الرئيسيةتطبيقات ذكية

“تنظيم الاتصالات” تحذر من لعبة PUBG

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – ابراهيم المبيضين

أطلقت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات يوم أمس الأحد تحذيرا للمواطنين ومستخدمي الهواتف الذكية من تحميل لعبة “ببجي” كونها تنمي فكرة العنف والعدوانية خصوصا بين شريحة المراهقين، في وقت تقول فيه التقديرات إن نسبة انتشار الهواتف الذكية في الأردن تتجاوز اليوم الـ 85 %.

وقالت الهيئة، في تحذيرها الذي نشرته على صفحتها الرسمية على شبكة التواصل الاجتماعي: “تحذر الهيئة كافة المواطنين وأولياء الأمور من انتشار لعبة ببجي والتي تُحمّل عبر أجهزة الهواتف الذكية”.

واضافت الهيئة في تحذيرها: “تساعد هذه اللعبة الإلكترونية في تنمية العنف والسيطرة على تفكير اللاعبين لا سيما الأطفال والمراهقين منهم ما يؤدي إلى إدمانهم اللعبة والتأثير سلبا على سلوكهم وبشكل عدواني”.  

ويقدر عدد اشتراكات الخلوي في الأردن بحوالي 10 ملايين اشتراك فيما يقدر عدد مستخدمي الانترنت بحوالي 6.6 مليون مستخدم.

وحققت لعبة PUBG رواجاً كبيراً في العالم العربي، حيث أصبح العديد من جيل الشباب مهووساً بها. وتجاوز تحميل هذه اللعبة الـ100 مليون نسخة بعد 4 أشهر فقط على إطلاقها، فيما يلعبها يومياً أكثر من 14 مليون مستخدم.

و PUBG هي اختصار لعبارة Player Unknown’s Battlegrounds وترجمتها “لاعبون مجهولون في ساحة المعركة”، وأُطلقت هذه اللعبة للمرة الأولى في العام 2017 على “ويندوز” و”إكسبوكس” قبل أن تصل إلى الهواتف الذكية في 2018.

 وتتمحور اللعبة التي يشارك فيها 100 لاعب، حول القفز من طائرة حربية إلى منطقة اللعب “زون”، لتبدأ المعركة التي على كل لاعب فيها أن يسعى لأن يبقى على قيد الحياة حتى نهاية الجولة. ولا يمكن اللعب دون خطوات واضحة فمنطقة الـ”زون” تتقل

ص باستمرار وستموت إذا كنت خارجها.

 وأشارت صحيفة “ذي غارديان” البريطانية في تحليل نشرته إلى أنّ اللعبة تشجع على القتل ولها آثار نفسية سيئة لكونها ترفع من معدلات التوتر لدى اللاعبين طوال فترة المعركة.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ عملية النهب التي يقوم بها اللاعبون وإثارة الرعب والفوضى في الشوارع، قد تؤثر سلباً بشكل كبير عليهم.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى