اتصالاتخاص

صافي ربح قطاع الاتصالات في السعودية يتراجع 44% في الربع الاول

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم عبدالله المبيضين

أظهر تقرير عربي محايد صدر مؤخرا تراجعا في الارابح المجمعة لشركات قطاع الاتصالات في السعودية وبنسبة كبيرة بلغت 44% خلال فترة الربع الاول من العام الحالي.

وقال التقرير – الذي نشره موقع ” ارقام ديجيتال ” – بان قطاع الاتصالات السعودي سجل ارباحا صافيا تجاوزت الـ 2 مليار ريال سعودي في نهاية الربع الاول من العام الحالي، وذلك بالمقارنة مع حوالي 3.6 مليار ريال سعودي صافي الربح المسجل في الفترة نفسها من العام الماضي.

وفي التفاصيل ارتفعت ارباح شركة الاتصالات السعودية خلال فترة الشهور الثلاثة الاولى من العام الحالي بنسبة بلغت 5% ، لتصل الى 2.5 مليار ريال سعودي، بالمقارنة مع حوالي 2.4 مليار ريال سعودي صافي ربح الشركة المسجل في نفس الفترة من العام الماضي.

وبحسب التقرير سجلت شركة ” موبايلي” خلال الربع الاول من العام الحالي  خسائر بمقدار 199 مليون ريال سعودي، وذلك بالمقارنة مع صافي ربح بلغ 1.6 مليار ريال سعودي خلال فترة الربع الاول من العام الماضي.

وقال التقرير بان شركة عذيب قلصت من خسائرها خلال الربع الاول من العام الحالي لتبلغ 33.7 مليون ريال سعودي، مقارنة مع خسائر حجمها 69.5 مليون ريال سعودي خلال نفس الفترة من العام الماضي.

كما اشار التقرير الى ان شركة ” زين السعودية” قلصت ايضا من خسائرها خلال فترة الربع الاول من العام الحالي لتصل الى 257 مليون ريال سعودي، مقارنة مع خسائر قدرها 318 مليون ريال سعودي سجلت في فترة الربع الاول من العام الماضي.

وعن توقعات ارباح عام 2015 قال التقرير بان توقعات المحللين لارباح القطاع ارتفعت بمعدل 51% عن العام الماضي 2014،حيث جاءت شركة الاتصالات السعودية بمتوسط ارباح متوقعة تصل الى 11.8 مليار ريال سعودي، بارتفاع قدره 8% عن العام 2014.

وجاءت شركة زين السعودية بتوقعات تقليص خسائرها من 1.3 مليار ريال سعودي الى 958 مليون ريال سعودي بنسبة انخفاض قدرها 25%.

كما اشارت التوقعات للنتائج المالية لشركة ” موبايلي” بتحقيق ارباح قدرها 2.4 مليار ريال خلال العام الحالي مقارنة بصافي خسارة 913 مليون ريال عن العام 2014.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى