اقتصادالرئيسية

“منتدى الاستراتيجيات”: الأردن ضمن أضعف 20 دولة بنمو إنتاجية العمال

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

كشفت دراسة أصدرها منتدى الاستراتيجيات الأردني، أن الأردن حل ضمن أضعف عشرين دولة في العالم من ناحية النمو في إنتاجية العمال.

وبينت الدراسة أن متوسط معدل النمو في الإنتاجية بلغ في الأردن خلال الفترة (2010-2018) ما نسبته -0.783 %.

بالإضافة إلى ذلك، فقد بينت الأرقام الواردة في الدراسة انخفاض معدلات المشاركة الاقتصادية في الأردن مقارنة مع العديد من دول العالم؛ إذ بلغ المعدل الكلي للمشاركة الاقتصادية في الأردن خلال الفترة (2015-2017) ما نسبته 39.1 % فقط.

وأصدر منتدى الاستراتيجيات الأردني دراسة بعنوان “أهمية إنتاجية العمال في الأردن: أين يكمن التحدي”، وقامت باستعراض مستوى الإنتاجية في سوق العمل الأردني، والسبل الممكنة لزيادتها.

كما كان معدل المشاركة الاقتصادية للمرأة متدنياً أيضاً؛ إذ بلغ معدل المشاركة الاقتصادية للمرأة في الأردن خلال الفترة ذاتها 14.8 % فقط.

وقال منتدى الاستراتيجيات الأردني “إن مستويات أعلى من الإنتاجية تنعكس إيجاباً على العديد من الجوانب الاقتصادية والاجتماعية؛ إذ يسهم رفع الإنتاجية في خفض التكاليف الاقتصادية للإنتاج، وبالتالي فإن هذا قد يؤدي إلى خفض التكاليف على المستهلكين، ما يقود بدوره إلى زيادة الطلب في السوق وبالتالي تحقيق نسب أعلى من النمو الاقتصادي والتشغيل، كما يساعد ذلك على زيادة القدرة التنافسية للشركات عالمياً”.

بالإضافة إلى ذلك، فإن رفع الكفاءة لتحسين الإنتاجية يعد مصدراً مهماً لزيادة أرباح الشركات، وهذه الأرباح قد يعاد استثمارها على المدى الطويل لتوسيع وتنمية أنشطة الأعمال القائمة ضمن الاقتصاد، كما يساعد ذلك على زيادة قدرة الشركات على دفع أجور أعلى للعاملين لديها.

وبناء على ذلك، أكد المنتدى الحاجة الماسة لتحسين إنتاجية العمال في الأردن لما لذلك من فوائد اقتصادية متعددة.

وفي هذا السياق، فقد خرج المنتدى بمجموعة من التوصيات التي من الممكن أن تساعد على تحسين الإنتاجية في الأردن.

وقد أوصى منتدى الاستراتيجيات الأردني، الشركات والمؤسسات وأصحاب الأعمال، بالعمل على تطوير مهارات الموظفين من خلال التدريب، وتمكين الموظفين من إدارة وقتهم ومواردهم بالطريقة التي تناسبهم، والتواصل مع الموظفين بشكل بناء، ووضع معايير ومقاييس واضحة لنجاح الموظف، وخلق بيئة عمل مريحة ومرنة والنظر في تسهيل العمل عن بعد؛ اذ يساعد كل هذا على زيادة إشراك الموظفين في إدارة المؤسسات وزيادة ارتباطهم بالمؤسسات التي ينتمون إليها، مما يحفز من إنتاجيتهم.

كما أوصى بتشجيع وتحفيز التنافسية في السوق الأردني لما لذلك من أثر في زيادة إنتاجية الشركات، وبالمثل فقد أوصى المنتدى بزيادة الانفتاح على التجارة الخارجية؛ حيث يعد التعرض للمنافسة الدولية حافزاً رئيسياً في تحسين الكفاءة والإنتاجية، وبالإضافة إلى ذلك، أكد المنتدى ضرورة تطوير البنية التحتية الأساسية وشبكات النقل الذي سينعكس إيجاباً على تحسين كفاءة الاقتصاد من خلال الحد من التأخر في عمليات النقل وتسريع عمليات التواصل.

وأكد المنتدى ضرورة دراسة استعداد قطاعات الأعمال ضمن الاقتصاد لتبني تكنولوجيا حديثة، وقدرة هذه القطاعات على الابتكار من حيث المنتجات وفي تطوير عملياتها الإنتاجية.

مثلاً، يجب على الحكومة أن تنظر في تقديم إعفاءات ضريبية للشركات التي تنفق على المسائل التكنولوجية وتتبنى تكنولوجيا متطورة.

كما أوصى منتدى الاستراتيجيات الأردني على تهيئة البيئة اللازمة لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر وتكثيف الجهود الرامية إلى تعزيز تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة؛ حيث توفر طاقات تصنيعية وتكنولوجية تسهم في رفع كفاءة الاقتصاد وتحسين إنتاجيته.

وأخيراً، أوصى منتدى الاستراتيجيات الأردني بزيادة الإنفاق العام على التعليم في الأردن ورفع كفاءته؛ حيث كان المتوسط السنوي للإنفاق العام على التعليم في الأردن خلال الفترة 2014-2017 يعادل ما نسبته 3.8 % من الناتج المحلي الإجمالي، فيما هو أعلى في العديد من الدول الأخرى مثل: النمسا (6 %)، المملكة المتحدة (5.6 %)، بولندا (4.9 %)، السويد (7.7 %)، الولايات المتحدة الأميركية (5.0 %)، سويسرا (5.1 %).

الغد 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى