اتصالاتالرئيسية

مسح رسمي : 35 % من الأردنيين يستخدمون الحاسوب

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – ابراهيم المبيضين

 اظهرت نتائج مسح استخدام وانتشار وسائل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في منازل الأردنيين 2017 بان نسبة تصل إلى 35 % من الأفراد الأردنيين ممن أعمارهم 5 سنوات فأكثر هم مستخدمون للحاسوب.

وكشفت نتائح المسح – الذي اعلنت نتائجه قبل نحو اسبوع – بان نسبة 54 % من مستخدمي الحاسوب ممن اعماهم 5 سنوات فاكثر كانت للذكور، فيما بلغت النسبة للاناث 46 %.

وتظهر هذه النتائج بان الأفراد الأردنيين ما يزالون يستخدمون ويعتمدون على الحاسوب لأغراض شخصية أو لأغراض العمل رغم الانتشار الواسع للهواتف الذكية المتنقلة التي اصبحت اداة رئيسية بديلة عن الحاسوب لإنجاز الأعمال إلكترونيا وللاتصال بالإنترنت.

إلى ذلك اظهرت نتائج المسح بان النسبة الأكبر من مستخدمي الحاسوب كانت في الفئة العمرية من 15 إلى 19 سنة، حيث بلغت نسبة مستخدمي الحاسوب ضمن هذه الفئة العمرية حوالي 54 %.

وبحسب نتائج المسح جاءت الفئة العمرية من 10 إلى 14 سنة في المرتبة الثانية حيث بلغت نسبة مستخدمي الحاسوب فيها حوالي

49 %، تلاها الفئة العمرية من 20 إلى 24 سنة بنسبة 48.4 %.

وتناقصت نسب استخدام الحاسوب في الفئات العمرية الأخرى حيث بينت نتائج المسح بان نسبة مستخدمي الحاسوب ضمن الفئة العمرية من 5 سنوات إلى 9 سنوات بلغت حوالي 22 %، وتراجعت النسبة بشدة في الفئة العمرية من 65 سنة فأكثر لتبلغ 8.9 %.

وفي مؤشر المستوى التعليمي ذكرت بيانات المسح بان النسبة الأكبر لاستخدام الحاسوب كانت للأفراد الذين يحملون درجة البكالوريوس فأكثر بنسبة 65 % من حملة هذه الشهادة، تلاها الأفراد من المستوى التعليمي الثانوي بنسبة 47.4 %.

واشارت البيانات بان نسبة الأفراد الذين يستخدمون الحاسوب ضمن المستوى التعليمي ( دبلوم متوسط) بلغت 38.3 %، فيما بلغت النسبة الاقل في المستوى التعليمي ( اقل من الثانوي) بنسبة

20.7 %.

ومن جهة اخرى اظهرت نتائج المسح بان 68 % من الأفراد ممن اعمارهم 5 سنوات فأكثر استخدموا الحاسوب خلال الـ12 شهرا السابقة للمسح لاستعمالات وأغراض شخصية.

وبينت نتائج المسح بان نسبة 49 % من الأفراد ممن أعمارهم 5 سنوات فأكثر استخدموا الحاسوب لأغراض التعليم والتدريب.

وذكرت النتائج بان نسبة 35 % من الأفراد ممن أعمارهم 5 سنوات فأكثر استخدموا الحاسوب خلال الـ 12 شهرا الماضية لأغراض العمل.

وكانت نتائج مسح استخدام وانتشار الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المنازل 2017 أظهرت أن 89 % من الأسر الأردنية يتوافر لديها اشتراك إنترنت، وان خدمة الإنترنت المتنقل عريض النطاق “موبايل برودباند” قد استحوذت على حصة الأسد من هذه الاشتراكات التي تضم الجيل الثالث والجيل الرابع والجيل الرابع المتقدم.

وذكرت النتائج ايضا أن نسبة 90.3 % منها تقتني هاتفاً خلوياً ذكياً، حيث اصبحت الهواتف الذكية أداة رئيسية لدى الأردنيين للاتصالات الصوتية وللاتصال بالشبكة العنكبوتية واستخدام التطبيقات الذكية في كافة مناحي الحياة.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى