ريادة

أردنيون من ضمن الفائزين في نهائيات مسابقة “كأس التخيل 2015”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – زيد ناصر

شاركت ثلاثة فرق أردنية  – فاز منها فريقين بجوائز، الاسبوع الماضي في مسابقة على مستوى المنطقة العربية تنظمها شركة مايكروسوفت وهي كأس التخيل Microsoft Imagine Cup 2015 للطلبة بين أعمار 18 و24 سنة.

و أقيمت فعاليات المسابقة في مملكة البحرين بمشاركة فرق من 13 دولة عربية قدموا 35 منتج من تطويرهم، بحيث يتأهل الفائزين في المركز الأول عن كل فئة إلى المسابقة العالمية المقامة في شهر تموز/يوليو في مدينة سياتل في الولايات المتحدة الأمريكية.

وجرى إختيار الفرق المشاركة في مسابقة المنطقة العربية من خلال فوزهم بالمركز الأول في المسابقات المحلية والتي نظمتها مايكروسوفت. ويمثل كل بلد ثلاثة فرق، بحيث فاز كل منهم بإحدى فئات المسابقة وهي فئة “الإبتكار” لتقديم حلول تقنية فريدة وفئة “المواطنة العالمية” لتسخير التقنية لخدمة المجتمع وفئة “الألعاب”.

ومثّل الاردن في المسابقة فرق طلابية من الجامعة الأردنية وجامعة الشرق الأوسط ومدرسة اليوبيل.

حيث مثل جامعة الشرق الأوسط فريق “كودفاثرزCodefathers”والمكون من طلبة السنة الرابعة في كلية تكنولوجية المعلومات وهم محمد اللاوي و ألاء محمود و حسام شاهين و أحمد عبد الحافظ وذلك بإشراف الدكتور مأمون أحمد. وقد مثل فريقهم الأردن بصفته الفريق الفائز في فئة “الألعاب” في مسابقة كأس التخيل المحليةوذلك عن لعبتهم المسماة “وادرو Wadro” والهادفة لتثقيف اللاعبين بخصوص أهمية الحفاظ على الثروة المائية بحيث يقوم اللاعب بالتحكم في قطرة مياه تسير داخل متاهة من الأنابيب. وتتوفر هذه اللعبة على الهواتف التي تعمل بأنظمة أندرويد وويندوز واي.او.اس (أبل).

فريق "كودفاثرزCodefathers" من جامعة الشرق الأوسط
فريق “كودفاثرزCodefathers” من جامعة الشرق الأوسط

أما بالنسبة لفريق “وي لينكWeLink” من الجامعة الأردنية، فيتكون من طالبة الهندسة الصناعية سهى طباخي وطالبة طب الأسنان نور درس، وكلتيهما في السنة الخامسة،ويمثلن الأردن بصفتهن الفريق الفائز في فئة “الإبتكار” في المسابقة المحلية وذلك عن منتج “أصابع تسمع الأصواتFingers Hear Sounds” وهو جهاز يلبس كقفاز يساعد الصم والبكم على التواصل مع الأخرين من دون إستخدام لغة الإشارة، وذلك من خلال تحويل الصوت إلى ذبذبات حيث يتعلم المستخدم كيفية التعرف على الذبذبات. وقد فاز هذا الفريق في الجائزة الثانية على مستوى المنطقة العربية في فئة “الإبتكار” وقيمتها أربعة ألاف دولار.

فريق وي لينك من الجامعة الأردنية
فريق وي لينك من الجامعة الأردنية

أما بالنسبة لفريق ” كابتيوسيسCaptiosus” من مدرسة اليوبيل، فيتكون من الطالبة نورا مهيدات والطالب أنس الشيخ من الصف الأول الثانوي (الحادي عشر) وبإشراف الأستاذ حازم حمدان حيث يمثلون الأردن بصفتهم الفريق الفائز في فئة “المواطنة العالمية” في المسابقة وذلك عن تطبيقهما الذي يعمل كمساعد شخصي للمكفوفين من خلال استخدام الأوامر الصوتية، وهو تطبيق الموبايل الاول من نوعه ويعمل على نظام تشغيل ويندوز للهواتف.وقد فاز هذا الفريق في الجائزة الثالثة على مستوى المنطقة العربية في فئة “المواطنة العالمية” وقيمتها ألفي دولار.

فريق كابتيوسوس يفوز بالمركز الثالث في فئة المواطنة
فريق كابتيوسوس يفوز بالمركز الثالث في فئة المواطنة

وقد تم تقييم منتجات ومشاريع الطلبة من قبل نخبة من الخبراء ورواد الأعمال من القطاعين العام والخاص وقطاع التعليم. وعلق السيد جون سكوت تاينز، المدير المسؤول في مايكروسوفت عن “كأس التخيل” عالمياً، متحدثاً إلى المشاركين بقوله “كلكم هنا فائزين ومتميزين وقد إكتسبتم خبرة تقنية وعملية بفضل مشاركتكم وتميزكم في مسابقاتكم المحلية بالإضافة إلى تجربة مشاركتكم في المسابقة اللإقليمية مما سينعكس أيجابياً على حياتكم المهنية وفرصكم في التقدم في مجال تقنية المعلومات، وهذا هو هدف البرامج والفعاليات التعليمية في شركة مايكروسوفت.”

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى