الرئيسيةالمصارف الذكية

الصين في المرتبة الأولى عالميا بعدد مستخدمي التجارة الإلكترونية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – ابراهيم المبيضين

 مع زيادة الاعتماد على خدمات الانترنت وتمدد قاعدة مستخدميها، يتوسع يوما بعد يوم مفهوم التجارة الالكترونية بمختلف خدماتها ومواقعها وتطبيقاتها؛ حيث يقدر عدد مستخدمي التجارة الالكترونية في الصين وحدها بأكثر من مليار مستخدم.

ذلك ما أظهرته أرقام عالمية حديثة نشرها الموقع الالكتروني العالمي “ستاتيستا” المعني بإحصاءات الاقتصاد والتقنية؛ حيث نشر الموقع قائمة بأكثر دول العالم استخداما للتجارة الالكترونية وعدد مستخدميها والإيراد من كل مستخدم في كل دولة.

ولم تحتو قائمة أكثر عشر دول في العالم في مضمار التجارة الالكترونية على أي دولة من العالم العربي أو الشرق الأوسط؛ حيث يتركز الاستخدام في كل من الصين وأميركا ودول من أميركا الجنوبية وأوروبا.

وذكرت الإحصاءات أن الصين تحتل في العام الحالي المرتبة الأولى عالميا في مجال التجارة الالكترونية؛ حيث تعد الصين أكبر أسواق التجارة الالكترونية بعدد مستخدمين يبلغ مليارا و3 ملايين مستخدم؛ حيث يبلغ مقدار الإيراد من المستخدم الواحد للتجارة الالكترونية 634 دولارا.

وقالت الإحصاءات إن الولايات المتحدة الأميركية احتلت المرتبة الثانية عالميا في استخدام التجارة الالكترونية بعدد مستخدمين يقدر بحوالي 259 مليون مستخدم؛ حيث يقدر الإيراد من المستخدم الواحد في هذه السوق بحوالي 1952 دولارا.

وذكرت أن البرازيل جاءت في المرتبة الثالثة عالميا في مضمار التجارة الالكترونية بحوالي 119 مليون مستخدم وبمعدل إيراد من المستخدم الواحد يبلغ 123 دولارا.

وقالت الإحصاءات “إن ألمانيا جاءت في المرتبة الرابعة عالميا في استخدام التجارة الالكترونية بحوالي 64 مليون مستخدم، وبمعدل إيراد من المستخدم الواحد يقدر بـ1101 دولار”.

وذكرت إحصاءات “ستاتيستا” أن المكسيك جاءت في المرتبة الخامسة عالميا بحوالي 60 مليون مستخدم وبمعدل إيراد من المستخدم الواحد يبلغ 134 دولارا. 

وتذكر موسوعة “ويكيبيديا” الإلكترونية، أن التجارة الإلكترونية مفهوم ظهر مع انتشار الإنترنت في بدايات التسعينيات من القرن العشرين، بيد أن باحثين أشاروا إلى وجود التجارة الإلكترونية من سبعينيات القرن الماضي من خلال أنظمة تبادل المعلومات الإلكترونية بين الشركات الصناعية، وتعرف الموسوعة التجارة الإلكترونية بأنها أي نشاط تجاري يتم عن طريق الإنترنت، وهناك من يعرفها بأنها أي نشاط تجاري يتم عن طريق استخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فهي تضم إضافة لأي نشاط تجاري عن طريق الإنترنت كلا من الهاتف النقال والهاتف العادي والتلفزيون وغيرها من وسائل الاتصال الإلكتروني.

الى ذلك، ذكرت الأرقام العالمية أن بريطانيا جاءت في المرتبة السادسة بحوالي 53 مليون مستخدم وبمعدل إيراد من المستخدم الواحد يبلغ 1639 دولارا.

وذكرت إحصاءات “ستاتيستا” أن فرنسا جاءت بالمرتبة السابعة بحوالي 49 مليون مستخدم وبمعدل إيراد من المستخدم الواحد يبلغ 1010 دولارات، فيما جاءت إيطاليا بالمرتبة الثامنة بحوالي 38 مليون مستخدم وبمعدل إيراد من المستخدم الواحد يبلغ 407 دولارات.

وأشارت الإحصاءات الى أن اسبانيا جاءت في المرتبة التاسعة بحوالي 28 مليون مستخدم وبمعدل إيراد من المستخدم يبلغ 601 دولار، فيما احتلت الأرجنتين المرتبة العاشرة بحوالي 26 مليون مستخدم وبمعدل إيراد من المستخدم يبلغ 118 دولارا.

ولا توجد أرقام وإحصاءات محلية تصف واقع التجارة الالكترونية في المملكة، ولكن تقريرا إقليميا نشرت نتائجه في سنوات سابقة ذكر أن حجم التجارة الإلكترونية في الأردن بلغ حوالي 289 مليون دولار في العام 2016.

وأشار التقرير الذي أصدرته شركة “بيفورت” حول مؤشرات صناعة المدفوعات الإلكترونية في العالم العربي للعام 2017 أن حجم التجارة الإلكترونية في الأردن زاد بمقدار 39 مليون دولار، وبنسبة تصل الى 16 %، وذلك لدى المقارنة بقيمتها المسجلة في العام السابق 2015 عندما بلغت حوالي 250 مليون دولار.

ويبلغ عدد مستخدمي الانترنت في الأردن نهاية العام 2017 حوالي 6.6 مليون مستخدم.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى