف الذكية حول العالم والتي مكنت المستخدمين من متابعة حساباتهم على هذه الشبكات اولا باول ويوما بيوم.

وتصدر موقع فيسبوك العالمي قائمة مواقع التواصل الاجتماعي الاكثر استخداما حول العالم في نهاية العام 2018 بحسب احصاءات عالمية كما سيطرت فئة الشباب وخصوصا في الفئة العمرية من 18 سنة الى 30 سنة على النسبة الاكبر من مستخدمي معظم مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم.

واظهرت بيانات نشرها موقع “سبريد فاست” العالمي عن أرقام فلكية لمستخدمي مختلف منصات التواصل الاجتماعي على اختلاف انواعها، حيث بلغ العدد الاجمالي لمستخدمي 7 شبكات تواصل اجتماعي رئيسية حول العالم ( فيسبوك، انستغرام ، تويتر، لينكد ان، سنابشات، يوتيوب، بينترست) مع نهاية العام 2018 اكثر من 5 مليارات مستخدم.

وبحسب البيانات تربع موقع التواصل الاجتماعي ” الفيسبوك” على عرش شبكات التواصل الاجتماعي  حيث بلغ عدد مستخدمي عملاق التواصل الاجتماعي ما يقرب من ملياري مستخدم نشط شهرياً

وتعتبر شبكة الفيسبوك العالمية من الشبكات الاجتماعية والمواقع الإلكترونية الأكثر استخداما ودخولا ومشاركة للمحتوى حول العالم، حيث اسهمت هذه الشبكة منذ انطلاقتها في العام 2004 في زيادة اقبال الناس على التواصل الاجتماعي، ومشاركة الاحداث والاخبار، فضلا عن الدور الذي اضطلعت فيه في مجال التسويق والإعلان والأعمال التجارية.

ووفقا للبيانات بلغ عدد مستخدمي تطبيق تبادل الصور “إنستغرام” 800 مليون شخص خلال الشهر الواحد.

وتطبيق “انستغرام” للهواتف الذكية انطلق في العام 2010، وهو يتيح للمستخدمين التقاط ومشاركة وتبادل الصور والفيديوهات عبر شبكته الاجتماعية، كما يتيح التطبيق استخدام فلاتر على صور تم التقاطها مسبقاً ومن ثم يتم مشاركتها في شبكتها الاجتماعية. والتطبيق مملوك اليوم لمجموعة فيسبوك.

واظهرت البيانات ايضا بان عدد مستخدمي شبكة التدوينات المصغرة ” تويتر” حوالي  317 مليون مستخدم شهرياً.

وشبكة “تويتر Twitter” هي عبارة عن موقع شبكات اجتماعية يقدم خدمة التدوين المصغّر للمستخدمين، يتيح لمستخدميه إرسال واستقبال ومتابعة ما يعرف بالتغريدات “Tweets“.

ووفقا للبيانات بلغ عدد مستخدمي شبكة “لينكد ان” المهنية اكثر من 500 مليون  مستخدم في جميع أرجاء العالم.

وشبكة “لينكد ان” التي أعلن منتصف العام 2016 عن اتفاق للاستحواذ عليها من قبل عملاق البرمجيات “مايكروسوفت” بصفقة تقدر بحوالي 26 مليار دولار، تتميز بتركيزها على العلاقات والتواصل بين المهنيين وأصحاب العمل والباحثين عن عمل من جهة أخرى.

ووفقاً لموقع “سبريد فاست”، فقد سجل موقع التواصل “سناب شات” حوالي 300 مليون مستخدم حول العالم.

ويعتبر تطبيق سناب شات تطبيقا للتراسل ومشاركة الصور ومقاطع الفيديو، وتم إطلاقه في العام 2011، ويملك تطبيق سناب شات ميزة فريدة من نوعها وهي إمكانية عرض الصورة أو مقطع الفيديو لمدة وجيزة قبل ان تختفي للأبد.

وذكرت البيانات بان موقع يوتيوب سجل عدد مستخدمين  يقارب المليار مستخدم نشط في الشهر.

ليوتيوب وموقع يوتيوب هو عبارة عن موقع إلكتروني يعرض فيديوهات متنوّعة في شتّى المجالات، ويسمح لمستخدميه من مشاهدة حيّة للفيديوهات التي يعرضها بشكل مباشر، ودون الحاجة إلى تحميل للفيديو، أو إنشاء حساب للمشاهدة، كما ويمنح مشاهديه فرصة التعبير عن رأيهم بالفيديو عن طريق إبداء إعجابهم به أو عدمه، أو عن طريق إضافة تعليقهم على الفيديو الذي يشاهدونه، بالإضافة إلى تقديمه خدمات أخرى مجانية، مثل رفع فيديوهات أو إنشاء قناة على اليوتيوب.

وبحسب الارقام العالمية بلغ عدد مستخدمي موقع  “بنترست” ما يقارب 200 مليون مستخدم نشط في الشهر الواحد.

بنترست هو موقع شبكة اجتماعية ترتكز على مشاركة ونشر الصور على هيئة لوح ملاحظات من خلاله يستطيع المستخدمين إنشاء وإدارة مجموعات صور مخصوصة مثل : أحداث، اهتمامات، مواهب واخرى..

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى