الرئيسيةمسؤولية اجتماعية

الاغوار الشمالية.. إنشاء مركز زها بقيمة 549 ألف دينار بالمشارع

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

وقعت وزارة التخطيط والتعاون الدولي وشركة زها منكو لتطوير الطفل وبلدية طبقة فحل، اتفاقية تمول بموجبها وزارة التخطيط انشاء مركز زها الثقافي في بلدة المشارع ضمن بلدية طبقة فحل في لواء الاغوار الشمالية بقيمة 549 الف دينار.

ووفق الوزارة، تأتي الاتفاقية تنفيذاً للمبادرة الملكية السامية التي تم الإعلان عنها أثناء زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني إلى بلدة المشارع.

ووقع الاتفاقية وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الدكتورة ماري قعوار ومدير عام شركة زها منكو لتطوير الطفل عمار السجدي “شركة غير ربحية” ورئيس بلدية طبقة فحل محمد الخشام، بحضور الأميرة عالية الطباع رئيس مجلس إشراف مراكز زها الثقافية.

ويهدف إنشاء مركز زها الثقافي في لواء الأغوار الشمالية/المشارع إلى دراسة احتياجات الأطفال وتقديم خدمات مميزة ترقى بنمو وإدراك الأطفال الحسي والعقلي بكافة الأساليب الترفيهية، التثقيفية، والتعليمية وتنمية المواهب والإبداعات من خلال إبرازاها ورعايتها وتنميتها مستقبلاً، بالإضافة الى تحقيق فرص عمل دائمة لأبناء المنطقة، ويستهدف المشروع الأطفال من عمر ثلاث سنوات ولغاية 16 سنة.

وستتبع ملكية المركز بعد الإنشاء لبلدية طبقة فحل وسيتم إدارته وتشغيله من قبل مركز زها الثقافي التابع لأمانة عمان كونه لديه الخبرة الكافية في ادارة مراكز زها الثقافية.

وقالت قعوار “إن دعم انشاء مركز زها الثقافية يأتي تنفيذا للمبادرة الملكية السامية التي تم الاعلان عنها أثناء زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني الى بلدة المشارع”.

كما يأتي ايماناً من جلالته بأهمية تنمية ورعاية الطفولة، هذه الفئة العمرية التي ستهيئ البيئة المناسبة لجيل الغد من الشباب الواعي الذي يشكل مستقبل الوطن من ناحية المواطنة والمشاركة والانتاجية والعطاء والبناء”.

وقالت إن إقامة تنسجم مع اهداف برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية الذي تديره وزارة التخطيط والتعاون الدولي في رفع السوية الاجتماعية والثقافية لمختلف فئات المجتمع ومن ضمنهم الأطفال وأهمية رعايتهم وتنميتهم.

وجاءت مساهمة الوزارة من خلال برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية في دعم إنشاء مركز زها الثقافي في منطقة المشارع بقيمة 549 الف دينار دينار.

وكانت الوزارة قد ساهمت في السنوات السابقة في إنشاء تسعة مراكز في محافظات الطفيلة واربد ومأدبا والمفرق والكرك واربد وعجلون ولوائي الرصيفة وديرعلا بقيمة 5ر3 مليون دينار، وذلك لدعم جهود بناء القدرات والتطوير وتعزيز فرص التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمجتمعات المحلية. وتوفر هذه المراكز ملاعب رياضية ومكتبات أطفال والعاب ترفيهية وابتكارية وحدائق بالإضافة إلى تهيئة البيئة المناسبة لإقامة مشاريع انتاجية واستثمارية في موقع المشروع.

وأضافت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي أن الوزارة تؤمن بأن هذه المراكز ستساهم في تنمية قدرات الاطفال واطلاق ابتكاراتهم وابداعاتهم وتحسين البيئة الثقافية والتعليمية والترفيهية لهم وتحصينهم من أي مؤثرات سلبية وبالتالي وعلى المدى الأبعد في تحسين الفرص الاقتصادية والتنموية لأجيال الغد.

وأشارت الوزيرة قعوار إلى أن الأردن يعتبر من الدول الأعلى في نسب الشباب، ومن هنا تبرز الأهمية بضرورة وضع السياسات وتصميم البرامج الهادفة إلى الاستثمار في هذه الطاقات وتنميتها لتعزيز ثقافة صناعة الفرص والاعتماد على الذات انسجاما مع الرؤى الملكية السامية في امتلاك العناصر التي تبني دولة الانتاج.

وأكدت انه على الرغم من مدى الأهمية التي توليها الحكومة ضمن برامجها المتعددة لقطاعات الشباب فلا بد من شراكات حقيقية حكومية مع مختلف الأطراف المعنية بالتنمية والاقتصاد وخاصة القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني لتحقيق ثمارا ايجابية ونتائج اكثر فاعلية للنهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية على المستويين المحلي والوطني، حيث يجسد توقيع هذه الاتفاقية تكاملية أدوار الجهات الحكومية والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني. وأهابت بالقطاع الخاص بكافة مواقعه وضمن المسؤولية المجتمعية له بتقديم كافة أشكال الدعم لإنجاح مراكز زها الثقافية للطفولة في المحافظات المختلفة وتطويرها وتوسعة مرافقها ومجالاتها والاستثمار فيها أيضاً وذلك لأهمية شراكة القطاع الخاص بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية المحلية.

وشكر رئيس بلدية طبقة فحل وزارة التخطيط والتعاون الدولي على سرعة استجابة تنفيذ مبادرة جلالة الملك في انشاء المركز في لواء الاغوار الشمالية والتي هي بحاجة ماسة إلى مثل هذه المشاريع والخدمات الثقافية والتعليمية والثقافية للشباب في منطقة المشارع ومنطقة الأغوار بشكل عام، وسنعمل بأقصى طاقاتنا لإدامة وتشغيل هذا المركز لتحقيق الاستفادة القصوى لأبناء وبنات المنطقة، مؤكداً أن المركز سيصبح نقطة جذب استثمارية هامة في المنطقة.

كما حضر مراسم توقيع الاتفاقية المهندس محمد العضايلة مدير البرامج الانتاجية في وزارة التخطيط ومديرة مراكز زها في أمانة عمان رانيا صبيح.

وتولي وزارة التخطيط من خلال برنامج تعزيز الإنتاجية الاقتصادية والاجتماعية قدراً عالياً من الأهمية لتنمية فئتي الشباب والطفولة من خلال تهيئة السبل المتاحة لتطويرهم وتوفير التمويل اللازم لمشاريع انتاجية وأنشطة تهدف إلى تهيئتهم وتفعيل قدراتهم للمساهمة في تنمية المجتمعات المحلية، وتطوير مختلف الخدمات والمرافق الاجتماعية والثقافية والرياضية اللازمة بما يساهم في صقل شخصياتهم ودعم مشاركاتهم في الحياة العامة، وتهيئتهم للمشاركة في سوق العمل والإنتاج بالإضافة إلى تشجيع الريادة والعمل الحر، وتوفير الدعم الفني، والاستشاري، والمالي لهم.

–(بترا)

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى