الرئيسيةريادة

“شومان” و”الزيتونة” توقعان اتفاقية لدعم البحث العلمي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

وقع نائب الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الحميد شومان صالح الكيلاني، ورئيس جامعة الزيتونة د. تركي عبيدات، والباحث د.عبدالله عطية، وبحضور الباحثين د.محمد عاشور و د.عبد الرزاق الشحاده، ونائب عميد كلية الأعمال  د. رائد القرم، اليوم الأربعاء، اتفاقية لدعم تنفيذ بحث علمي.

البحث المدعوم هدفه اختبار العلاقة بين مستوى التغير في التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية والتمويلية والاستثمارية، وبين التوزيعات النقدية لأسهم البنوك العاملة في الأردن.

ونصت الاتفاقية التي وقعت في مقر المؤسسة بعمان، على دعم صندوق “شومان لدعم البحث العلمي” لمشروع الباحث عطية الموسوم بـ”علاقة الأرباح المحاسبية والتدفقات النقدية بالتوزيعات النقدية لأسهم البنوك التجارية العاملة في الأردن”.

وأكد الكيلاني أن دعم مشروع الباحث عطية هو الثالث الذي تقوم المؤسسة بدعمة للباحثين من جامعة الزيتونة خلال أقل من سنة، ويأتي هذا الدعم ضمن رؤية وتوجهات المؤسسة من خلال صندوقها لدعم البحث العلمي، في دعم الباحثين ونشر المعرفة العلمية، لافتاً إلى أن تطبيق هذه الأبحاث على أرض الواقع هو أساس نهضة وتنمية المجتمعات.

من جهته، أعرب د.عبيدات عن عميق شكره وتقديره للمؤسسة على دعمها المتواصل للباحثين الأردنيين والعرب في مختلف المستويات والمجالات، بما في ذلك التأكيد على استمرارية عجلة البحث العلمي ومواكبة البحوث والتطورات العلمية في العالم.

وبين عبيدات أن المؤسسة تتيح من خلال دعمها للباحثين في الجامعات والقطاعات الأخرى الفرصة لتنفيذ أفكارهم ومشاريعهم؛ ما يؤدي إلى انتشار ثقافة البحث العلمي في المجتمع، وبالتالي تنمية المجتمع في جميع الاتجاهات الاقتصادية منها والاجتماعية.

والبحث المدعوم يهدف، بحسب الباحث عطية، لاختبار العلاقة بين مستوى التغير في صافي الأرباح المحاسبية بعد الضرائب وصافي الأرباح العائدة للمساهمين، وبين التوزيعات النقدية لأسهم البنوك العاملة في الأردن.

وقال عطية “تم اعتماد المنهج التحليلي في البحث، بغية التوصل إلى نتائج منطقية لاختبار الفرضيات الواردة في الدراسة، وتحليل التوزيعات النقدية للأسهم والتدفقات النقدية والأرباح لأفراد مجتمع الدراسة”، موضحاً أنه اعتمد على القوائم المالية المنشورة بين الأعوام 2007- 2017.

ولفت إلى أن مخرجات البحث المدعوم، سيخدم جميع الأطراف التي لها مصلحة مباشرة وغير مباشرة في اقتصاديات البنوك من حملة الأسهم، والمحللين الماليين، والقائمين على سوق رأس المال، وكذلك إدارة هذه المؤسسات المالية، مؤكدا أن الدراسة تعتمد على سلسلة من البيانات التاريخية للبنوك.

أما “شومان”؛ فهي مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار المجتمعي.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى