تكنولوجياخاص

وزارة الاتصالات تختار مديرا جديدا لبرنامج الحكومة الالكترونية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم عبدالله المبيضين

أكد مصدر مسؤول في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اليوم بان وزارة الاتصالات اختارت مؤخرا مديرا جديدا لبرنامج الحكومة الالكترونية، بعد سلسلة من المقابلات مع العديد من المتخصصين في هذا المجال ممن تقدموا لملأ هذا الشاغر منذ الاعلان عنه خلال شهر اذار ( مارس ) الماضي.

وعينت الوزارة ( سامي الدباس) مديرا للبرنامج حاملا معه خبرة طويلة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث باشر عمله في هذا الموقع قبل ايام.

والدباس مع تسلمه مهام مدير برنامج الحكومة الالكترونية سيكون  ثامن مدير لبرنامج الحكومة الالكترونية منذ تاسيسه وانطلاقته قبل 12 عاما.

وياتي ذلك في وقت يشهد فيه البرنامج تطورا وتوجهات جديدة مع تسلم مجد شويكة حقيبة الاتصالات في التعديل الثاني لحكومة عبدالله النسور الثاني حيث جرى العمل على اعادة تشكيل اللجنة التوجيهية للحكومة الالكترونية والتي تضم مجموعة من الوزراء المعنيين بتنفذي البرنامج ما سيعطي نقطة مرجعية وقوة للمضي في اخراج خدمات حكومية الكترونية ومتابعة تنفيذ هذه المشاريع والمساءلة في حال التقصير والتاخر.

وأوصت اللجنة التوجيهية للحكومة الإلكترونية مؤخرا باعادة النظر بحوكمة برنامج الحكومة الالكترونية وتشكيل مجلس المدراء التنفيذيين لتكنولوجيا المعلومات.

وأكد أعضاء اللجنة في أولى اجتماعاتها أهمية التركيز على القطاعات ذات الأثر المباشر في حياة المواطن وتحديد مؤشرات قياس مرتبطة بجداول زمنية محددة وتفعيل أدوات المساءلة على المستوى الوطني لتسريع تنفيذ برنامج الحكومة الالكترونية وأن يكون التوجه في تنفيذ مشاريع الحكومة الالكترونية مركزيا ضمن استراتيجية واضحة ومحددة للاعوام 2016-2020

وعقدت اللجنة التوجيهية لبرنامج الحكومة الالكترونية في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأسبوع الماضي اجتماعها الاول بعد ان تم إعادة تشكيلها مؤخرا كجزء من الاستراتيجية الجديدة للحكومة الالكترونية برئاسة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وعضوية وزير التربية والتعليم ووزراء  الداخلية والتخطيط والتعاون الدولي والمالية وتطوير القطاع العام والأشغال العامة والاسكان والصحة والتعليم العالي وأمين عام وزارة الاتصالات مقررا.

وتتمحور أهداف اللجنة بتحديد التوجهات الاستراتيجية التي تساهم في تسريع تنفيذ برنامج الحكومة الالكترونية ومتابعة تنفيذ مشاريع التحول الإلكتروني على المستوى الوطني وتوجيه الموارد والمخصصات المالية ومراقبة تقدم سير التحول للمعاملات والخدمات الالكترونية وإدارة اداء الحكومة الإلكترونية.

واكدت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة خلال الاجتماع ضرورة اعادة الثقة للمواطن الاردني في موضوع الحكومة الالكترونية وأن يتم التركيز على إطلاق الخدمات الحكومية التي تمس حياة المواطن وتسهل حصوله على الخدمات الحكومية بطريقة آمنة وفعالة وسريعة لتوفير الوقت والجهد على المواطنين وتحقيق مبدأ النزاهة في تقديم الخدمات ودون الحاجة الى مراجعة المؤسسات الحكومية.

 

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى