الرئيسيةالمصارف الذكية

تسديد 10 مليارات دينار عبر “إي فواتيركم”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – براهيم المبيضين

 يتزإيد الإقبال والوعي بأهمية الدفع الالكتروني وتسديد الفواتير الكترونيا، لا سيما عبر خدمة “إي فواتيركم” التابعة للبنك المركزي الأردني؛ إذ تقترب قيمة المبالغ المسددة عبر هذه الخدمة من 10 مليارات دينار منذ انطلاقته منتصف العام 2014.

وقال المؤسس والمدير التنفيذي لشركة “مدفوعاتكم” المنفذة لنظام “أي فواتيركم” لصالح البنك المركزي، ناصر صالح “إن خدمة عرض وتسديد فواتير خدمات مؤسسات القطاعين العام والخاص “إي فواتيركم” تشهد إقبالا متزإيدا شهرا بعد آخر، وخصوصا مع زيادة الوعي والإحساس بأهميتها في تسهيل حياة المواطنين بعيدا عن هدر الوقت والوقوف في الطوابير”.

وأوضح ناصر أن آخر مؤشرات الخدمة تظهر بأنها شهدت تسديد فواتير لخدمات تتبع مؤسسات من مختلف القطاعات بقيمة إجمالية بلغت 9.9 مليار دينار (حوالي عشرة مليارات دينار)، وذلك خلال الفترة منذ انطلاقة الخدمة منتصف العام 2014 وحتى بدإية الأسبوع الحالي.

وقال ناصر “إن عدد الحركات (الفواتير) التي سددت عبر “إي فواتيركم” منذ انطلاقتها بلغ قرابة 16 مليون فاتورة لخدمات تتبع مؤسسات من مختلف القطاعات كالمياه والكهرباء والاتصالات والتعليم وخدمات حكومية متنوعة”.

وأضاف “المعدل اليومي لعدد الفواتير المسددة عبر النظام يبلغ حوالي 30 ألف فاتورة في كل يوم”.

وأشار إلى أن تزإيد الإقبال على الخدمة يرجع لأسباب عدة منها، انتشار ثقافة الدفع الالكتروني وتسديد الفواتير الكترونيا، فضلا عن إلزام مجموعة من المؤسسات الحكومية لتسديد الفواتير الكترونيا، والفوائد التي يلمسها المواطنون للخدمة مع انتشار الانترنت والهواتف الذكية.

وقال “من أسباب انتشار الخدمة كذلك تعدد القنوات التي يمكن للمواطن تسديد فواتيره من خلالها؛ حيث تم إطلاق تطبيق ذكي للهواتف الذكية خاص بـ”إي فواتيركم” قبل أشهر قليلة، وهي القناة التي من المتوقع أن تسهم في نشر الخدمة والمزيد من الاستخدام لها الفترة المقبلة”.

ونظام “إي فواتيركم” الذي يشرف عليه البنك المركزي الأردني وتنفذه شركة “مدفوعاتكم” المتخصصة في مضمار الدفع الإلكتروني، هو عبارة عن نظام يربط البنوك العاملة في المملكة مع الجهات المفوترة، ويمكن المواطن من استعراض ومعرفة قيمة فواتيره لدى الجهات المفوترة وسدادها إلكترونيا عبر قنوات عدة منها الصراف الآلي والإنترنت والمصرف أو من خلال الدفع عبر جهاز الهاتف الخلوي.

وببساطة، يهدف النظام إلى ربط البنوك مع الجهات المفوترة (شركات الكهرباء، المياه، الاتصالات) لتسهيل عملية الاستفسار عن قيمة الفواتير وسدادها من خلال قنوات إلكترونية متاحة على مدار الساعة بكل سهولة وأمان.

إلى ذلك، ذكر صالح أن 162 جهة من القطاعين العام والخاص ومن مختلف القطاعات الاقتصادية أصبحت اليوم مرتبطة على نظام “إي فواتيركم”، وذلك حتى نهإية شهر تشرين الأول(أكتوبر) الماضي، لتمكن المواطنين من سداد فواتير عشرات الخدمات التي تتبع هذه الجهات المربوطة على النظام.

وتتوزع هذه الجهات المفوترة المرتبطة على النظام بين شركات اتصالات، ومؤسسات حكومية، وجامعات، وشركات كهرباء، ومياه، ونقابات وجمعيات وغيرها من الجهات.

ومن جهة أخرى، أشار صالح إلى أن العمل يجري على قدم وساق لربط حوالي 14 جهة ومفوترا جديدا على النظام الذي يتوقع له النمو والاستخدام المتزإيد في السنوات المقبلة.

وبشكل عام، أبدى صالح تفاؤله بالعام 2019؛ إذ تسعى الشركة ضمن خطتها الخاصة بخدمة “إي فواتيركم” الى زيادة شريحة المواطنين المستخدمين لها، وخصوصا عبر القنوات الالكترونية وتطبيق إي فواتيركم الجديد. وبالنسبة لشركة “مدفوعاتكم”، قال ناصر “إن الشركة تسعى لتعزيز تواجدها في سلطنة عمان بعد أن بدأت الشركة العمل فيها بدإية هذا العام وأيضا الحصول على الترخيص ومباشرة العمل في فلسطين”.

وأكد أن الشركة تسعى للعمل على إطلاق منتجات جديدة في مجال التقنية المالية Fintech. وأشار الى أن التحديات المتوقعة تتمثل في صعوبة الحصول على استثمارات أجنبية بسبب تغير القوانين المستمر، ومنها قانون الضريبة والوضعان الاقتصادي والسياسي بشكل عام.

و”مدفوعاتكم” للدفع الإلكتروني هي شركة ناشئة أردنية تأسست العام 2011 بشراكة ودعم “أويسيس 500” وبوجود مساهمين استراتيجيين من الأردن ودول الخليج، وتهدف الشركة إلى ربط البنوك مع الجهات المفوترة لتسهيل عملية الاستفسار عن قيمة الفواتير وسدادها من خلال قنوات إلكترونية متاحة على مدار الساعة بكل سهولة وأمان.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى