اقتصادالرئيسية

51.7 % من الأردنيين يعتقدون أن الاقتصاد يسير بالاتجاه الخاطئ

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – طارق الدعجة

 أظهر مؤشر شركة “إبسوس” لثقة المستهلك الأردني للربع الثالث من العام الحالي أن 51.7 % من الأردنيين يعتقدون أن توجهات الاقتصاد الوطني تسير في الاتجاه الخاطئ.

وقال مدير عام فروع شركة “ابسوس” في الأردن، سيف النمري، في مؤتمر صحفي عقد ، الخميس، “إن نتائج المسح أظهرت أن 48.3 % من الأردنيين يعتقدون أن توجهات الاقتصاد الوطني تسير في الاتجاه الصحيح”.

يشار إلى أن مؤشر “إبسوس لثقة المستهلك” هو مسح وطني ربع سنوي لآراء المستهلكين حول الوضعين الحالي والمستقبلي للاقتصاد الوطني وتقييمهم للأوضاع المالية الشخصية وتوجهاتهم للادخار أو الاستثمار.

وبين النمري أن النتائج أظهرت أيضا أن 69 % من الأردنيين لا يثقون بالقدرة على الاستثمار في المستقبل، بما في ذلك ادخار الأموال من أجل التقاعد أو لتعليم الأبناء.

فيما أظهرت أن 31 % من الأردنيين يثقون بالقدرة على الاستثمار في المستقبل، بما في ذلك ادخار الأموال من أجل التقاعد أو لتعليم الأبناء.

وأظهرت نتائج المسح أيضا وجود نظرة سلبية لدى الأردنيين تجاه الحكومة في مؤشرات عدة؛ إذ إن 50.6 % من العينة نظرتهم سلبية بقدرة الحكومة الحالية على خفض معدل البطالة و48 % بالقدرة على خفض التضخم الاقتصادي و46.3 % بالقدرة على تخفيض عجز الموازنة و37.7 % بالحد من الفساد.

وحول الوضع الحالي للاقتصاد المحلي في المنطقة التي يسكن بها مواطنون، بين النمري أن نتائج المسح أظهرت أن 55.1 % من الأردنيين يرون أن الوضع الاقتصادي الحالي في منطقتهم ضعيف، في حين ان 26.1 % يرون أن الوضع الحالي قوي و18.8 % يرون انه ليس قويا ولا ضعيفا.

وعن القدرات المالية الحالية للمواطنين، بين النمري ان 51.7 % من العينة أجاب أنها ضعيفة، في حين أجاب 25.9 % أنها قوية و17.1 % أجاب أنها غير قوية ولا ضعيفة.

وحول فقدان العمل في الأشهر الستة الماضية أجاب 43.3 % من العينة بتعرضهم او افراد من عائلاتهم او أشخاص يعرفونهم للخطر نتيجة للظروف الاقتصادية،  في حين اجاب 57.6 % بعدم تعرضهم لذلك.

وأشار النمري الى ان نتائج المسح حول القدرة على القيام بعمليات الشراء الكبيرة (منزل أو سيارة) اظهرت ان 84.9 % أقل قدرة، في حين أجاب 15.1 % بالقدرة عن ذلك.

وعن سؤال العينة حول اكبر 3 هموم سواء اقتصادية او اجتماعية او سياسية، تصدرت البطالة هموم الاردنيين بنسبة 49.1 % تليها التكلفة العالية للمعيشة بنسبة 47.7 % ثم الفقر واللامساواة الاجتماعية بنسبة 35.4 %.

وبلغ حجم العينة المشاركة بالمسح نحو 1000 مشارك، في حين ان مؤشر “ابسوس” يتم احتسابه باستخدام البيانات المأخوذة من نتائج الاستبيان.

وحول تحليل مؤشر “ابسوس” لثقة المستهلك للقدرات المالية الشخصية، فقد شهد تراجعا بـ10 نقاط خلال الربع الثالث ليهبط الى المرتبة 24 من اصل 25 دولة تدرجها “ابسوس” بعد ان احتل المرتبة 15 خلال الربع الثاني.

أما مؤشر ثقة المستهلك للمناخ الاستثماري فشهد هذا المؤشر تدنيا واضحا بمقدار 11 نقطة؛ حيث اصبح الأردن رابع ادنى دولة مقارنة بمرتبة الاردن السادسة عشرة في الربع الماضي.

وفيما يخص مؤشر ثقة المستهلك للأمان الوظيفي العام شهد ايضا تراجعا بمقدار 14 نقطة عن الربع الثاني من العام الحالي؛ حيث وصل الى المرتبة 21 بعد ان كان  بالمرتبة 13 دوليا خلال الربع الثاني من العام الحالي.

ونتائج مؤشر ثقة المستهلك ربع السنوي تحددها أربعة مؤشرات اقتصادية فرعية هي؛ مؤشر ثقة المستهلك بقدراتهم المالية الشخصية والثقة بتوجهات الاقتصاد المحلي، إضافة الى الثقة بالمناخ الاستثماري والأمان الوظيفي العام.

يشار إلى أن “ابسوس” شركة ابحاث مستقلة يديرها متخصصون في الابحاث تأسست في فرنسا العام 1975 وتحتل المرتبة الثالثة في مجال البحث العالمي من خلال مكاتبها المنتشرة في 87 دولة.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى